صحي العامرات ينفذ برنامجا لمكافحة التدخين

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة زهرة الجوري, بتاريخ ‏10 ماي 2014.

  1. زهرة الجوري

    زهرة الجوري ¬°•| مُشرفة الأخبار المَحلية و العالميّة |•°¬

    صحي العامرات ينفذ برنامجا لمكافحة التدخين




    العامرات ــــ عيسى بن عبدالله القصابي -
    نظم مركز صحي العامرات احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للتدخين بحضور سعادة الشيخ مهنا بن سيف بن حمد المعولي والي العامرات ورئيس اللجنة الصحية وأعضاء المجلس البلدي وعدد من العاملين الصحيين وطلبة مدارس العامرات.
    جاءت الفعالية بهدف تعزيز التوعية بأهمية مكافحة التدخين وشمل البرنامج الصحي جملة من المحاضرات الصحية القيمة حيث شمل برنامج الحفل العديد من المحاضرات الهادفة ومعرضا مصاحبا عن أضرار التدخين.
    وألقت زيانة البحرية رئيسة مركز صحي العامرات كلمة قالت فيها: ان آفة التدخين باتت تشكل خطرا محدقا في المجتمع وأخذت حيزا من الانتشار بالرغم من حملات التوعية وغيرها من الوسائل التي تحد من انتشارها، وبذلت وزارة الصحة ممثلة في مؤسساتها الصحية دورا فعالا في تبصير جميع فئات المجتمع بخطورتها، ونفذت العديد من حلقات العمل والفعاليات في هذا الجانب.
    وأضافت أن مركز صحي العامرات سعى في تفعيل برامج عدة من بينها التوعية بمكافحة التدخين نظرا لخطورة هذا الداء حيث نسعى الى تنفيذ برامجها التوعوية والعلاجية وتعريف الناس بأضرار التدخين وآثاره السيئة على المجتمع والبيئة ونوضح بعض الحقائق المؤلمة عن التدخين، ومن الذي يقف وراء نشر هذه العادة السيئة في مجتمعاتنا وما هي وسائلهم التي يتبعونها لإغواء وإغراء غير المدخنين لتعاطي التدخين من المراهقين والمراهقات من أبنائنا ثم نضع الحلول التي من شأنها أن تكافح هذه الآفة، ولإنقاذ المجتمع من هذه الآفة لا سيما الأوساط الطلابية.
    بعد ذلك القى الدكتور ناجي يوسف طبيب عام بمركز صحي العامرات محاضرة عن أضرار التدخين بين فيها الاضرار الناجمة عن التدخين والتي تؤدي إلى أضرار صحية متعددة وقد بينت الدراسات الأضرار الناجمة عن التدخين في كافة أعضاء الجسم والأمراض الناتجة عنه، وكذلك الآثار الصحية والاجتماعية والاقتصادية على المدخنين كما تشير إلى المقارنة ما بين المجتمعات التي قررت محاربة التدخين واتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل ذلك. وتشير الأرقام الإحصائية الواردة بهذا البحث العلاقة ما بين الأمراض والتدخين وخاصة منها سرطان الرئة، والدورة الدموية وآثاره على الحمل والرضيع وكافة أجهزة الجسم بشكل عام.
    وألقى الدكتور أحمد الوهيبي من وزارة الصحة محاضرة عن الكيفية التي يمكن بواسطتها الاقلاع عن التدخين من خلالها حيث وضح بداية اضرار التدخين عن طريق تدخين الشيشة وما ينتج عنه من نقل للأمراض وقال: ان هناك وسائل عدة للإقلاع عن التدخين خاصة بعد أن أظهرت الاحصائيات التي توضح نمو عدد المدخنين وما يخلفه من خسائر مادية وجسمية وتتعدد طرق الاقلاع عن التدخين، ومنها الانقطاع الفوري، بمعنى أن يتوقف المدخن فجأة عن التدخين مستغلاً قوة إرادته، واخرى الانقطاع التدريجي، بمعنى أن يقلل المدخن تدريجياً من عدد السجائر المدخنة يومياً، واستعرض الدكتور نماذج من صور اثار التدخين والتي من خلالها يتأثر الشخص وربما تكون سببا آخر للإقلاع عن التدخين.
    كما ألقى الدكتور يعقوب المحروقي محاضرة عن أمراض الصدر الناتجة عن التدخين ثم شاهد الجميع مشهدا مسرحيا لطلاب مدرسة النهضة استعرض فيها بعضا للسلوكيات الناجمة من لدن بعض الطلبة والذين يقومون بعملية التدخين وطريقة معالجة تلك الظاهرة.
    بعد ذلك تجول الحضور في المعرض المصاحب والذي أعدته حماية المستهلك بعرض نماذج من التدخين بأنواعها والتي تم ضبطها في عدد من المحلات التجارية والتي تباع بأرخص الأثمان كما حوى المعرض عددا من المطويات والكتيبات والإصدارات من قبل الهيئة وتم في نهاية الحفل تكريم المساهمين والمشاركين في الفعالية.
     

مشاركة هذه الصفحة