اقتصاد اليابان الأسوأ منذ الحرب العالمية والبريطاني يزداد سوءا_

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة اليوبيل الماسي, بتاريخ ‏17 فبراير 2009.

  1. طوكيو، اليابان (CNN) -- أقرّ مسؤولون ماليون يابانيون أن الاقتصاد الياباني يمر بأسوأ حالاته منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، في حين عبر خبراء اقتصاديون بريطانيون عن تشاؤمهم حيال اقتصاد بلادهم مشيرين إلى أنه يتجه نحو الأسوأ خلال العام 2009.

    ففي طوكيو، قال وزير السياسة المالية والاقتصاد الياباني الاثنين إن الأزمة الاقتصادية في بلاده هي الأسوأ منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

    وجاءت تصريحات الوزير، كاورو يوسانو، في أعقاب أنباء حول انخفاض الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الرابع من العام 2008 بنسبة 12.7 في المائة.

    وقال في مؤتمر صحفي نقلته وكالة الأنباء اليابانية الرسمية "كيودو": "إن هذه الأزمة هي الأسوأ منذ ما بعد الحرب العالمية."

    وأضاف قائلاً: "لقد كشفت نتائج الربع الرابع، من أوكتوبر/تشرين الأول إلى ديسمبر/كانون الأول، عن انخفاض مخيف في الصادرات."

    وأوضح الوزير أن اليابان مثلها مثل باقي الدول الاقتصادية الكبرى، لا يمكنها تجنب آلام التغيير البنيوي الحاصل.

    يشار إلى أن اليابان تعتمد بصورة كبيرة على صادراتها من السيارات والإلكترونيات، وأدى انخفاض الصادرات إلى اقتطاع كبير في الوظائف يقدر بعشرات الآلاف من العمال.

    وقال، إثر الكشف عن انخفاض الناتج المحلي الإجمالي الأخير، إن من واجب بلاده التفكير بخيارات اقتصادية متعددة.

    وفي لندن، قال مسؤولون في قطاع الصناعة البريطاني الاثنين، إن اقتصاد البلاد سيتجه نحو مزيد من السوء خلال العام 2009.

    فقد قال الأمين العام لنقابة الصناعة البريطانية، ريتشارد لامبرت: "في الشهور الأخيرة، لمسنا كماً هائلاً من البيانات الاقتصادية المتشائمة من مختلف دول العالم، والتي تبيّن أن النشاط الاقتصادي العالمي يشهد تدهوراً حاداً."
    وأضاف قائلاً: "ولمواجهة أزمة الثقة العالمية، والانخفاض المتسارع في الطلب والقيود التي باتت تفرض على القروض الائتمانية، فقد عمدت المؤسسات والشركات البريطانية إلى تقليص حجم الاستثمارات وتقليص الوظائف."

    ورسمت النقابة صورة مظلمة للاقتصاد، حيث تتوقع ارتفاع نسب البطالة خلال العام 2009، وبحيث تصل ذروتها في النصف الأول من العام المقبل، وقدرتها بنسبة 9.6 في المائة، أي أكثر من ثلاثة ملايين عاطل عن العمل.


    المصدر / موقع CNN _
    http://arabic.cnn.com/2009/business/2/16/japan.uk_economies/index.html
     
  2. الفلاحي صاحي

    الفلاحي صاحي ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    حصلت نفس هذه الازمة في سنة 1930 وتمت عشر سنوات الى أن صلح الاقتصاد مرة اخرى ومن خلال الحرب العالمية الثانية صلح الاقتصاد و وارتفعت السيولة في السوق وشكرا أخي عالمعلومات القيمة
     
  3. الربيعي

    الربيعي ¬°•| مشرف سابق|•°¬

    إن أكثر ما أخشاه بأن تلقي هذه الأزمة الإقتصادية بظلالها على جزيرة العرب بعد أن تبين بأن إقتصادها أقل تضررا ً بقرناءها من دول العالم ..
    وبما أن تلك الدول المتضررة استغنت عن الكثير من موظفيها فأصبحوا بلا عمل ، فمن البديهي بان يفكروا بالعمل خارج أوطانهم في الدول الأقل تضررا ً بهذه الأزمة أي أن وجهة هذه الأمواج الوافدة ستكون إلى منطقتنا .. !! فأتمنى التصدي لمثل هذه الهجرة الوافدة التي ستزيد من مُعاناة المواطنين في منطقتنا إذا ما اسجابت الحكومات لمثل هذة العمالة الوافدة بالإستقرار على أراضيها واستنزاف ثرواتها ..
     
  4. حلوة مكحلة

    حلوة مكحلة ¬°•| lمشرفة سابقة|•°¬

    تسلم يأخوي
    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة