مشاركة هامة لبعثة السلطنة في7 رياضات متنوعة

الموضوع في 'البُريمِي للِرِياضَة المِحليًة و العَالميّة' بواسطة سعود الظاهري, بتاريخ ‏27 أكتوبر 2008.

  1. سعود الظاهري

    سعود الظاهري :: إداري سابق ومؤسس ::

    في دورة الأولمبياد الخاص بأبوظبي
    مشاركة هامة لبعثة السلطنة في7 رياضات متنوعة

    انتهت اللجنة الفنية لدورة الألعاب الإقليمية السادسة للاولمبياد الخاص والتي تستعد العاصمة الإماراتية أبوظبي لاستقبالها خلال الفترة من 15 وحتى 21 نوفمبر القادم تحت رعاية الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ملامح جدول المنافسات النهائي للاثنتي عشرة رياضة التي سوف تشهدها والتي يشارك فيها 23 دولة يمثلها 1500 لاعبا ولاعبة، من وضع اللمسات الأخيرة لجدول المسابقات الخاص بالألعاب، والتي سوف تقام في 12 رياضة على ملاعب نادي الضباط للقوات المسلحة ونادي الجزيرة. وتشارك السلطنة في تلك الألعاب بثماني رياضات هي العاب القوى والسباحة وتنس الطاولة وكرة القدم والريشة الطائرة والبوتشي ورفع الأثقال والدراجات والتي تشارك في عمان لأول مرة إلى جانب رفع الأثقال.
    وحرصت اللجنة العليا المنظمة للالعاب برئاسة محمد محمد فاضل الهاملي وماجد العصيمى مدير الألعاب على متابعة كافة الترتيبات وأعمال لجان الألعاب المختلفه وحث رؤساء اللجان على إنهاء كافة الأعمال مبكرا ولكي تخرج الألعاب في أبهى وأجمل صورها.
    وكانت الرئاسة الاقليمية للاولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا برئاسة المهندس ايمن عبد الوهاب الرئيس الاقليمي قد عقدت اجتماعا مطولا بمقرها بالقاهرة شارك فيه كل أعضاء الرئاسة بما فيهم المكاتب الفرعية بتونس ولبنان والأردن عن طريق (الكونفرس كول) شارك فيه محمد ناصر مدير الرياضة والمسابقات والتدريب ود. علي الشواهين مدير تطوير البرامج وغادة عبد الخالق مديرة تطوير البرامج لشمال أفريقيا ود. عماد محيي الدين مدير الرياضة لشمال أفريقيا وعلي حرز الله مدير الألعاب والمسابقات للشرق الأوسط وشريف الفولى مدير الألعاب والمسابقات لشمال افريقيا، وهبة سعيد مديرة المبادرات لشمال أفريقيا ونيبال فتوني مديرا المبادرات للشرق الأوسط واحمد قدري مدير المنح ومها يعقوب المديرة المالية ونهلة شاكر المديرة الادارية ورانيا ممدوح منسقة الموقع الالكتروني وسمر الشحات منسقة المطبوعات ودينا جلال منسقة السكرتارية، وتم خلاله تناول كافة التفاصيل المتعلقة بالألعاب الاقليمية، حيث من المقرر وصول أعضاء الرئاسة الى العاصمة الاماراتية أبوظبي يوم 7 نوفمبر لبدء أعمالها مع لجان اللجنة العليا المنظمة للألعاب.
    وصرح أحمد حسن رئيس اللجنة الفنية والمستشار الرياضي للاولمبياد الخاص الدولي بأنه ووفقا لقواعد الألعاب والمسابقات الخاصة بالاولمبياد الخاص يتم تقسيم جميع اللاعبين سواء في الألعاب الفردية أو الجماعية ومن خلال مسابقات يطلق عليها عملية التقسيم، وذلك وفقا للسن والنوع والقدرة الرياضية، وحتى تضمن وجود منافسة متساوية بين جميع اللاعبين، وهناك لجنة مسئولة عن كل رياضة سوف تشرف على تلك المباريات ورفع النتائج إلى اللجنة الفنية التي سوف تقوم بوضع كل فريق في الرياضات الجماعية أو اللاعبين في المجموعات الخاصة بهم.
    وحول رياضة البوتشي وهى احدى الرياضات الخاصة بالاولمبياد الخاص يقول رئيس اللجنة الفنية: هي رياضة يمارسها عشرة الاف لاعب حول العالم، سوف يشارك فيها 12 فريقا من 11 دولة يمثلها 46 لاعبا بينهم 18 لاعبة وتشارك فيها كل من مصر وايران والعراق والكويت ولبنان وموريتانيا والمغرب وعمان وسوريا واليمن وتشارك الإمارات بثماني لاعبين ولاعبتين وتعد رياضة كرة البوتشي واحدة من احدث الرياضات التي تم ادخالها في حركة الاولمبياد الخاص على مستوى الالعاب العالمية، حيث تم ذلك عام 1995، استضافت ألعاب الاولمبياد الخاص العالمية الصيفية 1999 ما مجموعه 189 لاعب بوتشي، مثلوا 33 برنامج أولمبياد خاص، يبلغ عدد لاعبي الاولمبياد الخاص المتسابقين في رياضة البوتشي حاليا 9619 لاعبا، يمثلون 72 برنامج أولمبياد خاصا حول العالم، وكرة البوتشي شاركت لأول مرة في المنطقة في الألعاب العالمية بأيرلندا 2003 بعدد لاعب واحد من لبنان، ومسابقات كرة البوتشي عبارة عن فردي وزوجي ومسابقة الفرق.

