عالميا السلطنة في المرتبة ال 39 استعدادا للحكومة الالكترونية

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة سعود الظاهري, بتاريخ ‏15 أبريل 2009.

  1. سعود الظاهري

    سعود الظاهري :: إداري سابق ومؤسس ::


    [​IMG]
    4/15/2009
    مسقط - الشبيبة
    حلت السلطنة في المرتبة 50 عالميا في التقرير العالمي لتقنية المعلومات الصادر في العام 2008 / 2009 عن منتدى الاقتصاد العالمي والمدرسة الاقتصادية العالمية ،بمشاركة 134 دولة من دول العالم .
    وقد تقدمت السلطنة في مجال توفير منتجات متطورة لأنظمة تقنية المعلومات إلى المرتبة 22 عالميا ، كما تقدمت في مجال استعدادها للحكومة الالكترونية لتصل إلى المرتبة 39 بينما وصلت للمرتبة 45 في مجال عدد مستخدمي التقنية وهذا يرجع لسعي الحكومة لتعزيز قطاع تقنية المعلومات وتوفير الخدمات الحكومية على شبكة الانترنت بالإضافة إلى جودة وكفاءة وسائل تقنية المعلومات المتوفرة في القطاع الحكومي .
    وقد كانت السلطنة احتلت المرتبة ال53 في العام الماضي بمشاركة 131 دولة ، حيث يأتي حصول السلطنة على هذا المركز متواكباً مع التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- ودعوته الكريمة للمؤسسات الحكومية لتعزيز أدائها وتيسير خدماتها بواسطة التقنية الرقمية كما أن هذا المركز يعبر عن تطور قطاع تقنية المعلومات في السلطنة نتيجة الجهود التي تبذلها المؤسسات الحكومية لتعزيز خدماتها الإلكترونية وما تقوم به هيئة تقنية المعلومات من جهود لتأهيل البنية الأساسية الإلكترونية في السلطنة من خلال البوابات والمشاريع الرقمية ووضع التشريعات القانونية للمعاملات الإلكترونية والسياسات المنظمة لتقنية المعلومات بالإضافة إلى برامج التدريب الوطنية لمحو الأمية الرقمية وبناء القدرات والمهارات في التعامل مع تقنية المعلومات وجهود تنمية الوعي وتعزيز الثقافة الإلكترونية في المجتمع.
    ويعد التقرير العالمي لقطاع تقنية المعلومات جزء من تقرير القدرة التنافسية العالمية الذي صدر في الأونة الأخيرة ، وهذا التقرير هو التقييم الأكثر شمولية من نوعه في العالم .
    وعكست نتيجة التقرير أنه بالرغم من التضخم الاقتصادي الذي يسود العالم إلا أن سلطنة عمان استطاعت أن تتقدم بخطوات متقدمة واثقة في قطاع تقنية المعلومات وهذا يدل على اهتمام حكومتها بهذا القطاع .
    وتعد فهرسة مؤشرات الشبكات ( NRI ) الأداة المستخدمة في التقييم أداة فريدة يستعين بها المقيمون لمتابعة تقدم الدول في قطاع تقنية المعلومات حيث تقوم على مقاييس محددة وموثوقة .
    الجدير بالذكر أن التقرير العالمي لتقنية المعلومات 2008 / 2009 يأتي في نسخته الثامنة هذا العام لعرض آخر النتائج المتعلقة بفهرسة مؤشرات الشبكات ( NRI ) وليقدم صورة حديثة لوضع جاهزية الشبكات وتقنية المعلومات في العالم .


    المصدر
     

مشاركة هذه الصفحة