نبذة عن قبيلة مهرة في عمان

راعي الخيارية

¬°•| عٌضوٍ شَرًفِ|•°¬
إنضم
17 أبريل 2008
المشاركات
385
الإقامة
واحـــــة المــحبــة
مهرة اسم قبيلة وارض تقع في اقصى شرق اليمن على طول الارض الممتدة بين عمان وحضرموت وتمتد الى الداخل حتى الربع الخالي اما تاريخيا فتشمل اراضي بعض قبائل الشحاري والقرا والبطاحرة في ظفار اما سكانها فيغلب عليهم طابع الحياة البدوية ويوصفون في الكتب القديمة بالوحوش في الرمال .وذالك لطبيعتهم البدوية الاعرابية.

ومهرة عند النسابة ينمي الى قضاعة من حمير فهو عند الهمداني في الاكليل مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن حمير ومن قبائل المهرة الغيث والقمر والعقار ومن بطونها الثغرا وبنو خنزريت وبنو ريام سكان الجبل الاخضر في عمان .ومن المهرة الثعين وبنو تبلة بن شماسة والدين والامري ومنهم مهري بن الامري والحسريت والعيدي. (انظر الاكليل للهمداني )

وفي كتاب معد واليمن الكبيرلابن الكلبي مايلي:-

وهؤلاءِ بنو مَهرةَ بن حيدان بن عمرو بن الحاف
ابن قُضاعة وولد مهرةُ بن حيدان: الآمريَّ، والدين، وأَشموساً، ونعميَّاً، وندغيّاً.
فولد ندغيُّ بن مهرةَ: غفاراً العيديّ، إِليه تُنسبُ الإِبل العيديَّة. والهنسميَّ.(ويقصد الغفار العفار والعيدي عيدون)
فولد العيديُّ بن نَدغيّ: حرسليلاً، ويعللاً، وصُهابة ومكلبيَّاً، ومُريتديَّاً.(حرسيليل هم الحراسيس)
منهم: زُهير بن قرضم بن العُجيل بن قتاب بن قمومي بن يعلل بن العيديّ، الوافد على النبي صلى الله عليه و سلم.
وولد الآمريُّ بن مهرةَ: بلطوميَّاً، ومرضاويَّاً.
فولد البلطوميُّ بن الآمريّ: القمرَ، والقرى.(هولاء في ظفار)الامري منهم المهرة الصغرى)
منهم: المُهلَّبُ بن البعسرني بن صُهبان بن خالد بن عتبان بن سويّ بن ريام بن القمر، كان من قوَّاد أَبي جعفر.
وولد مرضاويُّ بن الأَمريّ: الهداد، ومصليَّاً.
وولد الدينُ بن مهرة: بُغيةَ، وكبدان، والواحدَ.(الدين في حضرموت)
هؤلاءِ بنو مهرة بن حيدان.
وشكلت عمان منطقة جذب للقبائل المهرية, بحيث اتجه بعض منها للاستقرار في مناطق التخوم بين البقعتين متفاعلا أحيانا مع الصراعات السياسية الدائرة في عمان . على أن ذلك الجذب كان قويا في بعض الأحيان لكي يجعل القبيلة تنتقل الى عمان مكانا وانتماء كما حدث مع بني ريام وبنو ناعب وهداد وهم يعودون الى مهرة بن حيدان بن عمرو

من المهرة الباقيين اليوم في مواطنهم ومساكنهم القديمة بين عمان واليمن
ثلاثة فروع رئسة وهم الشراوح والشحاوح وبيت صاعر وهم في اليمن وسلطنة عمان والبعض في الامارات ودول الخليج الاخرى

ومن( الشراوح ) بيت وباقي بن احميد
, وبيت جسوس اي جساس).
ومن اولاد ( باقي بن احميد) هذه القبائل .
بيت صموده
بيت ثوعار
بيت كلشات
ومن اولاد ( جسوس) هذه القبائل .
بيت قمصيت
بيت مقفيق
بيت يسهول
بيت الجدحي

ومن اولاد (الشحشحي ) هذه القبائل .
بيت زياد
بيت زعبنوت
بيت الحريزي
بيت محامد اي محارب
بيت مسمار
بيت عرشي
بيت العقيد
وبعض القبائل الصغيره

اما ( بيت صاعر) هم (بيت احميد , بيت المجيبي )

من ( بيت احميد) هذه القبائل.
بيت مهومد اي محمد
بيت كده
بيت رعفيت

من (المجاوب او المجيبي) هذه القبائل .
بيت علي المقدم
بيت طولع
بيت علي سكرون

ومن (بيت صاعر) قبيلتين ايضا وهم
بيت السليمي
بيت حيدره

وهناك القمر القبيلة الشهيرة في كتب التاريخ وبني ريام في عمان(نزوى ) والعفار وهم في سلطنة عمان والخليج


وللحديث بقية إن شاء الله تعالى
 

راعي الخيارية

¬°•| عٌضوٍ شَرًفِ|•°¬
إنضم
17 أبريل 2008
المشاركات
385
الإقامة
واحـــــة المــحبــة

