الخبير المالي جيريمي سيجيل يتوقع تعافي الاقتصاد العالمي في النصف الثاني من 2009 _

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة اليوبيل الماسي, بتاريخ ‏4 مارس 2009.

  1. [​IMG]

    جيريمي سيجيل

    يتوقع أستاذ العلوم المالية في «كلية وارتون» ومؤلف كتاب «الأسهم على المدى البعيد» البروفيسور جيريمي سيجيل، أن يتحسن الاقتصاد العالمي خلال النصف الثاني من عام 2009، موضحاً أن أحد أبرز أسباب الركود الذي يشهده العالم حالياً، يعود إلى قيام المؤسسات المالية بشراء وحيازة وضمان كميات كبيرة من أصول الرهن العقاري الخطرة عبر القروض.

    وسيلقي البروفيسور سيجيل، وهو خبير في شؤون الاقتصاد الكلي والأسواق المالية والعائدات بعيدة المدى للأصول والعلوم الديموغرافية، الكلمة الرئيسية في الدورة الأولى من «المنتدى العالمي لخريجي وارتون» الذي تستضيفه دبي يومي 11 و12 مارس الجاري وللمرة الأولى في الشرق الأوسط.

    وفي مقابلة مع صحيفة Knowledge@Wharton الاقتصادية التابعة لكلية وارتون قال سيجيل: «خلال تسعينات القرن الماضي التي شاعت فيها الاكتتابات الأولية لشركات الإنترنت، لم تحتفظ الشركات الضامنة للاكتتاب بتلك الأسهم وتحررت منها بسرعة، في حين قررت المؤسسات المالية الإبقاء على السندات المدعومة برهونات عقارية، بوصفها أصولاً جيدة، فارتكبت بذلك خطأً قاتلاً».

    أقل تضرراً
    وبحسب سيجيل، فإن حجم الضرر الذي لحق بالاقتصاد الأميركي أقل مما تعرض له في أوائل الثمانينيات، عندما وصلت معدلات البطالة والتضخم ومعدلات الفائدة إلى مستويات أعلى بكثير مما هي عليه اليوم. كما أن الأسهم، المقيّمة من خلال معدلات السعر إلى الأرباح، قد هبطت إلى حد يمكن أن يجتذب ما يكفي من المستثمرين لانطلاق مرحلة التعافي الاقتصادي قبل نهاية عام 2009. وأضاف سيجيل: «أعتقد أنه بحلول النصف الثاني من العام الحالي، قد تتحسن الظروف بوتيرة أسرع مما هو متوقع».
    وتتولى كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا، أول كلية متخصصة بالأعمال، تنظيم هذا المنتدى الذي يتوقع له أن يستقطب أكثر من 300 خريج من كلية وارتون من حول العالم. وتضم قائمة المتحدثين عدداً من أبرز خريجي كلية وارتون في المنطقة، ومنهم محمد الشايع، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لـ «شركة محمد حمود الشايع» ورئيس اللجنة المنظمة للمنتدى، وسامي باروم، العضو المنتدب لمجموعة «صافولا»، وعلاء الدين سبع، رئيس مجلس إدارة المؤسسة المالية «بيلتون فايننشال»، وطارق سلطان، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «أجيليتي» للخدمات اللوجستية، وغسان براج، مستشار تنفيذي أول في «بووز آند كومباني».

    مناقشة التحديات
    وقال عميد كلية وارتون توماس روبرتسون: «كغيرها من مناطق العالم، تتطلع منطقة الشرق الأوسط إلى حدوث تحول إيجابي في مناخ الاقتصاد العالمي. وسيناقش المنتدى العالمي لخريجي وارتون في دبي، التحديات الحالية من وجهة نظر إقليمية، كما سيحاول الوصول إلى حلول لاستعادة الثقة في السوق وتعزيز الأنشطة الاستثمارية».

    وسينعقد المنتدى تحت عنوان «مفترق طرق نحو تغيير اقتصادي عالمي»، وسيلقي الضوء على التحديات الاقتصادية الحالية خلال 6 جلسات نقاش يديرها عدد من أساتذة كلية وارتون. ومن بين المشاركين في جلسات النقاش، الشيخ نواف سعود ناصر الصباح، نائب العضو المنتدب للشؤون القانونية والمستشار العام لدى مؤسسة البترول الكويتية، ومطلق المريشد، نائب رئيس الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) للشؤون المالية، والليدي باربرا توماس جادج، رئيسة وكالة الطاقة الذرية البريطانية، وحسين العبدالله، عضو مجلس الإدارة التنفيذي في جهاز قطر للاستثمار، ورشيد المعراج، محافظ بنك البحرين المركزي، ونبيل علي اليوسف، مدير المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والدكتور فهد المبارك، رئيس مجلس إدارة السوق المالية السعودية (تداول)، وعمار الخضيري، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة أموال الخليج، وجو سعدي، رئيس مجلس إدارة شركة بووز آند كومباني.

    تضم قائمة الرعاة الرئيسيين للحدث كلاً من، «أجيليتي» و«شركة محمد حمود الشايع» و«أموال الخليج» و«بووز آند كومباني» و«دبي القابضة»، بينما سيكون «بنك الكويت الوطني» راعياً للمنتدى، أما «أفريكا إميرجنت: ترانسفورميشنال ليدرشيب»، وهو فرع المنتدى في كيب تاون، فسيقوم بدور الراعي البلاتيني.




    المصدر / جريدة القبس الكويتية_
    http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=478126&date=04032009
     
  2. حلوة مكحلة

    حلوة مكحلة ¬°•| lمشرفة سابقة|•°¬

    تسلم يأخوي
    [​IMG]
     
  3. غٌَ ـلآ بُنٍيً گـ عُ ــبُ

    غٌَ ـلآ بُنٍيً گـ عُ ــبُ ¬°•| םـشُرٍَفٍة سْابِقِهْ|•°¬

    اتمنى ان تصدق توقعات هذا الخبير وما يزداد الوضع سوء
     
  4. بنت الكعبي

    بنت الكعبي ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    حلوووووووووووووو

    يسلموااااااااااااااااااااااا
     
  5. الأحمد الدولية

    الأحمد الدولية ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    مشكووووووووووووووووور
     

مشاركة هذه الصفحة