علي الغفيلي }{مذيع قناة mbc يتبرع باعضاءه بعد موته...

ردْ إعتبَـارْ !

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
15 نوفمبر 2008
المشاركات
20
الإقامة
بسيطـَه كآنتْ ,/ احلآإميَ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
مذيع MBC علي الغفيلي يتبرع بكامل أعضائه بعد الوفاة

151043.jpg


علي الغفيلي في mbc

أعلن مذيع mbc1 الزميل علي الغفيلي في تصريح ل(ثقافة اليوم)عن تبرعه بكامل أعضائه بعد الوفاة بغرض زراعتها لمن يحتاجها من إخوانه المرضى،وذلك خلال زيارته للعاصمة الرياض التي خصّ بها المركز السعودي للتبرع بالأعضاء، وسيقوم الغفيلي بدوره بعرض سلسلة تقارير عن التبرع بالأعضاء عبر أول حلقة من برنامجه الأسبوعي (mbc في أسبوع) بتاريخ 2009/1/1م يأتي ذلك تماشياً مع الدور الاجتماعي المنوط بالإعلام ككل،وتضامناً وتكاتفاً مع الدور الذي يبذله المركز السعودي للتبرع بالأعضاء وفي ظل الحاجة الماسّة للتحرك الإيجابي في سبيل التبرع بالأعضاء، وفي سبيل الحد أيضاً من سفر عدد كبير من المرضى إلى الخارج ليتم استغلالهم من قبل سماسرة الأعضاء البشرية.


151048b.jpg


وأضاف علي الغفيلي: مشكلة التبرع بالأعضاء مشكلة قديمة حديثة لكنها لم تطفو للسطح إلا في الثلاث سنوات الأخيرة.. حيث أصبحت الحاجة ماسة للتبرع بالأعضاء وزيادة نسب الوعي بضرورة الدعم المجتمعي للتكاتف والتعاضد سوية تجاه هذه الأزمة، وهناك فتوى سماحة المفتي العام للمملكة في 2008/8/12م كانت واضحة تماماً لكل من يلتبس عليهم مفهوم الوفاة الدماغية وأجهزة الإنعاش وبالتالي التبرع بالأعضاء. إذ أفتى سماحته بعدم جواز رفع أجهزة الإنعاش عن من تنبض قلوبهم بشكل طبيعي. وهذا يعني أنهم لا زالوا على قيد الحياة إكلينيكياً.بدليل نبض قلوبهم بشكل طبيعي دون الاعتماد كلياً على جهاز التنفس الصناعي. مايدل على أن المتوفين دماغياً يجوز التبرع بأعضائهم إنقاذاً لحياة مرضى محتاجين لتلك الأعضاء ولكن بقرار ذوي المتوفين دماغياً بالموافقة، و قد يتبادر للذهن بأن هناك أنواعاً من الوفاة منها الدماغية والقلبية. لكن في الحقيقة أن كل من يتوفى، يصل إلى حالة الوفاة الدماغية.



الجدير بالذكر أن الوفاة الدماغيةُ في السعودية تصل سنويا ما بين 600إلى 800حالة، إذ يتم الإبلاغ عن أكثرَ من 400حالة سنوياً للمركز السعودي لزراعة الأعضاء من مختلف مستشفيات المملكة،وهذه الوفيات الدماغية تأتي 65% منها بسبب السرعة الزائدة وحوادث المرور. إذ لا يُستفاد سوى مما لا يتجاوز عدده 60إلى 100حالة للتبرع بأعضائهم، ونسبة عدد المتبرعين المتوفين دماغيا وصلت نحو 80% حسب مدير عام المركز السعودي لزراعة بالأعضاء الدكتور فيصل شاهين، والذي أكد على أنه بالرغم من مسيرة المركز السعودي في عمله لأكثر من 20عاماً، إلا أن التبرع بالأعضاء ما زال غير كافٍ ولا يفي بالغرض المطلوب. مضيفاً أنه يوجد على قوائم الإنتظار أكثر من 9000مريض فشل كلوي مزمن.
إضافة للحاجة الماسة لعددٍ كبير من الأكباد والقلوب.


منقول ! رد أعتبار
0c2glne9xhl0n2xv5gub.gif

 

السَعيدي

<font color="#ff0000">¬°•| إداري سابق|•°¬</span></
إنضم
21 سبتمبر 2007
المشاركات
9,912
الإقامة
توام
v3.gif


ما شاء الله عليه
والله خطوة حلوه
وكونه رجل اعلامي مشهور راح يشجع الكثيرين للقيام بنفس الخطوه

الف شكر لك اخوي

بارك الله فيك


v3.gif

v2.gif

الأرجنتيني البار
 
أعلى