تغطية افتتاح فعاليات الحملة التوعوية لفحص ما قبل الزواج

الموضوع في 'مركز أخبَار وقَضَايَا مُحـَافَظة البـُريمِي' بواسطة علي سعيد الغيثي, بتاريخ ‏20 ماي 2014.

  1. علي سعيد الغيثي

    علي سعيد الغيثي رئيس الفريق التطويري إداري


    [​IMG]
    أفتتحت صباح أمس فعاليات أسبوع الحملة التوعوية لفحص ما قبل الزواج بمركز محضة الصحي تحت رعاية سعادة سالم بن علي الكعبي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية محضة، وبحضور عدد من المسؤولين والعاملين الصحيين، وبدأ حفل الافتتاح بتلاوة آيات عطرة من الذكر الحكيم، ثم ألقى الدكتور أيمن عبدالمجيد الطبيب المسؤول بمركز محضة الصحي كلمة المركز قال فيها: أن الفحص الطبي قبل الزواج كما يؤكد العلم الحديث صار ضرورة عصرية لاكتشاف أي مرض يصيب أحد الزوجين فيكون من المتوقع انتقاله إلى الأبناء أو يكون معديا فينتقل إلى الطرف الآخر.
    وأضاف الدكتور أن الفحص الطبي قبل الزواج يحمل جدوى اقتصادية إيجابية، حيث أن تكاليف الطرق المتبعة في منع المرض الوراثي لا يتعدى 5% من تكاليف علاجه، خاصة إذا علمنا أن تكاليف علاج مرض الثلاسيميا على سبيل المثال 6000 ريال سنويا بينما تتعدى تكاليف مرض الأنيميا المنجلية 120 ألف ريال طيلة حياته.
    كما تشير نتائج الحصر الشامل للمعوقين في سلطنة عمان أن نسبة الإعاقات الوراثية والخلقية تمثل 41% من مجموع اسباب الإعاقة لتصل إلى أكثر من 80% من مجموع اسباب الاعاقة في فئة الاطفال العمرية من 0 إلى 15 سنة.
    واشتمل الحفل ايضا عل محاضرة تثقيفية عن أمراض الدم الوراثية وسبل الاصابة وماهي أفضل وأنسب الطرق الممكنة لتجنب هذه الاصابات، وبعد ذلك قام راعي الحفل بالتجول في المعرض التثقيفي المصاحب لهذه الفعالية.
    الجدير بالذكر أن هذه الحملة تستمر لمدة أسبوع وتحتوي على زيارات ميدانية واعطاء محاضرات في المؤسسات الحكومية وقرى ولاية محضة للتوعية بأهمية الفحص الطبي قبل الزواج ومحاولة تغيير بعض المفاهيم الخاطئة حول الفحص الطبي قبل الزواج، للحد من انتشار الامراض الوراثية التي تكلف اقتصاديا كثيرا.


    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]




     

مشاركة هذه الصفحة