«مرسيدس GLK» تصميم عادي بقدرات خارقة

الموضوع في 'البُريمِي للِسيَارات والمُحَرِكَات' بواسطة Mr.Engineer, بتاريخ ‏1 نوفمبر 2008.

  1. Mr.Engineer

    Mr.Engineer ¬°•| عضو شرف|•°¬

    [​IMG]

    بعد الكشف عنها رسمياً للمرة الأولى خلال معرض الصين في شهر نيسان (أبريل) الماضي، قدمت مرسيدس طراز GLK المجدد الذي جاء لينضم الى تشكيلة الشركة الألمانية من السيارات ذات الاستخدام الرياضي التي تضم فئات: G، GL، ML، R.


    [​IMG]


    هذا الطراز ارتدى اهمية خاصة بالنسبة لمرسيدس وقد تجلى في ضوء ما قاله الدكتور ديتر زيتشه، رئيس مجلس إدارة شركة دايملر. اذ لفت الى أن «GLK تتوج» نجاحاتنا حتى الآن في فئة السيارات الرياضية المتعددة الاستعمالات عبر تحويل خصائص طرز مرسيدس المتمثلة بالأناقة والديناميكية والأمان الى سيارة مدمجة تدعى GLK».


    [​IMG]


    < تؤكد طلة GLK انتماء هذه السيارة الى عائلة مرسيدس، وقد ورثت الجينات التصميمية ذاتها من طراز الفئة G. إذ يتميز التصميم الخارجي بمقاييس متناسقة، مع طول اجمالي يصل الى 4528 ملم وعرض 1840 ملم، وإرتفاع 1689 ملم وقاعدة عجلات 2755 ملم. كذلك تبلغ زاوية فتح الأبواب الأمامية نحو 65 درجة والخلفية 73 درجة، ما يؤمن راحة مطلقة عند الدخول الى مقصورة الركاب والخروج منها.


    [​IMG]


    كما تتميز GLK الجديدة بمقدم هجومي يؤكده الشبك الأمامي الذي يحتوي على شفرتين للطراز الرياضي وثلاث شفرات للطراز المخصص للطرق الوعرة، ويتمتع كلاهما بلون فضي لمّاع وتطعيمات من الكروم تزيّن الإطار.


    [​IMG]


    ويشبه الشكل الجانبي للسيارة طرازي الفئة G وGL بخطوطهما العريضة التي تمتد من القوس الأمامي للعجلات وترتفع الى الأبواب وتنتهي في آخر السيارة في شكل إنسيابي.


    [​IMG]


    وبالإنتقال الى مؤخر السيارة، يلفتنا الجانح العلوي الذي يمتد من السقف بموازاة المصد الخلفي المستعرض والذي يحتوي قاعدة من الستينلس ستيل بارزة عن الهيكل لحماية المصدّ من الإصطدامات الخفيفة، وهي تضفي على المؤخر طابعاً جمالياً فريداً، علماً ان المؤخرة تختلف في الطرازين حيث تتميز النسخة الرياضية بتطعيمات من الكروم، أما النسخة المخصصة للطرق الوعرة فتحتوي على مواد مطاطية وقائية بلون أسود غير لمّاع.


    [​IMG]



    داخل عملي



    تتمتع لوحة القيادة الوسطية بمسطحات عريضة وتطعيمات من الكروم الفخم الذي يكمّل الملمس الناعم لقماش المقاعد. ويتميز داخل المقصورة بمقاعد مريحة يتم التحكم كهربائياً بالأمامية منها وفق 10 اتجاهات، مثلها مثل المقود والمرايا الخارجية التي يمكن تعديلها بكبسة زر واحدة وقد زودت كلها بنظام ذاكرة، اضافة الى مساند الرأس المتكيفة مع وقع الإصطدام والتي ترتد تبعاً لحركة الرأس لتخفيف قوة الصدمة.


    [​IMG]


    وتبرز عملانية المركبة من خلال صندوق التحميل الخلفي، الذي يفتح من بُعد أو بواسطة زر بجانب السائق، ويتسع لما مقداره 450 ليتراً من الحمولة، وتزيد الى 1550 عند طي المقاعد الخلفية.


    [​IMG]


    إضافة الى ذلك، زودت المقصورة بقابس كهربائي بقوة 12 فولت، وحجرات إضافية داخلية تتسع لحمولة 86 ليتراً وشبكة أمان لفصل الأمتعة عن مقصورة الركاب.


    [​IMG]


    على مستوى المقود المكون من ثلاثة اضلع والذي يحتوي تطعيمات من الألومنيوم، نجد ازراراً للتحكم بالسرعة اضافة الى بعض الأنظمة. كذلك جُهزت المقصورة بشاشة عرض قياس 7.5 بوصة لقراءة سهلة للمعطيات الإلكترونية، نظام ملاحة، DVD، هاتف وتلفزيون.


    [​IMG]


    أما ركاب المقاعد الخلفية، فيمكنهم التمتع بنظام ترفيهي مكون من شاشتين قياس 8 بوصة وجهاز للتحكّم من بعد بالراديو، جهازين سمعيين IR، نظام فتح السيارة من بُعد، سقف زجاجي بانورامي، قابس خارجي لتشغيل الأجهزة السمعية مثل iPod، نظام بارك ترونيك (Parktronic) لتسهيل عملية ركن السيارة، زجاج ملوّن داكن، نظام تدفئة للمقاعد الأمامية وآخر لينغاترونيك (Linguatronic) للتحكم الصوتي ببعض الأنظمة كتجهيز اختياري مع نظامAPS COMAND، حيث أضافت مرسيدس نظاماً صوتياً متطوراً للتحكم بالأنظمة الإلكترونية كإجراء الاتصالات، التحكم بالنظام السمعي وتشغيل نظام الملاحة بواسطة صوت السائق، نظام تدفئة وتبريد متطور من منطقتين تيرماتيك (Thermatic) الذي يعدل الحرارة تبعاً للمناخ الخارجي عبر أجهزة استشعار تحدد الدرجة اللازمة داخل السيارة وتنقي الجو الداخلي من الجزيئيات الضارة والغبار.


    [​IMG]



    وإذا ضغط السائق على زر دوران الهواء لأكثر من ثانيتين، تغلق النوافذ أوتوماتيكياً كما يمكن فتحها بالطريقة ذاتها.


    [​IMG]



    سلامة شاملة



    زودت GLK بنظام أراميس (ARAMIS) الوقائي الذي يتضمن تسعة أكياس هواء لحماية الركاب أمامية، جانبية، كيس هواء لركبة السائق وأكياس هواء للنوافذ على امتداد المقاعد الأمامية والخلفية. كما يمكنه تحديد الأنظمة التي يجب تنشيطها لتأمين الحماية للركاب عند حدوث الاصطدام بواسطة أجهزة استشعار موجودة في المصدين الأمامي والخلفي والأبواب.


    [​IMG]


    كذلك زودت GLK بمساند الرأس المتكيفة مع الإصطدام للمقاعد الأمامية (Neck-Pro) وأحزمة أمان ثلاثية نقاط التثبيت للمقاعد الخمسة وتوصيلات لتركيب مقعد أيزوفيكس.


    [​IMG]



    وتحتوي GLK على مصابيح قوية H7 ذات تقنية الإنارة المعاكسة وتتضمن مصابيح ضباب أمامية موجودة في المصد السفلي. وكتجهيز إختياري، يمكن طلب نظام الإنارة الذكية (ILS) مع مصابيح بي-كزينون الذي يتأقلم مع الطرق كلها ومختلف ظروف القيادة، علماً انه توجد أربعة أنواع من الإنارة وهي: الإنارة الفعالة على المنعطفات، الإنارة الريفية، الإنارة على الطرق السريعة والإنارة الديناميكية مع مصابيح الضباب المعدّلة.


    [​IMG]



    تنوع في القدرة



    زودت GLK بمجموعة من المحركات التي تعمل على الديزل والبنزين وتتوافر الأخيرة بنسختين وزود طراز GLK 280 بالنسخة الاصغر، وهي مؤلفة من ست اسطوانات، V6، بسعة 3.0 ليتر يولد قدرة 231 حصاناً عند سرعة 6000 دورة في الدقيقة، اضافة الى عزم 300 نيوتن متر عند سرعات تتراوح ما بين 2500 و 5000 دورة في الدقيقة.


    [​IMG]



    وهذا المحرك قادر على بلوغ سرعة من صفر الى 100 كلم/س في غضون 7.6 ثواني الى جانب 210 كلم/س كسرعة قصوى. ويبلغ معدل استهلاكه للوقود 10.4 ليتر لكل 100 كلم.