    البولينج والدراجات لأول مرة

    ويضيف رئيس اللجنة الفنية بأن العاب أبوظبي تشهد رياضتين جديدتين على الألعاب الاقليمية وهما البولينج والدراجات، حيث يشارك 15 لاعبا و9لاعبات من 7 دول في البولينج والدول هي ايران بلاعبين ولاعبتين ومصر والكويت وقطر بلاعبين بينما تشارك لبنان بلاعب ولاعبة وتشارك الامارات الدولة المنظمة بأربعة لاعبين وأربع لاعبات، والبولينج هو إحدى أكثر رياضات الاولمبياد الخاص نموا وانتشارا. وعلى الرغم من أنه يتم ادخال بعض التعديلات على هذه الرياضة بما يتناسب مع اللاعبين ذوي الاعاقات الذهنية، إلا أن معظم هؤلاء اللاعبين يتسابقون في إطار نفس القوانين والظروف التي تحكم اللاعبين المحترفين، وبالاضافة إلى مسابقات الفردي والزوجي التقليدية يوفر الاولمبياد الخاص أيضا مسابقات للاعبين ذوي القدرات المنخفضة، تسمح لهم بالتدريب والتسابق في المهارات الاساسية لهذه الرياضة. لذلك فإن هذه المهارات الأساسية يتعين تطويرها قبل التقدم لخوض المباريات. وتتضمن هذه المهارات الفردية مسابقات الهدف والإطار.
    أما عن الدراجات فيقول عنها رئيس اللجنة الفنية يشارك فيها 20 دراجا من 8 دول حيث ستشارك كل من ايران والعراق والكويت ولبنان وعمان وقطر وسوريا بلاعبين بينما تشارك الامارات الدولة المنظمة بستة لاعبين. سباق الدراجات من الرياضات المثيرة التي تقوي العضلات والجهاز الدوري للجسم. ويوفر الاولمبياد الخاص في هذه الرياضة مسابقات تتراوح بين المحاولات الزمنية لمسافة 500 متر، وسباقات الطرق لمسافة 40 كيلومترا، ويمكن للاعبي الاولمبياد الخاص أيضا المشاركة في مسابقات زوجي وفرق البولينج الخاصة بالرياضات الموحدة.

    المصدر جريدة الوطن العمانية
     
  2. السَعيدي

    السَعيدي <font color="#ff0000">¬°•| إداري سابق|•°¬</span></

    [​IMG]

    بالتوفيق ان شاء الله

    الف الف شكر لك يالظاهري على الخبر



    [​IMG]
    [​IMG]
    الأرجنتيني البار
     

مشاركة هذه الصفحة