الفيفا يقر الترشيح المتزامن لاستضافة المونديال

الموضوع في 'البُريمِي للِرِياضَة المِحليًة و العَالميّة' بواسطة البريمي نظر عيني, بتاريخ ‏21 ديسمبر 2008.

  1. البريمي نظر عيني

    البريمي نظر عيني ¬°•| عضو مميز |•°¬


    أقر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اليوم السبت فتح باب الترشيح لاستضافة مونديالي 2018 و2022 في وقت متزامن للاتحادات الوطنية الراغبة، وذلك خلال اجتماعات لجنته التنفيذية على هامش بطولة العالم الخامسة للأندية المقامة حالياً في العاصمة اليابانية طوكيو.

    وذكر الموقع الالكتروني للاتحاد الدولي أن الاتحادات الوطنية التي ترغب باستضافة الحدث العالمي بإمكانها تقديم ترشيحها ليس لنسخة واحدة كما جرت العادة بل لنسختي 2018 و2022 في وقت واحد.

    وسترسل صيغ عن ملفات الترشيح إلى الاتحادات الوطنية في كانون الثاني/يناير المقبل، علما بان اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي ستختار الدولتين المنظمتين في كانون الأول/ديسمبر 2010.

    يذكر أن جنوب أفريقيا ستستضيف النسخة المقبلة من المونديال عام 2010 والبرازيل عام 2014.

    فريق موحد لبريطانيا

    أعطى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الضوء الأخضر لمشاركة منتخب بريطاني موحد في اولمبياد لندن 2012، وأشار إلى أن هذه المشاركة لن تؤثر على الأنظمة المستقلة لاتحادات إنكلترا، اسكتلندا، ويلز وأيرلندا الشمالية.

    وجاء في بيان للاتحاد الدولي: "أكدت اللجنة التنفيذية أن مشاركة منتخب واحد يمثل بريطانيا في أولمبياد 2012 لن تؤثر على الأنظمة المستقلة للاتحادات البريطانية".

    وكانت اسكتلندا وويلز وايرلندا الشمالية أبدت خشيتها الاشتراك تحت العباءة البريطانية، معتبرة أن ذلك سيخفض من حظوظها في التأهل إلى المونديال وكأس أوروبا.

    وقال رئيس الاتحاد الدولي السويسري جوزيف بلاتر أن الكرة باتت الآن في ملعب الاتحادات البريطانية التي يتعين عليها إبداء موقفها في آذار/مارس 2009: "الاتحادات البريطانية الأربعة منضمة إلى الاتحاد الدولي، لذلك لا مشكلة لدينا".

    ويبدو الاتحاد الاسكتلندي الأكثر معارضة لهذه الخطوة، في حين يرحب رئيس وزراء بريطانيا الاسكتلندي غوردون براون بالمشاركة تحت اسم بريطانيا.

    وكان براون أشار أمس الجمعة في لندن انه بحث هو ورئيس اللجنة المنظمة للألعاب سيباستيان كو مع مدرب مانشستر يونايتد السير اليكس فيرغوسون أن يتولى الأخير مهمة الإشراف على منتخب بريطانيا.

    يذكر أنه لم يشارك في الألعاب الاولمبية منذ دورة 1960 أي منتخب كرة قدم من بريطانيا العظمى.

    تعاون إسباني برتغالي

    على جانب آخر، ذكرت صحيفة ماركا الرياضية الإسبانية اليوم أن إسبانيا والبرتغال تحضران ترشيحاً مشتركاً لاستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2018 في مواجهة مرشحين جديين مثل إنكلترا.

    كشفت الصحيفة الإسبانية أن رئيسي الاتحادين الإسباني انخل ماريا فيار والبرتغالي جيلبرتو مادايل التقيا الأسبوع الماضي من أجل تحضير ترشيح مشترك كانت أشارت إليه وسائل الإعلام الإسبانية قبل ذلك عدة مرات.

    علماً أن إسبانيا ستكون صاحبة المقام الأول في هذا المشروع حيث ستحتضن 8 من مدنها مباريات المونديال مقابل 4 مدن برتغالية على أن تكون المباراة الافتتاحية في لشبونة والنهائية في مدريد.

    المعروف، أن البرتغال نظمت بنجاح كأس أوروبا 2004، فيما استضافت إسبانيا مونديال 1982 حين توجت ايطاليا باللقب.

    يذكر أن جنوب أفريقيا ستستضيف مونديال 2010، فيما أُسند إلى البرازيل شرف تنظيم مونديال 2014.

    وكان رئيس الفيفا السويسري جوزيف بلاتر دعا إسبانيا نهاية نيسان/أبريل لتقديم ترشيحها، بيد أن اجتماع اللجنة التنفيذية اليوم في طوكيو شدد على حالة إنكلترا التي "قد تكون مرشحاً قوياً".
     

مشاركة هذه الصفحة