    [​IMG]



    اما المحرك الأكبر فنجده في GLK 350 وهو مكون من ست اسطوانات ايضاً، V6. تبلغ سعته 3.5 ليتر ويولد قدرة 272 حصاناً عند سرعة 6000 دورة في الدقيقة الى جانب 350 نيوتن متر كحد اقصى لعزم الدوران عند سرعات تتراوح ما بين 2400 و 5000 دورة في الدقيقة. ويتصل هذا المحرك بعلبة تروس اوتوماتيكية 7G-Tronic قادر على بلوغ سرعة من صفر الى 100 كلم/س خلال 6.7 ثواني اضافة الى 230 كلم/س كسرعة قصوى. ويستهلك ما معدله 10.6 ليتر من الوقود لكل 100 كلم.
    اما محركات الديزل فتتراوح سعتها بين 2.2 ليتر من أربع اسطوانات و 3.0 ليتر من ست اسطوانات. وقدرتها بين 170 و 224 حصاناً وعزمها بين 400 و 540 نيوتن متر.


    [​IMG]

    تحكّم اكيد



    زوّد مهندسو مرسيدس GLK بأحدث ما توصلت له الشركة الألمانية، والأبرز نظام المكابح المساند (BAS) الذي يساهم في خفض مسافة التوقف، نظام بري-سايف (Pre-Safe) المستبق للحوادث الذي ركّب للمرة الاولى في سيارة رياضية الاستخدام لتوفير حماية مطلقة.
    ويوفر نظام الدفع الرباعي الدائم 4MATIC تحكماً ممتازاً بالسيارة تدعمه أنظمة تحكم ديناميكية مثل برنامج الثبات الإلكتروني (ESP)، نظام التحكم بالجر الإلكتروني (4ETS)، ونظام التحكم بالانزلاق.


    [​IMG]



    كذلك زودت GLK بنظام الكبح المتكيف المطوّر حديثاً لتأمين المساندة اللازمة لأقصى درجات السلامة، نظام التحكم خلال هبوط المنحدرات (DSR) الذي يسمح ايضاً للسائق بضبط السرعة قبل اجتياز المنحدر، نظام التحكم بممتصات الصدمات (اجيليتي كونترول) الذي يسمح بضبط ممتصات الصدمات حسب نوعية المسار، نظام التحكم بالسيارة عند توقفها على منحدر ومنعها من التراجع الى الخلف، نظام مانع لإنغلاق المكابح (ABS) ومصابيح مكابح متكيفة تنبّه السيارات الخلفية إذا ما تم الضغط على المكابح في شكل مفاجئ عبر الإنارة المتكررة لمصابيح المكابح. وفي حال ضغط السائق على المكابح في شكل مكثّف على سرعات تتخطى 70 كلم/س، تشغّل مصابيح التوقف الفجائي أوتوماتيكياً.


    [​IMG]



    اضافة الى ذلك، جُهزت GLK بنظام التنبيه من انخفاض ضغط الهواء في الإطارات، نظام سبيدترونيك (SPEEDTRONIC) الذي يراقب السرعة ويحددها تبعاً لنوعية الطرق، يدعمه نظام القيادة الذاتية. كما وفّرت مرسيدس نظام تايرفيت (TIREFIT) لطراز GLK كلها الذي يصلح الأعطال في الإطارات.


    [​IMG]

    تجربة مثيرة



    صحيح ان تصميم GLK جاء غريباً، أحبه بعضهم ووجده البعض الآخر كلاسيكياً، الا ان هذه المركبة ليست عادية ابداً، بل تتمتع بشخصية فريدة ابتعدت من خلالها مرسيدس عن التصاميم المبتذلة التي نراها يومياً في هذا القطاع من السيارات.




    [​IMG]



    وخلف مقودها تبدو القيادة على الطرق المعبدة سلسة وناعمة للغاية، وكانت GLK امينة في نقل احساس الطريق، ويلمس سائقها ان المناورة سهلة وغير مزعجة امّنتها انظمة التعليق المتطورة.


    [​IMG]



    على صعيد آخر، زودت النسخة الرياضية بعجلات من الألومينيوم الخفيف قياس 7.5Jx19 وإطارات للأمام وعجلات قياس 8.5Jx19 وإطارات للخلف. أما النسخة المخصصة للطرق الوعرة فحظيت بعجلات أمامية من الألومينيوم الخفيف قياس 7.5Jx17 وإطارات وعجلات قياس 8.0Jx17 وإطارات من الجهة الخلفية.


    [​IMG]



    من الداخل تلفت اللوحة الوسطية التي تحتوي على زر للقيادة على الطرق الوعرة، الذي يفعّل عند تشغيله نظام التعليق ويعدّل من سرعة تغيير نسب الحركة ويليّن دواسة الوقود ويطلق عمل انظمة ESP، ABS و4ETS. كما يمكن الاختيار بين ثلاثة انماط للقيادة وهي: القيادة اليدوية، المريحة والرياضية.


