مجلة تاون وكانتري الأمريكية تصف السلطنة بواجهة الشرق الأوسط الجديدة والآمنة _

الموضوع في ',, البُريمِي الاقتِصَادية ,,' بواسطة اليوبيل الماسي, بتاريخ ‏8 فبراير 2009.

  1. صوفي باول: البلاد تتمتع بمجتمع متفتح والشعب العماني مضياف وودود للغاية

    انضمت البرفيسورة والكاتبة الصحفية الأمريكية صوفي باول الى قائمة عشاق السلطنة من الكتاب والمؤلفين العالميين الذين زاروها وشاهدوا سحر الطبيعة وقيم الاصالة والعراقة فيها ثم أمطروها بعبارات الحب والاطراء والاشادة بعد ان خلبت عقولهم . كتبت صوفى باول في المجلة الأمريكية ذائعة الصيت «تاون أند كانتري ترافل» Town and Country Travel تحت عنوان عمان واجهة الشرق الأوسط الجديدة - اكتشف الثقافة العربية الأصيلة في أرض السندباد -ووصفت السلطنة بالواجهة الجميلة الآمنة.
    أكد أسامة بن كريم الحرمي مدير دائرة الاتصالات التنفيذية والإعلام بالطيران العماني أن صوفي باول سلطت الضوء على العديد من الحقائق عن السلطنة مما يساهم دون أدنى شك في جذب السياح لزيارة عمان التي يتسم شعبها بالألفة والحميمية على حسب تعبير الكاتبة نفسها.
    تقول صوفي في مقالتها: عندما اطللنا من فوق إحدى أقدم القلاع في السلطنة، شاهدنا نزوى القديمة وهى تتألق تحت ضوء الشمس العربية وسوقها المترامي الأطراف والذي يباع فيه كل شيء بدءا من اللبان العماني الشهير حتى هجن السباق. بعد السوق ومرورا بأشجار النخيل المحيطة به تجد نفسك واقفا على سلاسل من الأبراج الدفاعية المقامة على التلال، والتي تعد بمثابة دليل على اضطراب هذه المنطقة من العالم في العهد الغابر. هكذا أشارت صوفي في مقالها، وهى مؤلفة كتاب Mushroom Man والذي تم تناوله واستعراضه في صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، بالإضافة إلى ترجمة الكتاب إلى العديد من اللغات بعد أن حقق شهرة كبيرة.

    البنية السياحية

    وينوه الحرمي الى أن ظهور المقال في مطبوعة تصدرعن احدى أعرق المجلات الأمريكية المرموقة وأقدمها، لهو دليل على تنامي السمعة الطيبة للسلطنة كوجهة سياحية مميزة ومفضلة على مستوى العالم. واشار الحرمي إلى ان الكاتبة سلطت الضوء بصفة خاصة على البنية السياحية في البلاد والتي وصفتها بانها ذات مستوى عال. وحول انطباعات صوفي باول عن عمان فقد المحت إلى أن البلاد تتمتع بمجتمع متفتح بالرغم عن كونها سلطنة، واصفة الشعب العماني بالشعب المضياف والودود للغاية.
    واشادت الكاتبة بالوضع المستقر والآمن في السلطنة في ظل العهد الميمون حيث قالت: قبل نصف قرن من الزمان فقط، قام دليل الصحراء البدوي بتحذير المكتشف ولفريد سيجلر من مغبّة الدخول إلى نزوى حتى لا يلقى حتفه على أيدي زعماء القبائل الذين يسيطرون على المدينة آنذاك. أما في الوقت الحاضر فان أكبر تهديد واجهناه أثناء رحلتنا التي استغرقت 90 دقيقة من نزوى إلى مسقط هو أن مركبتنا المستأجرة كانت على وشك الاصطدام بجمل صحراوي شارد على الطريق.

    بلد مضياف

    قد تكون دبي هي الإمارة الوحيدة في الخليج العربي التي هيأت تضاريس مناخية ومرافق داخلية ضخمة لممارسة رياضة التزلج على الجليد، إلا أن السلطنة تمنحك لمسة العالم العربي القديم الساحرة في أرض السندباد، ومذاق الشاي المستطاب الممزوج بالزعفران. هذه المنطقة التي تعادل في حجمها بريطانيا وتقع على الحافة الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة العربية ويحكمها جلالة السلطان قابوس ابن سعيد - حفظه الله ورعاه - لمسنا فيها الترحاب أينما يممنا وجوهنا. يستطيع الأمريكيون الحصول على تأشيرة دخول إلى عمان عند الوصول إلى المطار، كما أن اللغة الانجليزية منتشرة على نطاق واسع ولائحات الطرق الإرشادية مكتوبة باللغتين العربية والانجليزية. تلبس المرأة العمانية ملابس فضفاضة طويلة وغطاء فوق الرأس، إلا أن المرأة الغربية غير مطلوب منها ذلك إلا في حالة زيارة المساجد.

