سوريا تمنع التدخين بالأماكن العامة

الغــريب

¬°•| نعم نعم |•°¬
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
6,418
1_200893_3484.jpg


أصدرت سوريا مرسوماً يقضي بمنع التدخين وبيع منتجات التبغ وتقديمها في الأماكن العامة ، كما ينص المرسوم على منع التدخين أثناء الاجتماعات والمؤتمرات والمحاضرات والأنشطة التدريبية والندوات الرسمية.

ويحظر المرسوم إنتاج وتصدير واستيراد وبيع الحلوى والأغذية وألعاب الأطفال المصنعة على شكل يشبه منتجات التبغ وعبواتها كما ينص على منع الإعلان والدعاية عن منتجات التبغ وتعاطيه. كما حدد المرسوم العقوبات بحق من يخالف أحكامه.

بدوره فقد قال د. رضا سعيد وزير الصحة السوري إن المرسوم يهدف إلى ترسيخ ثقافة وقاية المواطن من الأذى الناجم عن السلوك الخاطئ أو الممارسات غير المسؤولة, مشيراً إلى أن الوضوح في التعليمات التنفيذية التي ستصدرها الوزارة للمرسوم يجعل الإجراءات أكثر نجاحاً وقدرة على الحد من التدخين بشكل كبير.

وأضاف وزير الصحة في تصريح لوكالة الأنباء السورية (سانا) إن تركيز الاهتمام على فئات وشرائح كالمراهقين والنساء إضافة للتعرض السلبي لمضار التدخين لدى الأطفال والحوامل ضاعف الجهود للإسراع بقوانين تحظر التدخين وتزيد الغرامات والجزاءات بحق المخالفين.

ولفت وزير الصحة إلى أن اللجنة المشكلة لمتابعة تنفيذ بنود المرسوم ستعمل مع جميع الجهات المعنية بتطبيقه وحصر المخالفات في إطار السعي المستمر لتحسين الرعاية الصحية ولفت الانتباه إلى عادات سلوكية سلبية رسختها العادة والتقليد الأعمى. وأوضح أن الجميع معني بمكافحة التدخين وذلك بتوعية الجمهور حول المخاطر الصحية والأعباء البيئية والاقتصادية والاجتماعية للتدخين بما يتماشى مع الإستراتيجية الوطنية لمكافحة التدخين.
 
أعلى