مازيراتي كيو بي سبورت جي تي

الموضوع في 'البُريمِي للِسيَارات والمُحَرِكَات' بواسطة Mr.Engineer, بتاريخ ‏16 نوفمبر 2008.

  1. Mr.Engineer

    Mr.Engineer ¬°•| عضو شرف|•°¬



    تقدم السيارة الإيطالية ذات الأربعة أبواب والمحرك ذو الثماني أسطونات نزعة نحو المقام الرفيع.


    [​IMG]
    هل يمكن أن تكون هذه واحدة من أفضل السيارات مظهراً والتي يبلغ سعرها 146000 دولار؟ تستحق سيارة سبورت جي تي موديل 2007 كل سنت إذا كان الإعجاب من 10 درجات.

    ما تزال هذه السيارات تصنع يدوياً في مودينا، لذلك يجب عدم الاهتمام بسفاسف الأمور حول المواد البلاستيكية منخفضة الإيجار والاهتمام بالتفاصيل. تدعي مازيراتي أنها تصنع 16 سيارة "كاتروبورتيز" في اليوم الواحد، لذلك يعد توقع مراقبة الجودة على المستوى الياباني مضيعة لوقتك.

    ومع ذلك فقد استثمر الصانع الإيطالي أكثر م 60 مليون دولار في الآونة الأخيرة لإنشاء مصنع لمعالجة هذه العيوب. ويتم الآن وضع كل سيارة تحت فحص بصري مكثف إضافة إلى تجربة قيادة تستمر لعدة ساعات قبل إطلاقها في الأسواق.

    أو هكذا يقولون. يجب أن يكون هناك بعض السيارات التي لا تطابق المواصفات، بعد تفادي الفحص متعدد النقاط وبعد نزهة مسائية في أنحاء الريف الايطالي.


    نوعية بناء ضعيفة


    الدليل الحي هو سيارة جي تي الإيطالية الحمراء. فقد سقطت المقابض، ولم يغلق الجيب الداخلي في المقصورة وتوقف مكيف الهواء عن العمل لمدة 35 دقيقة. وحتى غطاء صندوق السيارة فتح بينما كنا نسير على الطريق!

    ورغم أن اسم كاتروبورتي موجود منذ بعض الوقت، فان سبورت جي تي هي موديل جديد يلائم بعناية بين نسخة الموديل الإيطالي الأساسي المكون من أربعة أبواب محرك بثماني أسطوانات والذي يوفر نزعة نحو المقام الرفيع وموديل "اكسيكيوتيف جي تي". وكما يوحي إسمها، فإن سبورت جي تي هي أفضل الثلاثة. فإن النسيج اللامع من الكربون في داخل المقصورة وبدالة مغير السرعات لهو دليل واضح.

    تقول مازيراتي بأن مستوى التقليم هو مزيد من الانعكاس، والذي يمكن أن تراه كخيار رنان في المستوى الأساسي لسيارة كاتروبورتي، الأمر الذي يعزز خصائص السيارات عالية الأداء ذات الدفع الخلفي بشكل أكبر. ومن المؤكد أن سيارة سبورت جي تي تتطلع إلى الأجزاء أيضاً. وبكلمات أخرى، فإن ذلك بفضل العجلات الضخمة والإطارات ذات المتسوى المنخفض وشبك الكروم الأسود ومنافذ الجناح. وتقبع شارة سبورت جي تي على كل من الشمعات الجانبية والذي يعزز وبشكل محزن الجودة القليلة لبناء السيارة و"الكيت كار".

    ويعتبر ثقب المفتاح في الباب من الأمور السلبية الأخرى، كما هو الحال بالنسبة للمطاط الموجود حول الزجاج الخلفي. لكن ولحسن الحظ فإن تلك العجلات الرائعة قياس 20 بوصة سوف تعوض عن هذا.

    في الداخل هناك ما يكفي من ألياف الكربون لصناعة "أف 50" كاملة مستبدلاً عن التزيين الخشبي في الموديلات السابقة، في حين تبقى ساعة مازيراتي الساحرة في مكانها. وتبدو الدواسات المحفورة بالألمونيوم مشابهة لتلك الموجودة في "أف 50". ولكن من حيث الميكانيك، فتقع هذه ضمن فيراري رجل الأسرة ؛ حيث تم تقديم محول الحركة المزدوج ذو 4.3 لتر وثماني أسطوانات من قبل فراري أنفسهم، الذين يبعدون قليلاً عن مازيراتي.

    في كاتروبورتي تم تصنيف محرك مارانيللو بأنه قادر على توليد قوة تصل إلى 393 حصاناً مع عزم دوران يصل إلى 333، وحد أقصى بحوالي 7500 دورة بالدقيقة. وبالرغم من طول دورات المحرك، ما زال لدى الـ"في 8" القدرة على الانطلاق من حالة الثبات لإبقائكم مهتمين. وهي تدور بسرعة أيضاً، بحيث إنك قريباً تجد نفسك مندفعاً حول الدوار بشكل عنيف.


    قيادة مريحة


    يعمل ناقل التروس الأوتوماتيكي بالكامل(وهو الأول لهذه السيارة) من خلال نظام أوتوماتيكي. وسواء أعجبك ذلك أم لا، فإن الصندوق الأوتوماتيكي سيغير النسب صعوداً ونزولاً بالشكل الذي يراه مناسباً. ورغم كونه أكثر سلاسة وأسرع حركة من الكاتروبورتي السابقة، يوفر الموديل الأخير قيادة أكثر راحة، خلافاً لصندوق التروس في الموديل الذي يشبه نمط "أف 1".

    يعد تقليب البدالات أمراً شاقاً، وتتم مكافأتك عن طريق تقدم أكثر إرضاءً. ومع ذلك، يتم تقديم كل شيء مترف لمالك كيو بي على طبق من فضة، بأشياء قياسية: مثل ضوابط الطقس ثنائية المناطق ومسخن للكؤوس وستائر للنوافذ وستة أكياس هوائية كبداية فقط. ولكني على استعداد بأن أضحي بغالبية هذه الأشياء مقابل قضاء يوم واحد في مقعد رياضي رائع. وقد تكون مريحة لسفر المسافات الطويلة لكنها لا تحملك ولن تكون منخفضة بما فيه الكفاية.

    ربما أرادوا ممتص صدمات بشكل يستوعب الاهتزاز بطريقة أكبر لامتصاص الصرير الصادر عن تلك المركبات الكبيرة. ويبدو نظام التعليق قوياً ولكن مريحاً بنفس الوقت، إن لم يكن ضعيفاً قليلاً. ولكن ثمة وظيفة رياضية، في لمسة زر مما سوف يشد الشصي. ويمكنك عند تفعيله القيادة بسرعة كبيرة في المنعطفات.

    وتعتبر هذه سيارة جميلة لشيء في حجمها، مع كميات هائلة من السيطرة. ويعتبر نظام التوجيه سريعاً وموزون بشكل رائع. قم بإيقاف جميع مساعدي السائق -- التي ستستغرق يوماً ودليل المستعمل -- وستصبح سيارة سبورت جي تي سيارة المشاكسين للذين وهبوا المال.

     

مشاركة هذه الصفحة