    مسقط بوتقة الحضارات

    من بين كل الأماكن التقليدية الجميلة في البلاد، فإن مسقط على وجه الخصوص تعتبر بوتقة للحضارات المختلفة بعد أن كانت ذات يوم مركزا تجاريا رئيسيا في إمبراطورية امتدت شرقا إلى الهند وجنوبا إلى زنجبار. قالت: ارتشفنا الشاي الممزوج بنكهة النعناع في واحدة من الخيام الفخمة الكائنة في بهو فندق جراند حياة مسقط الذي يحتوي على 280 غرفة. مستعرضة عددا من مرافق الفندق الجميلة التي أدرجتها. وقالت: «من السهل اذا أن نتصور لماذا أصبح هذا المكان محببا للأمريكيين»؟. من ناحية أخرى، فان فندق ومنتجع شانغريلا بر الجصة ذا الـ 638 غرفة يقدم خدماته للصفوة من السياح والشخصيات من جميع أنحاء العالم. يقع الفندق على خليج الجصة وتحيط به الجبال الذهبية. أصدقائي البريطانيون فضلوا الإقامة في فندق شيدي مسقط الأنيق ذو الـ 156 غرفة، وهم مأسورون إلى أبعد الحدود بهدوئه وبحديقته الجميلة التي تحف بأشجار النخيل.
    صوفي باول والتي تقوم بتدريس الإبداع الأدبي في كلية بوسطن، وعلى وشك الانتهاء من روايتها الجديدة التى تسمى «بوبي كوين» تشير في مقالتها إلى أن التجول بمركبة أجرة في مسقط يعد آمنا وقليل التكلفة. يمكن زيارة جامع السلطان قابوس الأكبر في أوقات الصباح، حيث يغطي صحن الجامع الواسع أكبر وأفخر سجادة إيرانية خارج طهران. قصر العلم العامر الفخم في مسقط على مسافة قصيرة نسبيا من سوق مطرح الذي يفيض بالحيوية ويحتوي على المصنوعات الفضية التقليدية، كما ويعبق برائحة اللبان العماني الشهير. قالت: لكي تعود إلى الوطن محملا بأجمل الهدايا، يمكنك العروج على صالات العرض المخصصة لبيع العطر العماني الشهير أمواج، والذي يعتبر من أثمن وأغلى أنواع العطور في العالم.

    رمال الشرقية الذهبية

    أبرز معالم رحلتنا تمثل في قضاء يوم في رمال الشرقية، وهى بحر شاسع من الكثبان الرملية المتموجة ذات اللون البني المائل إلى الحمرة، وتقع على مسافة ثلاث ساعات إلى الشرق من مسقط. أيضا يمكنك التجول في القرى البدوية والتخييم بجوار المياه البلورية للوادي. فى هذه الرحلة كما قالت، تشعر بالهدوء الاستثنائي والصمت المطبق للصحراء المترامية الأطراف.

    أهمية المجلة

    وحول أهمية المطبوعة، أفاد مدير دائرة الاتصالات التنفيذية والإعلام في الطيران العماني أن مجلة Town & Country تعد أقدم مجلة أمريكية تعنى بالاهتمامات العامة استمرت في الظهور حتى يومنا هذا. أسست بداية في عام 1846 تحت أسمThe Home Journal ومن ثم The National Press. بعد عام 1901، أطلق على هذه المجلة الشهرية اسمها الحالي، ومازالت تحتفظ بهذا الاسم حتى الآن. المجلة تعد دليلا مهما لأنماط الحياة الراقية والموضة والفن والجمال والصحة والسفر، بالإضافة إلى أخبار المجتمع. في عام 2003، صدر عن المطبوعة مجلة Town and Country Travelو التي تصدر كل ثلاثة أشهر. في سبتمبر عام 2007، أطلقت المجلة موقعها المميز على الشبكة العالمية للمعلومات.


    المصدر / عمان الإقتصادية _
    http://www.omandaily.com/business/business6.htm
     
  2. دلع بني كعب

    دلع بني كعب ¬°•| عضــو مــهــم|•°¬

    طبعا عمان لامثيل لها

    يسلموو اخوي على الطرح
    بارك الله فيك
     
  3. الربيعي

    الربيعي ¬°•| مشرف سابق|•°¬

    حقا ً وصدقا ً ..

    فإن عمان هي واجهة الشرق الأوسط الجديدة ..

    وعُمان تسحر من يزورها وقد سُحِرت صوفي باول بسحر هذا البلد الجميل والعزيز علينا ..

    بوركت سيدي اليوبيل الماسي ^__^
     
  4. تسلمين على المرور دلع بني كعب __
     
  5. بارك الله فيك على هذا المرور ياخوي الربيعي _

    وفعلاً لو اطلعت على الموقع الجغرافي على خريطة العالم فسترى بأن ما قاله الكاتب صحيح _
     
  6. بصراااحة

    بصراااحة ¬°•| عضــو شرف |•°¬

    تشكر اخوي ع الخبر ..

    وبجد عمان تستاهل ..
     
  7. تسلمون على ردودكم وطلتكم الطيبة يا حبايبي _
     

مشاركة هذه الصفحة