•»|[.. البَـحرْ لَـﮧ نـآس لـفِيـحَـﮧ ₪ يعْـرَفـﯜن آلتــﯜح مـن آليَـرّه ..]|«•

ذات أثر

الفرَيق الإدِاري
طاقم الإدارة
إنضم
13 يوليو 2008
المشاركات
30,989
الإقامة
وَ كَيْفِ لِرَاحِلْ أنْ يُقِيمْ ؟!
•»|[.. البَـحرْ لَـﮧ نـآس لـفِيـحَـﮧ يعْـرَفـﯜن آلتــﯜح مـن آليَـرّه ..]|«•


,
15956_11224186039.gif



,



اليـوم باخذكم في رحلة بحرية تراثية بعرفكم من خلالها بـمهنة أجدادنا الي سطرها التاريخ بسطور من ذهب ..
و دعّمـــت الموضوع بالصـــور عــسب تستـمتعون أثنــاء المشاهــدة
و إن شـاء الله ينـال الموضوع إعـجابـكم وتستفيدون منه
icon31.gif

,


طاقم الغوص
fish.gif

.
.



* النوخذة : هو ربان السفينة ، وصاحب الأمر والنهي فيها وهو الحاكم والقاضي إذا تطلب الأمر الفصل بين متخاصمين ، وقد يكون النوخذة هو صاحب السفينة التي يقودها ، أو يكون مستأجرا لها أو يعمل عليها لحساب الغير .


.
.


* السردال : هو أكفأ النواخذه وأقدمهم وأكثرهم خبرة ودراية في الحسابات وأماكن الهيرات وأعماقها والاتجاهات الصحيحة وعلى معرفة بالشمس والنجوم والعلامات الموجودة على الساحل كما أن من مهامه أيضاً قيادة جميع سفن الغوص إلى المغاصات كما يعطي الأوامر ببدء موسم الغوص ونهايته وجميع السفن تلتزم بالمواعيد التي يحددها السردال.


.
.
15956_21224186039.gif


* الغواص : هو الذي يباشر استخراج اللؤلؤ من قاع البحر وهو أهم شخصية بعد النوخذه ، حيث انه يقوم بالعملية الأساسية في رحلة الغوص ، وهي الغوص تحت المياه لجمع المحار ، وعمل الغواص هو أصعب الأعمال وأخطرها ولذلك فان للغواص منزلته الرفيعة وسط أهل الإمارات ويلقى من الناس احتراما واهتماما أكثر من باقي العاملين على سفينة الغوص فهو لا يعمل إلا في الغوص فقط ولا يشارك باقي البحارة في الأعمال الأخرى التي يقومون بها مثل الفلاقة أو تجهيزات المركب وغيرها من الأعمال .


.
.


* السيب : العمل الرئيسي للسيب هو إنزال وسحب الغواص من القاع كما يقوم بالتجديف من هير إلى آخر كما يقوم أيضاً بتنظيف وترتيب السفينة بعد الوصول وفلق المحار لاستخراج اللؤلؤ منه، ومن صفاته لابد أن يكون قوي البدن والملاحظة والمتابعة لاشارة الغيص من القوع .


.
.


* المُقدمي : هو رئيس البحارة ونائب النوخذه ومسؤول عن السفينة في حالة غيابه وهو اقرب البحاره للنوخذه ومن مهامه تزويد السفينة بالماء والزاد والأدوات المستخدمة في الغوص وله حصة غيص ( سهمين من الحاصلة وسهم واحد من الخمس ) .


.
.


* القعـدي : هو الشخص الذي يحل محل النوخذه ونصيبه من الحاصله يماثل نصيب كل من النوخذه والغواص وهو المستشار الخاص للنوخذه وكاتم أسراره وغالباً ما يكون شقيق النوخذه أو ابنه أو أحد أقاربه ومن مهامه معرفته بالأماكن (الهيرات) كما أنه قادر على السيطرة على بحارة السفينة .


.
.


* الرضيف : هو الفتى الذي يتدرب على أعمال الغوص ويتعلمها مقابل تقديمه لبعض الخدمات على السفينه كمساعدة السيوب والفلاقه وبعض الأعمال الخفيفة الأخرى .


.
.


* التباب : هم الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم الثانية عشرة و غالباً ما يكونوا أولاد الغواصين ويقومون بالأعمال البسيطة كتقديم القهوة والماء وغسل الأواني ويساعدون في الفلاقة أو تفتيش المحار بعد فلاقته .


