تقويم الاسنان

الموضوع في ',, البُريمِي لِلطِب والصَحة ,,' بواسطة لحن الخلود, بتاريخ ‏9 فبراير 2009.

  1. لحن الخلود

    لحن الخلود ¬°•| عضــو مــهــم|•°¬

    [​IMG]

    [​IMG]

    يعتبر تقويم الأسنان من العلوم الطبية التي تهدف إلى تسوية الأسنان وإعادتها للوضع الطبيعي من أجل الحصول على ابتسامة مشرقة للمريض، وخلال السنوات الأخيرة وتحت تزايد شكوى المرضى من المظهر غير التجميلي للتقويم المعدني التقليدي وما يسببه من حرج اجتماعي وخصوصاً للبالغين وبعد أبحاث طبية وسريرية في الجامعات الأمريكية والأوروبية، تم تطوير جهاز التقويم المخفي حيث يتم إلصاق جهاز التقويم وأجزائه على الوجه الداخلي للأسنان من جهة اللسان على الأسنان العلوية والسفلية وهذا الجهاز يعتبر تجميلياً 100٪ حيث لا يمكن رؤيته عند النظر إلى وجه المريض أو أسنانه من خارج الفم. وأما عن كيفية تحريك الأسنان في جهاز التقويم المخفي فإنه يتم تحريك الأسنان بواسطة تطبيق قوى شد خفيفة عليها، هذه القوى يمكن الحصول عليها عن طريق جهاز التقويم (الأسلاك - المطاط - النوابض - الحاصرات) ويتم تثبيت هذا الجهاز التقويمي وتنشيطه عن طريق طبيب التقويم كما أن جهاز التقويم المخفي له نفس فاعلية الجهاز التقليدي المعدني وتتراوح مدة العلاج غالباً ما بين 1 - 2 سنة وحسب الحالة.
    وأياً كان جهاز التقويم المستخدم، فلابد من تثبيت الأسنان بعد نهاية المعالجة للحفاظ على النتيجة لمنع الأسنان من العودة إلى وضعها قبل المعالجة، وفترة التثبيت تختلف من سنة إلى تثبيت غير محدد المدة حسب الحالة أما شكل جهاز التثبيت يجب أن يراعي الناحية التجميلية فيتم عن طريق تثبيت سلك خفيف على الأسنان العلوية والسفلية من الداخل دون أن يكون هذا السلك مرئياً أو مزعجاً أبداً حيث إن هذا التثبيت يتم في نفس يوم فك جهاز التقويم.

    ويعتبر التقويم المخفي غالي الثمن مقارنة بالتقويم التقليدي حيث إنه يحتاج إلِى مواد تقويمية ومعدات مخبرية خاصة وغالية الثمن بالإضافة إلى أن تركيب الجهاز وتنشيطه يحتاج إلى طبيب تقويم خبير ومؤهل لعمل مثل هذا النوع من الأجهزة من أجل الحصول على النتائج المرجوة.

    :patch_sante:
    كثير من الناس ينصحهم طبيب الأسنان بضرورة عمل تقويم الأسنان لمعالجة المشاكل الناتجة عن الأسنان المتعوجة أو المتزاحمة، وبروز الفك العلوي وسوء وضعية الفك واضطرابات مفاصل الفك بهذه القطعة المعدنية، التي تشكل سياجا يحيط بالأسنان. وهناك من يرفض تركيب التقويم خجلا من شكله الواضح على الأسنان، على الرغم من احتياجه الفعلي له. وآخرين يوافقون مرغمين على تركيبه لرغبتهم في تعديل شكل ووظيفة الفك مع كراهيتهم لهذه التجربة، ويعتبر الوقت المثالي لتركيب أجهزة تقويم الأسنان مابين 10 و 14 سنة من العمر فالرأس والفم لا يزالان ينموان وتكون الأسنان أكثر قابلية للتقويم.

