عُمان تهزم السعودية وتحقق أول بطولة خليجية في تاريخها

المنسي

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
20 ديسمبر 2008
المشاركات
70
الإقامة
عند غروب الشمس
img.php

احرز المنتخب العماني لكرة القدم لقب كأس الخليج التاسعة عشرة (خليجي 19) التي اختتمت السبت 17-1-2009 في العاصمة العمانية مسقط، بفوزه على نظيره السعودي 6-5 بضربات الجزاء الترجيحية في المباراة النهائية للبطولة.
وانتهى الوقتان الأصلي والإضافي من المباراة بالتعادل السلبي بين الفريقين ليحتكما إلى ضربات الترجيح التي حسمت اللقب للمنتخب العماني ليكون الأول له في تاريخ مشاركاته بالبطولة.

وأصبح المنتخب العماني سادس منتخب يحرز لقب كأس الخليج، بعد أن توِّج به المنتخب الكويتي 9 مرات سابقا (رقم قياسي) ومنتخبات السعودية (3 ألقاب) والعراق (3 ألقاب) وقطر (لقبان) والإمارات (لقب واحد).

وأصبح المنتخب العماني سادس منتخب يحرز لقب البطولة على أرضه، كما أنها المرة الثالثة على التوالي التي يذهب فيها اللقب لصالح أصحاب الأرض بعد قطر عام 2004 والإمارات عام 2007.

وكان الفوز في مباراة اليوم هو الأول للمنتخب العماني في تاريخ مواجهات الفريقين بكأس الخليج؛ حيث التقيا قبل مباراة اليوم 12 مرة سابقة، وكان الفوز فيها جميعا لصالح المنتخب السعودي.وحافظ المنتخبان على نظافة شباكهما على مدار 120 دقيقة، هي زمن الوقتين الأصلي والإضافي؛ ليحافظا على نظافة شباكهما على مدار البطولة؛ حيث لم تهتز شباكهما أيضا في الدورين الأول وقبل النهائي.

وسيطر المنتخب العماني على مجريات اللعب خلال شوطي الوقت الأصلي، بينما كان الأداء سجالا بين الفريقين في الوقت الإضافي.

وتصدت العارضة لهدفين مؤكدين للمنتخب العماني بواقع هدف في كل شوط بالوقت الأصلي، كما تصدى الحبسي لفرصة سعودية خطيرة في الدقيقة الأخيرة من الوقت الإضافي لينتهي اللقاء بالتعادل السلبي ويحتكم الفريقان إلى ضربات الترجيح.

وفي ضربات الترجيح سجل للمنتخب السعودي ياسر القحطاني وسعود كريري ورضا تكر وأحمد عطيف وأسامة هوساوي وأهدر تيسير الجاسم (الضربة السادسة)، وسجل للمنتخب العماني خليفة عايل وإسماعيل العجمي وحسن مظفر وهاشم صالح وفوزي بشير ومحمد ربيع.

وكالمتوقع ساد الأسلوب الخططي أداء الفريقين في الدقائق الأولى من المباراة؛ حيث انحصر اللعب في معظم الأحوال في منتصف الملعب نظرا للتأمين الدفاعي الشديد الذي حرص عليه الفريقان منذ الدقيقة الأولى.

رغم ذلك كان المنتخب العماني هو الأكثر هجوما، ولكن دفاع المنتخب السعودي ظلّ متماسكاً أمام الهجوم العماني بقيادة بدر الميمني وعماد الحوسني وحسن ربيع.

وفي المقابل شكلت الهجمات المرتدة السريعة للمنتخب السعودي من جانب رأسي الحربة ياسر القحطاني ومالك معاذ بعض الخطورة، لكنها كانت قليلة للغاية.

وشهدت الدقيقة 15 تسديدة رائعة أطلقها عماد الحوسني من حدود منطقة الجزاء، وظن الجميع أنها في الشباك، ولكنها كانت من خارج القائم على يمين حارس المرمى السعودي وليد عبد الله.

وحصل بدر الميمني على ضربة حرة لفريقه أمام منطقة جزاء السعودية (19 ) وسددها الميمني قوية لكنها ذهبت فوق العارضة.

وشهدت الدقيقة 26 فرصة سعودية خطيرة؛ حيث اخترق القحطاني دفاع المنتخب العماني وكاد ينفرد بحارس المرمى علي الحبسي، ولكن الأخير خرج في الوقت المناسب والتقط الكرة قبل القحطاني، لكنه سقط بعدها فوق القحطاني المندفع لتتوقف المباراة لأقل من دقيقة لعلاج القحطاني.

ونال المدافع السعودي أسامة هوساوي إنذارا في الدقيقة 27 للخشونة.

واضطر المدير الفني للمنتخب العماني، الفرنسي كلود لوروا إلى إجراء التغيير الأول في صفوف فريقه في الدقيقة 30 بنزول أحمد حديد وخروج الميمني للإصابة.

وأدرك المنتخب السعودي خطورة الموقف فبدأ في مبادلة نظيره العماني الهجمات، ولكنها تحطمت أمام صلابة الدفاع العماني.