.
.
15956_21224187665.gif



* النهام : هو المطرب الذي يقوم بإلقاء الأهازيج للترفيه عن البحارة أثناء رحلة الغوص ، وأحيانا يكون النهام هو أحد الغاصة أو السيوب على السفينه .


.
.


* الطباخ : الذي يقوم بعمل القهوة وشوي السمك وكل الأمور المتعلقة بالمعيشة .


.
.


* الطواشون : هم تجار اللؤلؤ وينقسمون إلى عدة أقسام ، ولهم القدرة على تمييز أنواع اللؤلؤ وتقدير قيمته وذلك من حيث الصنف والحجم والوزن ، ومنهم من يقوم بتصنيع اللؤلؤ وصقله قبل البيع .


.
.


* الطريقة : هو رجل قبل الناس من خلال ثقتهم به وبالتراضي ليكون مرجعا وحكما لحل مشاكلهم فيما يتعلق بالغوص ، ويعتبر القاضي في الفصل بين مشاكل العاملين في الغوص .


.
.


* النصف : هو رجل خبير ومثمن للؤلؤ ويتميز بالعدل والخبرة والتمرس وأن يكون أهل ثقة بين الناس ، فحين عودة السفينة إلى البر يتم الفصل بين صاحب السفينة وبين تاجر اللؤلؤ من حيث تقدير القيمة النقدية .


.
.


* الدلال : الدلال هو الوسيط الذي يقوم بتسهيل عملية البيع بين تاجر وآخر مقابل نسبة معينة يسمونها ( تكه ) وهي ما يعادل 1 % أو 2% حسب التراضي والاتفاق .



,


أدوات الغوص
.
.
15956_11224187665.gif


* الفطام : هو عباره عن قطعه من العظم تشبه مشبك الغسيل يثبته الغواص على أنفه حتى لا يتسرب الماء الى أنف الغواص ثم الى الجوف .


.
.
15956_01224187665.gif


* الحصاه : هي كتله من الرصاص وزنها مابين (5 الى 10) كيلوجرامات لتساعد الغواص الى سرعة نزوله قاع البحر .


.
.


* الشماشيل : هو لبس اسود يلبسه الغواص لكي يحميه من هجمات ( الدوول ) ويعرف باللغه العربيه الفصحى قنديل البحر .


.
.


* الخبط : قفاز من الجلـد يحمي الغواص ( أصابعه ) اثناء جمع المحار .


.
.
15956_11224187052.gif


* الديين : هو كيس مصنوع من الشبك يعلقه الغواص على رقبته ليجمع فيه المحار وأيضاً هو وسيلة الاتصال بالسيب على ظهر السفينه حيث يُربط بحبل يسمى ( اليدا ) .


.
.


* اليدا : حبل يربط طرفه في الديين والطرف الآخر يمسك به السيب .


.
.


* الطرطور : غطاء واقي للراس يصنع من القماش السميك .


,


أنواع اللؤلؤ
.
.
15956_01224188362.gif


.
.


يعرف اللؤلؤ محلياً باسم قماش ويختلف تقدير اللؤلؤ و بالتالي قيمته النقدية تبعاً لاعتبارات الحجم والوزن واللون والشكل وهذه أمور تحتاج إلى بعض الخبرة الفنية والممارسة في البيع والشراء، كما أن اللآليء الكبيرة الحجم غير العادي تباع وتشترى بالواحدة وهي التي تعرف بالداّنة ، وليست هناك طريقة متعارف عليها لتقدير قيمتها حيث يختلف تقدير القيمة من شخص لآخر .
.
.
الجيوان


اليكه


القولوه


الدانه


الحصباه


البطن


الذيل


الناعم


الحره


العالقه


و هذه صورة لميزان اللؤلؤ :-
15956_21224187052.gif


وهذه صور لبعض الأدوات التي يقيسون بها اللؤلؤ :-


15956_01224187052.gif

.
.
15956_11224188362.gif


.
.


وطبعــا فــيه مثــل يقــول :


--{ البحر له ناس لفيحه يعرفون التوح من اليره .. مب بكل من تاح سريحه قال هذا خيط بايرّه }--



و السموحة عالقصـــور
bye1.gif

[ منقول ]
 

(الكعبي)

¬°•| مُِشْرٍفَ سابق|•°¬
إنضم
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,229
الإقامة
شمال عمان الغاااالية
موضوع مميز وجميل
تسلمين خافق أحساس ولاتحرمينا من يديدج
 
أعلى