تحذير من استخدام الهواتف المتحركة أثناء الرعد والبرق

ذات أثر

الفرَيق الإدِاري
طاقم الإدارة
إنضم
13 يوليو 2008
المشاركات
30,989
الإقامة
وَ كَيْفِ لِرَاحِلْ أنْ يُقِيمْ ؟!
547.jpg


دعت الإدارة العامة للدفاع المدني إلى توخي الحذر واتباع إرشادات السلامة للوقاية من الأخطار الناجمة عن الصواعق الرعدية، خاصة في هذه الفترة المطيرة من العام، ودعت كذلك إلى عدم استخدام الهواتف المتحركة في الأماكن المكشوفة.


وذلك بعد انهيار شرفة بفيللا لأحد المواطنين بالعين دون وقوع إصابات بشرية، وإصابة آسيويين بإصابات خطيرة برأس الخيمة يوم الأربعاء الماضي اثر تعرضهما لصاعقة في منطقة الجزيرة الحمراء، وتم نقلهما إلى مستشفى عبيد الله وتبين إصابتهما بحروق في مختلف أنحاء الجسم، وحالة احدهما خطيرة وتم إدخاله إلى العناية المركزة.


وقالت الدكتورة وهيبة عبد الواحد أخصائي باطني بالمستشفى إن المريض الأول تعرض لصدمة كهربية ناتجة عن صاعقة أثرت مباشرة على القلب وأفقدته الوعي مع وجود تشنجات مستمرة مما استلزم وضعه تحت العناية المركزة، ونقل المصاب الآخر إلى قسم الرجال بعد إجراء الإسعافات الأولية له.


وأشار النقيب ياسر عيسى الغطيري، رئيس قسم العلاقات والتوجيه المعنوي بالإدارة العامة للدفاع المدني بأبوظبي إلى ضرورة اتباع إرشادات الحماية والوقاية لتجنب الإصابة بهذه الصواعق التي غالبا ما تكون آثارها خطيرة في حالة الإصابة المباشرة، وذلك لان هذه السحب تكون محملة بشحنة كهربائية عالية قد تصل إلى 50 ألف أمبير.


ودعا عيسى كافة المواطنين والمقيمين إلى تجنب استخدام الهواتف المحمولة في الأماكن المفتوحة أثناء هطول الأمطار المصحوبة بالرعد والبرق لأنها إحدى وسائل جذب الصواعق، وكذلك تجنب الوقوف أو الجلوس تحت الأشجار أو في الأماكن المفتوحة، إضافة إلى ضرورة تركيب موانع الصواعق على أسطح المباني والسيارات، وقال إن التواجد داخل السيارة في مثل هذه الأجواء أكثر أمانا من التواجد في الأماكن المفتوحة.


وحذر الغطيري من تسلق الجبال العالية والتزام الأماكن المنخفضة والأودية والمتنزهات التي تعتبر أماكن آمنة نسبيا عن الأماكن المرتفعة، وفي حالة سماع أصوات الرعد يجب أن يتنبه الشخص الذي يسير في الشارع إلى الدخول إلى التزام الأماكن المغطاة.


وأوضح أن أشد الإصابات تأثيرا تكون أثناء التحدث في الهاتف المحمول، بسبب الموجات الكهرومغناطيسية للهاتف التي تساعد على اجتذاب الصواعق، إضافة إلى المادة التي تصنع منها هذه الهواتف، ويجب هنا إما التوقف عن التحدث في الهاتف المحمولة أو الدخول في مكان آمن.


وبالنسبة لموانع الصواعق أوضح أنها يجب أن تكون على ارتفاع أعلى من أي هوائي أو سلك معدني أو عامود على المنزل، ويتم تركيب عدد من هذه الموانع ويتم ربطها بشريط نحاسي ثم يتم توصيل احد أطرافها بالأرض عن طريق إحدى حواف المنزل وأسهل الطرق للتوصيل هي عمل حفرة بعمق متر واحد وتوضع بها كمية من الفحم والملح إضافة إلى لوح نحاسي يتم ربط الطرف المتدلي من الموانع به.

المصدر
 

أبو سلطااان

مؤسس و رئيس الفريق التطويري
طاقم الإدارة
إنضم
8 يونيو 2008
المشاركات
5,874
العمر
112
الإقامة
?!?!
يسلمو ع الأخبار و التحذير ...و الله يكون بالعون ....
زين بعد بالسياره أقل خطوره ....
يعطيج العافيه ..
 

هدايا العين

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
18
يعطيج العافيه اختيه ع الموضوع المفيد..

لاهنتي خويتي ..

ننطر الزود منج ...
 
أعلى