ورغم ذلك ظل المنتخب العماني هو الأفضل والأكثر سيطرة على مجريات اللعب في الشوط الأول، بينما لعب الدفاع السعودي دورا كبيراً في عدم اهتزاز الشباك طوال هذا الشوط.
(45) بتسديدة قوية لمسها الحارس السعودي بيده قبل أن ترتد من العارضة لتضيع أخطر فرصة في الشوط الأول الذي انتهى بعدها مباشرة بالتعادل السلبي.

ولم يختلف الحال في الشوط الثاني من المباراة، فظل المنتخب العماني هو الأفضل وأحكم قبضته على مجريات اللعب، وهدد مرمى المنتخب السعودي (الأخضر) مرارا، لكنه افتقد للدقة المطلوبة في اللمسة الأخيرة أمام مرمى السعودية.

وحاول المدرب الوطني ناصر الجوهر المدير الفني للمنتخب السعودي تدعيم أداء الفريق وتجديد دمائه، فدفع باللاعب أحمد الفريدي (51) على حساب نجمه الكبير عبده عطيف.

ونال محمد الشيبة لاعب المنتخب العماني إنذارا (56) للخشونة.

وشهدت الدقيقة التالية تسديدة مباشرة من حسن ربيع مهاجم المنتخب العماني الذي سدد الكرة، وسط حراسة من مدافعي السعودية داخل منطقة الجزاء، ولكن الحارس السعودي أخرجها بصعوبة بالغة إلى ضربة ركنية لم تستغل.

ورد القحطاني (60) بتسديدة قوية من خارج منطقة جزاء عمان، ولكن الكرة مرت بجوار القائم على يمين علي الحبسي حارس المرمى العماني.

وكاد خليفة عايل يسجل هدف التقدم للمنتخب العماني في (63)، إثر ضربة ركنية حولها برأسه قوية ولكنها مرت بجوار القائم.

وبعدها بأربع دقائق فقط أهدر زميله حسن ربيع فرصة مماثلة إثر ضربة حرة حولها برأسه فمرت بجوار القائم على يمين الحارس السعودي.

وهدأ أداء الفريقين لعدة دقائق، ثم عاد المنتخب العماني لضغطه الهجومي المكثف وتوالت الفرص الضائعة أمام المرمى السعودي بسبب تسرع العمانيين أحيانا وتألق الدفاعي السعودي أحيانا أخرى.

وتصدت العارضة مجدداً لهدف أكيد للمنتخب العماني، إثر كرة عرضية قابلها عماد الحوسني بضربة رأس (84 ) وارتدت من العارضة.

وتوالت الهجمات العمانية بلا جدوى وفشلت المحاولات السعودية النادرة في تهديد المرمى العماني لينتهي الشوط الثاني والوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي.

ولجأ الفريقان إلى لعب وقت إضافي لمدة نصف ساعة مقسمة بالتساوي على شوطين، ولكن ظل المنتخب العماني هو الأفضل أيضاً في الوقت الإضافي الأول، رغم بعض المناوشات السعودية والتسديدة القوية التي أطلقها اللاعب السعودي نايف هزازي ومرت بجوار القائم على يمين الحبسي.

ومع بداية الشوط الثاني أخرج لوروا اللاعب عماد الحوسني ودفع باللاعب هشام صالح لتجديد دماء الفريق، أملا في تحقيق الفوز قبل نهاية الوقت الإضافي أو الخروج بنتيجة التعادل انتظارا لضربات الترجيح.

وجاء الأداء سجالاً بين الفريقين في الشوط الإضافي الثاني، ولكن فشل كل منهما في هزّ الشباك، وأنقذ الحبسي فريقه من هدف أكيد في الدقيقة الأخيرة من اللقاء، بتصديه لضربة الرأس التي أطلقها القحطاني، وهو على بعد خطوات قليلة من المرمى ليقود الحبسي فريقه على ضربات الترجيح.
 
التعديل الأخير:

المنسي

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
20 ديسمبر 2008
المشاركات
70
الإقامة
عند غروب الشمس
img.php
 

السَعيدي

<font color="#ff0000">¬°•| إداري سابق|•°¬</span></
إنضم
21 سبتمبر 2007
المشاركات
9,912
الإقامة
توام


هذا الاحمر
والله انهم ما قصروا
وضغطوا طول فترات المباراه

كان فوز مستحق

الف شكر لك

 

ٱـζـزن دۋلًه ۋٱنٱ ζـاگمہٱ

¬°•| عضو مميز |•°¬
إنضم
16 يناير 2009
المشاركات
409
الإقامة
العين دار الزين
ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف
ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف
ألف ألف ألف ألف ألف ألف
ألف ألف ألف ألف
ألف ألف
ألف
ألف
ألف ألف
ألف ألف ألف
ألف ألف ألف ألف
ألف ألف ألف ألف ألف
ألف ألف ألف ألف ألف ألف
ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف
مبروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك
 
أعلى