سول تواجه التباطؤ الاقتصادي بتخفيض الفائدة إلى 2%_

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة اليوبيل الماسي, بتاريخ ‏13 فبراير 2009.

  1. أعلن البنك المركزي في كوريا الجنوبية عن خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية ليصل إلى مستوى 2%، وتعد هذه المرة السادسة في أربعة أشهر تخفض فيها الفائدة في البلاد. ويعد سعر الفائدة الجديد أدنى مستوى تقره سول، الأمر الذي يعكس عظم تأثير الأزمة الاقتصادية عليها.

    ورغم تقليص البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار3.25 نقطة مئوية منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي فإن محافظ البنك لي سيونغ تاي لم يستبعد إجراء مزيد من الخفض من أجل مواجهة الركود الذي يهدد البلاد للمرة الأولى منذ 11 عاما.

    وقال لي إن الاقتصاد ينكمش بوتيرة أسرع من المتوقع، مرجحا أن يسجل نموا بالسالب هذا العام. وأضاف أنه من الممكن خفض أسعار الفائدة مرة أخرى لكن سيتم تعديل وتيرتها بعد إجراء مراجعة دقيقة لأسواق المال.

    وقال البنك في بيان إن "الاستثمار والاستهلاك المحلي تراجعا بشكل أكبر والصادرات انخفضت بشكل حاد". وتضرر الاقتصاد المعتمد على التصدير بدرجة بالغة نتيجة التراجع الحاد في الطلب العالمي.

    تحذيرات:
    ويأتي الخفض الأخير لأسعار الفائدة عقب تحذيرات أصدرها وزير المالية الجديد يون يونغ هيون بأن من المرجح أن ينكمش اقتصاد بلاده بنسبة 2% هذا العام. وكانت الحكومة تتوقع سابقا نموا نسبته 3% للناتج المحلي الإجمالي.

    وعزا الوزير صعوبة تحقيق اقتصاد بلاده لنمو إيجابي هذا العام إلى اعتماده بشكل كبير على الصادرات في وقت تعيش فيه الاقتصادات الكبرى حالة من الركود غير مسبوقة.

    وأوضح أنه إزاء هذه العقبات الاقتصادية فإنه يتعين اتخاذ إجراءات من شأنها الحفاظ على السياسات التوسعية للاقتصاد الكلي.

    وأضاف الوزير أن أولوية الحكومة في المرحلة المقبلة ستكون مركزة على توفير وظائف جديدة من خلال تدابير زيادة الطلب، مشيرا إلى أنه من أجل تحقيق ذلك لا بد من الاستمرار في ضخ السيولة في السوق والسعي لميزانية إضافية في أقرب وقت ممكن.

    ورغم قتامة الصورة الاقتصادية التي أقر بها يون لاقتصاد بلاده فإنه أكد سعي سول لبذل ما بوسعها لتحقيق نمو إيجابي العام المقبل.

    ويتجه الاقتصاد الكوري الجنوبي صوب تعرضه لأول حالة ركود منذ الأزمة المالية الآسيوية في تسعينيات القرن الماضي، حيث انكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.6% في الربع الأخير من العام الماضي مقارنة بالفترة نفسها من عام 2007.

    من جهته توقع صندوق النقد الدولي مطلع الشهر الجاري أن يتراجع رابع أكبر اقتصاد في آسيا بنسبة 4%. وكان اقتصاد كوريا الجنوبية قد نما بنسبة 2.5% العام الماضي.



     
  2. حلوة مكحلة

    حلوة مكحلة ¬°•| lمشرفة سابقة|•°¬

    [​IMG]
     
  3. تسلمين على مرورج يا الشيخة _
     
  4. غٌَ ـلآ بُنٍيً گـ عُ ــبُ

    غٌَ ـلآ بُنٍيً گـ عُ ــبُ ¬°•| םـشُرٍَفٍة سْابِقِهْ|•°¬

    الله يعين بس ما ايي يوم الناس تتبادل فيه السلع وما يكون في مكان للعمله النقديه
     
  5. هم من اولها اصلا قاعدة امريكا تطبع دولارات واتضخ في السوق المالي _ لكن بالنسبة للسلع والمنتجات تحتسب قيمتها على حسب قيمة الضريبة الجمركية ( Tax ) لي ياخذونها في الموانئ او المراكز الحدودية وفي العادة هذي القيمة تكون 5% من اجمالي قيمة السلعة ، فلازم انه يكون في كنترول عشان يتفادون الحالتين التضخم او الكساد وبنفس الوقت يكون فيه توافق بين ظاهرة العرض والطلب _

    وتسلميلي على تعليقج _
     

مشاركة هذه الصفحة