صحيفة بريطانية: ثلاثة عناصر تمثل قوة رئيسة في اقتصاد دبي _

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة اليوبيل الماسي, بتاريخ ‏20 مارس 2009.

  1. البيان 20/03/2009

    أعربت صحيفة جارديان البريطانية عن تفاؤلها بمستقبل دبي وقالت إن هناك ثلاثة عناصر قوة رئيسة تتمتع بها الإمارة سوف تحافظ على قوتها واجتيازها الأزمة العالمية الحالية. واوضحت أن دبي تملك مكانة عالمية كمركز للنقل وتدير أكثر من 50 ميناء في أنحاء العالم فضلاً عن انها جزء من اتحاد فيدرالي قوي ومتماسك.

    وقالت الصحيفة البريطانية أولا إن البناء والتشييد في دبي مثل نصف اقتصاد الإمارة لكن هذا لا يشمل الفنادق الفاخرة القائمة بالفعل والفيلات الخيالية. فضلا عن ذلك فان ليس هذا فقط ما تملكه دبي بل لديها واحد من أكبر المطارات الدولية في العالم ومرافق صيانة الطائرات وسيكون مطارها الدولي الجديد الذي ينتهي في 2017 من أكبر مطارات العالم إن لم يكن أكبرها.

    وتحتل دبي بالفعل مكانة مرموقة وتمثل مركزا للنقل في العالم. مثلا غالبية السيارات التي تباع في الشرق الأوسط تمر عبر ميناء جبل علي في دبي. ومطار دبي هو نقطة وقوف رئيسة للطائرات التي تتجه إلى آسيا وأستراليا. وتدير موانئ دبي العالمية 50 ميناء تنتشر في جميع أنحاء العالم تقريبا.

    وأضافت الصحيفة تقول، ثانيا إن دبي لا تملك الكثير من الثروة النفطية مثل شقيقتها أبوظبي التي تملك 10% من الاحتياطي العالمي. غير أنه بما أن الإماراتين عضوان في دولة اتحادية قوية واحدة فان الحكومة الفيدرالية يمكنها أن تدعم الإمارات الأخرى بما فيها دبي. وقد بدأت خطة الدعم بالفعل عندما اشترى البنك المركزي ما قيمته 10 مليارات دولار من برنامج سندات دبي. وسوف تترجم هذه الخطوة إلى إعادة تفعيل القوة الاقتصادية في الإمارات وسوف تستمر عجلة النمو الاقتصادي في دبي وتعود إلى سابق سرعتها في وقت ليس طويلا.

    وثالثا إن غالبية العمالة في دبي من الوافدين وهذه ميزة كبيرة لأنه لن يكون هناك طوابير طويلة من العاطلين بفعل الأزمة. ولن يكون هناك جدل برلماني حول كيفية مساعدة العمالة التي فقدت وظائفها. فإذا فقدت العمالة الوافدة وظائف ما سوف تغادر البلاد وتعود إلى حيث أتت. وإذا توفرت للعمالة الوافدة التي فقدت وظائفها وظائف أخرى فلن تخسر الإمارة شيئا. وبالنسبة لدبي فان الأزمة العالمية لا تترجم على الفور إلى مشكلات اجتماعية.

    وأوضحت الصحيفة أن صورة دبي اللامعة عالميا قد تكون تعرضت لخدش بسيط بسبب الأزمة العالمية لكنها لا تزال ساطعة. وحركة التصحيح التي حدثت في سوق دبي المالي هي أفضل ما حدث لها لأنها بينت الغث من السمين بين أسهم الشركات وبالتالي يثق المستثمر في الأسهم الصامدة. وتستطيع دبي أن تركز حاليا على القطاعات الصناعية وسوف تتحسن نوعية حياة مئات الآلاف من الذين يعيشون في الإمارة حاليا.


     
  2. حلوة مكحلة

    حلوة مكحلة ¬°•| lمشرفة سابقة|•°¬

    تسلم يأخوي
    [​IMG]
     
  3. الـشـبـلـي

    الـشـبـلـي ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    في اعتقادي ...عنصر واحد هو مصدر قوة دبي .

    وهو دعم بوظبي الامحدود لدبي .....و الباقي مجرد حكي لا اكثر .

    تسلم عزيزي على الخبر .
     

مشاركة هذه الصفحة