متى نلجأ لقول الامثاااااااال؟

الموضوع في ',, البُريمِي للتُراثِ والحَضارات ,,' بواسطة اليامي, بتاريخ ‏8 فبراير 2008.

  1. اليامي

    اليامي ¬°•| بـ ق ــايا ذكـريـات |•°¬

    [​IMG]
    يا عربـ البريمي...

    اشحالكمـ؟؟..



    متى نلجأ لقول الأمثال؟؟..


    تعرفوون ان امثالنا الشعبيه مرتبطة بمواقفنا واكثر الاحيان نلجأ لها لتعبر عن كل الكلااااااااااام اللي نبي نقوله وان كان الكلام طويل نقدر نختصره بجملة والفظل يعوود لامثالنا الشعبيه وايضا نلجأ للامثال عندما نريد ان ننقل امر معين لشخص ولكن الخجل من المواجهه يخيفنا فنقول المثل المطابق والنبيه يفهم معنى المثل " الحر تكفيه الاشاااااااااااااره " ..

    وكان اجدادنا يلجؤن للامثال كتعبير عن احلامهم وعلى قضاااااااااء اغراضهم فكل مايلزم هو ظرب مثل لكي يوظح الامر

    اليكم بعض الامثال ومدى ارتباطها بالموووقف..


    اولا : المثل اللي يقوول : "الريل سلكه وين القلوب تحب" ومعناه ان اللانسان يذهب لاي مكان عندما يريد القلب ذلك

    ثانيا: " لو بتمطر ارعدت " يعني لوكان في امر مهم ان كان جاء خبر مسبق عنه

    ثالثا: "اللي ماله اول ماله تالي" واعتقد ان العالم كلها تعرف معنى هالمثل لان شيخنا المغفور له كان دايما يقوووله الله يرحم ابونا اللي دايما بقلوبنا

    رابعا: "اللسااااااااااااان مغراف القلب" يعني ان اللي في القلب اكيد بيقوله اللساااااان يعني اللسااان الناطق الرسمي للقلب ولكن بنظري انا ان الناقل الرسمي للقلب هو الفعل لا اللسااااااااااااان ولكن هذي امثال اول ولكل موقف مثل

    خامسا: "اللي عطاكم من القدر يعطينا من الملاااااااااااااس " يعني ان الخير اللي جاكم اللي يعطينا منه ولو القليل

    سادسا: " كل نيه لراعيها مطيه" يعني ان نوايانا كالجماااااااااااال تذهب بنا في كل مسلك وكل اتجااااااااه

    سابعا: " مايجيك من العطاار غير نفحة الطيب ومايجيك من الحدااد غير نفحة شراااااااااار
    يعني ان الجار الطيب مايجي منه غير الطيب والجار السيء مايجي منة غير الشروووووور
    وتنطبق على الصديق او الاخ او الزميل

    ثامنا "وعدك وعد عرقوووووب " هاي قصة كان واحد اسمة عرقوب اكبر اخوانه وكل ما اخوانه يطلبون منه طلب قال لهم اوعدهم اذا النخلة طلعت وثمرت بعطيكم طلبكم وكل يوم يطلع لهم شي لحد ما ربطوو اللي مايوفي بوعده مثل عرقووب واخواانه

    تاسعا:"ماتبات الفقيره وفي بيتها ذخيره" يعني مثل مايقولون الفقير فقير عمره مايغتني يعني الفقيره ماترتاح اذا لقت في بيتها شي ينتكل

    عاشرا: "تعوض من الجمل قيدة" يعني اللي يفقد الشي الكبير لاباس ان تعوض بشي من لوازمة شي بسيط وقليل

    احدى عشر: "على الطبل ترقص المجنووونه" يعني ان اللي ماعندها اي التزام ديني او اي اي التزام اسري او واحترام اي شي يقدر يهزها ويغير مسارها


    منقول^^
     
  2. دايم الشوق

    دايم الشوق ¬°•| مُشرف سابق |•°¬

    تمام زين ..تسلم


    تحياتي لك
     
  3. قِـِβіntـِآبِوسٍُ

    قِـِβіntـِآبِوسٍُ ¬°•| عضو مميز |•°¬

    تسلم يالغالي

    على الموضوع المميز من انسان مميز

    تقبل مروري المتواضع

    تحياتي
    بنت صلالة
     
  4. سعود الظاهري

    سعود الظاهري :: إداري سابق ومؤسس ::

    ღاشــــكـرك جـــدا علـــى موضوعك..واللــه يبارك لنا فيك..وفـــى قلمـــك..ღ
    ..ღ...ღ.ღوابهجتنـــــى حـــروفك التى رسمتهـــا..ღ..ღ..ღ
    ღحفظــــــك اللــــه لنا اخـــا ا..ღ
    ღمنــــــى كل الشكــــــر ღ..ღ..ღ..ღ..ღ..ღ
    والتقديــــــــــــــر..ღ
    ღوكل التحيــــات والاحتـــــــــــــرام..ღ
    ☺☺وســــــلامى لك
    ..ღ..ღ..ღ..ღ..ღ..ღ
    ..ღ..ღ..ღ
     

مشاركة هذه الصفحة