المهرة في النقوش اليمنية القديمة
----------------------------------
النقش الأول RES. 4877) ) : يعود تاريخه إلى القرن الثالث الميلادي ، وهو من النقوش التي كان يسجلها ملوك حضرموت في العقلة ، وهو الموقع الذي تتم فيه احتفالات تنصيب الملك على العرش وتعيين الوزراء والموظفين الإداريين في دوائر مملكة حضرموت ، وقد ذكر هذا النقش العبارة (ك ب ر/ أ م ه ر ن ) ، أي كبير المهريين ، ولفظة كبير تشير إلى مصطلح إداري مُعين يحمل صاحبه الكثير من صلاحيات إدارة وحكم الإقليم الذي عُين فيه والذي يكون هو أصلاً منتمياً قبلياً إليه . وظهور كبير الأمهور ـ المهريين ـ في نقوش العقلة كان لأجل حضور تتويج ملكهم الحضرمي ، وتعيين الوزراء والموظفين الإداريين الذي يعتبر هو واحداً منهم .
النقش الثاني( نقش المعسال 4 )
في هذا النقش كانوا من ضمن القبائل الثائرة علي العزيالوت ملك حضروت بقيادة احرار يهبار وقد وصلوا هوالاء الانقلابيين الى السلطة بعد ذالك وفي احد نقوش اسرة احرار يهبار ذكر شهر بن وايل كبير المهرة.(الموسوعة اليمنية)

النقش الثالث)
فيعود إلى عهد التبابعة ـ أي إلى القرن الرابع الميلادي ـ ، وهو نقش عبدان الكبير الذي نشره الدكتور محمد عبد القادر بافقيه ، ويذكر هـذا النقش تـقدم بني ذي يزن ـ وهم ملشان وابنه خوليم وغيرهم ـ إلى أرض المهرة ويبرين (س ب؟ ق ب ل / أو/ا ر ض /م هـ ر ت /ع ل ي / ……. / ووردو / ى ب ر ن / و ب ن / ى ب ر ن ) ويكفينا من هذه العبارة التي وردت في السطر السادس من النقش أنها ذكرت بصحيح العبارة أرض المهرة ، ثم يذكر النقش في السطور من (21) إلى (24) الآتي ( و ب ع د ن / هـ و ت /س ب أ / خ و ل ي م / و أ خ و ت هـ و / ب ن ي / م ل ش ن / ب ش ع ب هـ م و/ا ب ع ل / م ش ر ق ن / و ض ي ف ت ن / ع ل ي / م هـ ر ت / ث ت ي /س ب أ ت ن / ك ث أ ر و/ ب و ال …. ح ب ر ت و …. / و ؟ س / ود م ق ت / و أ ف / ر د .. و ج ب ج ن / و ص ف ر و/ وهـ ر ج و أ ق و ل ن/أ ح د /و ع ش ر/ أ س د م / …. ( / و…. ت / ع ش ر/ و ث ل ث / م أ ت م /أ س د م / ب ض ع م / و أ س و ر م / و ث ل ث ي / و س ن / م أ ت م / س ب ي م / و خ م س ي/ و ث ل ث / م أ ت م / و ث ن ي / ا ل ف م / أ أ ب ل م ………. / أ ل ف م / ذ أ ن م / ) .

تشير هذه الأسطر إلى حملة لتأديب المهرة لأنها ثارت على حكم الريدانيين مرتين متتاليتين ، وهو الأمر الذي يدعو إلى القول أن هذه القبائل كانت قبائل أقرب إلى البداوة منها إلى الحضر ؛ لذلك كانت تقوم بالثورات على حكم الريدانيين ، ثم يذكر لنا سياق النقش بعض الأماكن في المهرة منها (حبرت ) حبروت ، و(دمقت ) دمقوت وهما المعروفتان اليوم بمديريتي الغيضة وحوف .

ويلاحظ من النقش كثرة الغنائم التي تم اغتنامها آنذاك وكان من أهمها الإبل ـ الجمال ـ التي بلغ عددها (2350) جملاً والمهرة مشهورة إلى يومنا بتربية الجمال .
النقش الرابع
وهو من نقوش الاسرة اليزنية بنو لحيعة يرخم والتي كانت تسيطر على النصف الشرقي من مملكة التبابعة وجاء في هذا النقش اسم المهرة وقبيلة سيبان الحضرمية في حوالي القرن الخامس الميلادي وهولاء اليزنين هم اجداد البطل العربي الشهير سيف بن ذي يزن
 

راعي الخيارية

¬°•| عٌضوٍ شَرًفِ|•°¬
إنضم
17 أبريل 2008
المشاركات
385
الإقامة
واحـــــة المــحبــة
أختي المهرة ديار مشهورة في حضرموت وكذلك اسم المهرة تحمله قبيلة كبيرة من قبائل العرب تنتشر في جميع أرجاء الجزيرة العربية.

ننتظر مشاركاتك الفاعلة
 
أعلى