    هل تحلمين بتقويم غير ظاهر؟



    بما أن الفترة التي سيستغرقها العلاج تتراوح بين 18 و 30 شهرا، فسوف يحدد الطبيب نوع الجهاز الأفضل لك لمعالجة مشكلتك، ولكن كثيرا ما يترك الاختيار للمريض. تتوفر أجهزة تقويم الأسنان عامة في 3 أنواع، النوع الأكثر انتشارا هو المشابك المعدنية أو البلاستيكية التي تلصق بالأسنان وتكون أقل ظهورا. وبالنسبة لنوع الأجهزة اللساني فهو عبارة عن مشابك تربط خلف الأسنان وبالتالي تكون مخفية عن الأبصار. أما الأربطة فهي النوع التقليدي الذي يغطي معظم أسنانك باستخدام أربطة معدنية ملفوفة حول الأسنان. وتسنخدم جميع الأنواع أسلاكا لتحريك الأسنان إلى الوضع المطلوب. كما أن هناك بعض الشركات المنتجة التي حرصت على انتاج نوعيات ملونة حتى يختار الشخص منها اللون الذي يروق له، ما يقلل من خجله من وضع أداة التقويم.

    هل هناك ألم ينتج عن تقويم الأسنان؟

    يتم شد الأسلاك الرابطة للأسنان عند كل زيارة طبيب، مع تحميل بعض الضغط الخفيف على المشابك أو الأربطة لتحريك الأسنان أو الفكين تدريجيا إلى الموضع المرغوب، قد تشعرين ببعض الألم في أسنانك وفكك بعد كل زيارة ولكن ستكون فترة الألم قصيرة.

    كيف تعتنين بأسنانك مع التقويم؟



    في هذه الفترة يجب الحرص جيدا وعدم أهمال نظافة الأسنان، لأن أجهزة التقويم بها فجوات صغيرة جدا تحتبس فيها بقايا الطعام. عليك أن تغسلي أسنانك بدقة بعد كل وجبة باستخدام معجون أسنان جيد وفرشاة أسنان ذات شعر ناعم واشطفي فمك جيدا وافحصي أسنانك في المرآة للتأكد من نظافتها، ونظفي الفجوات الموجودة بين المشابك وتحت الأسلاك باستخدام الخيط الحرير التي يمكنك شراؤها من الصيدلية وداومي على تنظيف أسنانك عند طبيب الأسنان كل ستة أشهر للحفاظ عليها.

    تجنبي هذه الأطعمة في فترة التقويم..

    يجب أن تقللي من الحلويات والبطاطس المحمرة (الشيبس) والمشروبات الغازية حيث تسبب تسوس الأسنان والإصابة بأمراض اللثة. أما المأكولات الصلية كالجزر او التفاح فقطعيها قطعا صغيرة قبل تناولها وامتنعي عن الحلويات اللزجة التي تمضغ كالكراميل، فيمكن أن تسبب تلف الأسلاك وتفكك المشابك، واستبعدي المقرمشات التي يمكن أن تسبب كسر أجهزة التقويم بما في ذلك الفشار والبندق والحلوى الصلبة ولا تمضغي مكعبات الثلج وتجنبي امتصاص الإبهام والإفراط في التنفس عن طريق الفم وعض الشفاه ودفع الأسنان باللسان إلى الأمام.

    [​IMG]
     
    آخر تعديل: ‏9 فبراير 2009
  2. بصراااحة

    بصراااحة ¬°•| عضــو شرف |•°¬

    تشكرات ع الموضوع الرائع ..

    وانا كنت حاط هالبلوى سنة ونص وتعذبت من خاطري ..

    بس الحين شكلي طلع احلى عن قبل..كنت مصاص دماء ..ههههه
     
  3. السَعيدي

    السَعيدي <font color="#ff0000">¬°•| إداري سابق|•°¬</span></



    الحمدلله
    ما بحاجه الى هالأمور

    وصار زينه الحين

    ما ادري شو من الزينه عاااااااد

    لكن هالموضوع وضح الكثير من الامور
    الف الف شكر لج اختي على الموضوع

     
  4. الكعبية

    الكعبية ¬°•| مراقبة سابقة |•°¬

    في ناس الحين يحطون تقاويم زينه الا يخربون ضروسهم والله

    يسلمو ع الطرح

    ونترقب يديدج
     
  5. يعطيك الف عافية ع الموضوع الجميل ..

    تسلمين ..

    لاتحرمينا من جديدك ..

    تقبلي تحياتي ..
     
  6. حلوة مكحلة

    حلوة مكحلة ¬°•| lمشرفة سابقة|•°¬

    يعطيك الف عافية ع الموضوع الجميل
     

مشاركة هذه الصفحة