تضاعف عدد البنوك الأميركية المتعثرة وتوقعات بسنة سوداء_

إنضم
19 يوليو 2008
المشاركات
1,309
الإقامة
Between four walls
1_895471_1_34.jpg

محكمة الإفلاس الأميركية تنظر في ملفات العديد من البنوك المهددة بالانهيار (الفرنسية-أرشيف)


كشفت بيانات نشرت الخميس أن نهاية سنة 2008 شهدت زيادة حادة بلغت نسبتها 50% في عدد البنوك الأميركية التي تواجه مشاكل جراء تداعيات الأزمة المالية العالمية, في حين توقعت مؤسسة للتأمين إفلاس عدد كبير من البنوك هذا العام بعد أن أفلست أخرى في وقت سابق أو تم الاستحواذ عليها.

وذكرت مؤسسة التأمين على الودائع الاتحادية أن عدد البنوك المتعثرة ارتفع إلى 252 بنكا في الربع الأخير من 2008. وأوضحت المؤسسة أن عدد البنوك التي تشهد أوضاعا مالية صعبة بسبب انعكاسات أزمات الرهن العقاري والائتمان وغيرهما هو الأعلى منذ عام 1991.

وقدرت المؤسسة التي لا تكشف عن أسماء البنوك المتعثرة مجموع أصول تلك البنوك بحوالي 159 مليار دولار. وأُعدت لائحة بالبنوك المتعثرة بناء على تقييمات تتعلق برؤوس الأموال ونوعية الأصول والأرباح والسيولة والحساسية بالنسبة إلى مخاطر السوق.

وقالت رئيسة هذه المؤسسة شايلا بير في مؤتمر صحفي إن من المؤسف أن بعض البنوك غير المربحة دفعت في نهاية العام الماضي أرباحا من الأسهم للمساهمين فيها على الرغم من أوضاعها المالية المضطربة.

صورة قاتمة
وحثت بير كل المصارف المتعثرة منها والمستقرة على أن تحافظ على رؤوس أموالها تفاديا لانتكاسات محتملة في ظل التقلبات الكبيرة في القطاع المالي بالولايات المتحدة.

1_869238_1_23.jpg

شايلا بير مع رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي بن شالوم برنانكي (الفرنسية-أرشيف)

وتوقع خبراء في القطاع المالي بالولايات المتحدة أن يتم غلق ما لا يقل عن 100 بنك أميركي خلال هذا العام بسبب الصعوبات المتفاقمة التي تواجه المؤسسات المصرفية في ظل الركود الاقتصادي الراهن.

وخلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط من هذا العام, تم وضع اليد على 14 بنكا واجهت مشاكل خطيرة في التمويل ولم تعد قادرة على الاستمرار في النشاط بصورة طبيعية.

وفي السياق ذاته توقعت مؤسسة موديز التي تعد من أبرز مؤسسات الخبراء المتخصصين في الائتمان بالولايات المتحدة أن يشهد العام الحالي إفلاس عدد من الشركات, أكبر بكثير مما تم تسجيله في الركود الكبير مطلع ثلاثينيات القرن الماضي وفق ما نقلته عنها صحيفة دايلي تلغراف البريطانية في عدد اليوم الجمعة.

وقال نائب مدير المؤسسة كينيث إيمري إن من بين الدوافع الرئيسية للتنبؤ بحدوث حالات إفلاس تلك التوقعات المتعلقة بالسندات ذات العائدات المرتفعة وانتشار البطالة على نطاق واسع.

اتفاق
من جانب آخر, قال مصدر مطلع اليوم الجمعة إن الحكومة الأميركية ومجموعة سيتي غروب توصلتا إلى اتفاق لتحويل ما قيمته 25 مليار دولار من الأسهم الممتازة التي تملكها الحكومة في البنك الأميركي إلى أسهم عادية.

وأضاف المصدر أنه بمقتضى الاتفاق الذي يهدف إلى تعزيز قاعدة رأسمال البنك فإن سيتي غروب لن تتلقى أي أموال جديدة من الحكومة الأميركية, وسيتعين عليها أن تجد مستثمرين من القطاع الخاص على استعداد لتحويل أسهمهم الممتازة إلى أسهم عادية.

وستقوم الحكومة بمجاراة تحويلات أسهم مستثمري القطاع الخاص بدولار مقابل دولار وبما يصل إلى 25 مليار دولار.


 

حلوة مكحلة

¬°•| lمشرفة سابقة|•°¬
إنضم
6 نوفمبر 2008
المشاركات
2,271
الإقامة
وسط قلبين
تسلم يأخوي
 
أعلى