خبير: الهيئات التنظيمية الخليجية ستشدد على حوكمة الشركات

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة اليوبيل الماسي, بتاريخ ‏13 أكتوبر 2009.

  1. رويترز 13/10/2009

    قال خبير يوم الثلاثاء ان الهيئات التنظيمية في منطقة الخليج التي تضررت جراء عدد من فضائح الشركات تمضي قدما من أجل التشديد على معايير الادارة الرشيدة للشركات في القطاع المصرفي. وقال نيكولاي نادال مدير معهد حوكمة لابحاث حوكمة الشركات ان الكويت والسعودية وسلطنة عمان تسعى جاهدة من أجل التشديد على تطبيق المبادئ التوجيهية للادارة الرشيدة للشركات. ويتعاون المعهد مع السلطات من أجل تطوير معايير الحوكمة.

    وظهرت الدعوات الى تطوير معايير الحوكمة أو الادارة الرشيدة للشركات بعد أن أثر عدد من الفضائح التي شملت اللجوء للقضاء في قطاع الشركات الواسع النطاق على المنطقة منذ أزمة الائتمان.

    وقال نادال لرويترز على هامش أحد المؤتمرات "يدرس بنك الكويت المركزي ومؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) اجراء اصلاح الزامي لمباديء حوكمة الشركات. لا تزال الامارات في المراحل الاولية."

    وتابع "ستختلف الاجراءات من بلد لاخر. نقترح أن يجري الالتزام ببعض الاقتراحات المحددة ... الاطار موجود. الان بدأت مؤسسة النقد العربي السعودي في تشديد قبضتها ... والتأكد من تطبيق الاجراءات وارسال رسائل قوية للشركات."

    وهزت مشاكل مجموعتي سعد وأحمد حمد القصيبي واخوانه البارزتين القطاع المصرفي بالشرق الاوسط عندما تعثرتا في سداد بعض من ديونهما في مايو ايار الماضي.


    المصدر _
    http://www.argaam.com/Portal/......./ArticleDetail.aspx?articleid=126737
     

مشاركة هذه الصفحة