    [​IMG]



    كما يلفت النظر نظام التحكم بالسرعة على المنحدرات (DSR) الذي يتحكم بالسيارة ويحافظ اوتوماتيكياً على سرعة ما بين 4 و18 كلم/س، الى جانب نظام التحكم بالسيارة عند توقفها على منحدر ومنعها من التراجع الى الخلف مهما كان هذا المسار وعراً وقاسياً.


    [​IMG]



    والى ذلك تبدو واضحة قدرة نظام الدفع الرباعي الذي يتفاعل بسهولة مطلقة مع المسار المليء بالمطبات والحفر بدعم من نظام التحكم بالجر الإلكتروني وعلبة التروس 7G-Tronic السلسة والناعمة.


    [​IMG]



    ارتفاع المبيعات في الشرق الأوسط



    ارتفعت مبيعات مرسيدس - بنز الشرق الأوسط خلال آب (اغسطس) الماضي بنسبة 20 في المئة. فبلغت 1568 مركبة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي (1303 مركبات).

    [​IMG]



    وتعزز نتائج الشهر الماضي ما حققته الشركة من مبيعات قوية في النصف الأول من 2008 التي تجاوزت 10 آلاف وحدة.
    وارتفعت مبيعات الفئة C الشهيرة بنسبة 30 في المئة من 375 الى 490 وحدة، فيما حافظت الفئة E على مكانتها الريادية في السوق بارتفاع مبيعاتها 55 في المئة (من 253 الى 393 سيارة).


    [​IMG]



    وفي قطاع سيارات السيدان الفاخرة، واصلت الفئة S احتلال مكانة المركبة المفضلة، بارتفاع المبيعات 4 في المئة الى 551 سيارة. فيما واصلت سيارة الدفع الرباعي الفخمة الفئة M تسجيل مكاسب جديدة بارتفاع المبيعات اكثر من 37 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، مبرهنة على أنها الافضل قيمة مقابل المال في فئتها.


    [​IMG]

    وواصلت مبيعات مرسيدس - بنز في الشرق الأدنى نموها فيما حافظت الامارات على موقعها كأكبر سوق في المنطقة مع ارتفاع المبيعات 112 سيارة اضافية في آب، مقارنة بالفترة ذاتها من 2007. كما واصلت السوق السعودية نموها مع ارتفاع مبيعاتها 19 في المئة.

    وعالمياً ارتفعت مبيعات مرسيدس - بنز بنسبة 5 في المئة منذ بداية 2008 اذ سلمت للعملاء 857600 سيارة من طراز AMG، سمارت ومايباخ.


    [​IMG]


    المقاييس



    الطول (ملم) 4528
    العرض (ملم) 1915
    الارتفاع (ملم) 1840
    طول قاعدة العجلات (ملم) 2755
    قطر دائرة الالتفاف (متر) 11.50
    الوزن (كلغ) 1830
    سعة خزان الوقود (ليتر) 66
    سعة صندوق الأمتعة (ليتر) 450 - 1550
    ارتفاع الخلوص الارضي (ملم) 201
    زاوية المغادرة (درجة) 25
    زاوية الاقتراب (درجة)23

    [​IMG]

    المحرّك



    عدد الاسطوانات 6 على شكل V
    عدد الصمامات 24
    السعة (ليتر) 3.5
    القدرة (حصان عند د/د) 272/6000
    العزم (نيوتن متر عند د/د) 350/2400-5000




    [​IMG]

    الاطارات - خاص بالطرق الوعرة

    امامية (الرياضي)
    خلفية (الرياضي)


    [​IMG]



    * انظمة ثبات القيادة
    ASR/4ETS/ BAS/ESP/ABS/4MATIC




    * نقل الحركة

    علبة التروس 7G-TRONIC
    الدفع رباعي





    [​IMG]



    الاداء



    السرعة القصوى (كلم/س) 230
    تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ثوان) 6.7
    معدل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم) 10.6


    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
     
  2. أبو سلطااان

    أبو سلطااان مؤسس و رئيس الفريق التطويري إداري

    من الاخل عجيبه ما فيها حيله ...
    لكن الشكل الخارجي ما أدري أحسه صغير مب بذيكـ الفخامه ...
    يعطيكـ العافيه .......
     
  3. BL_a_ND

    BL_a_ND ¬°•| عضو جديد |•°¬

    يعطيكـ العافيه .......
     
  4. راعي صوغة

    راعي صوغة :: إداري سابق ::

    اممممممممممممممممممممم,, هب زود ,,,

    يسلمو خيو

    تعال كل يوم
     

مشاركة هذه الصفحة