تصغير الأسنان وبردهم هذه الكارثة هل يمكن تجنبها وكيف?

الموضوع في ',, البُريمِي لِلطِب والصَحة ,,' بواسطة السجوده, بتاريخ ‏5 ماي 2014.

  1. السجوده

    السجوده ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    يشهد العالم الآن ثورة في مجال التجميل وتعتبر الابتسامة والأسنان من أهم عوامل الجمال ، والجديد في عالم تجميل الأسنان هو ما يطلق عليه الفينير أو القشرة و اللومينير أو عدسات الأسنان وقد سميت بذلك لسماكتها الرقيقة ورقتها البالغة كما هي الحال في العدسات المستخدمة للعين.

    ولكن ما هو الفرق بين :
    -اللومينير أو عدسات الأسنان
    - الفينير أو القشرة
    [​IMG]

    1- اللومينير أو عدسات الأسنان

    هي طبقات من مادة الزيركون أو الافا غاية في الدقة يتم تصنيعها بواسطة جهاز خاص موصول بالكمبيوتر في المعمل.

    [​IMG]
    مقارنة بين اللومينير أو قشرة الأسنان وعدسات العين



    فوائدها: يمكن من خلال هذه الطبقة الرقيقة تغيير جذري في ابتسامة المريض من الممكن تغيير لون وشكل وحجم الأسنان وإغلاق الفراغات بين الأسنان..

    مميزاتها: على كل التركيبات والترميمات السنية الأخرى كالتلبيسات والفينير فان اللومينير لا يحتاج لعمل برد في الأسنان كما انه ليس هناك حاجة إلى تخدير المريض بأي مرحلة من مراحل العمل وعليه فان المريض لا يعاني من أي الم خلال العمل ولا بعد التطبيق ..وبما أن هذه العدسات مصنفة من الزيركون فإنها لا تتلون مع الوقت..
    [​IMG]
    سماكة اللومينير قليلة جداً كما تبدوا في الصورة

    طريقة تحضير اللومينير أو العدسات :
    - في الزيارة الأولى يتم اخذ قياسات دقيقة للأسنان وكتابة بعض الملاحظات في ملف المريض كما يمكن اخذ بعض الصور الفوتوغرافية..
    - يتم إرسال كل هذه المقاسات والمعلومات للمعمل لعمل اللومينير..
    - بعد أن ينجز المعمل هذه الطبقات تعاد إلى الطبيب خلال فترة مابين أسبوع وعشرة أيام..
    - في الزيارة الثانية للعيادة يقوم الطبيب بتركيبها بدقة وعناية على الأسنان بفترة وجيزة لنحصل على ابتسامة رائعة وأسنان بيضاء جميلة.
    [​IMG]
    لصق اللومينير على الأسنان


    2- الفينير أو القشرة
    وهي أيضا قشرة من الزيركون أو اللافا سماكتها تقريبا 0.5 مم تثبت على الأسطح الظاهرة للأسنان لتغير لونها إلى الأبيض وللحصول على ابتسامة جميلة .. وتستخدم في حالات عدة منها:
    1- الأسنان ذات اللون الداكن: التي لا يمكن أن تستجيب إلى التبييض..
    [​IMG]

    2- الأسنان المكسرة : سواء بسبب التسوس أو الحوادث أو غيرها فيمكن للفينير أن يعوض عنها بشكل ولون رائعين ، ولكن في بعض الأحيان أذا كان الفقدان كبير فلا بد عن تلبيس الأسنان .

    3- المسافات بين الأسنان: يمكن للفينير أن يغلق المسافات بين الأسنان ويعطي ابتسامة جذابة.

    4- ازدحام الأسنان: عادة يكون علاج الازدحام بالتقويم وهذا يتطلب وقت سنة أو أكثر.ولزيارات دورية وعديدة للطبيب فلاختصار الزمن والوقت يمكن وضع هذه القشور (الفينير) لتعديل ازدحام الأسنان خلال فترة وجيزة جدا حوالي أسبوع تقريبا ، ولهذا يطلق عليه البعض بالتقويم الفوري ، ولكن يجب على جميع الأحوال نحت السن في بعض الأحيان بشكل كبير حتى نعدل صفة الأسنان أو تناسق الأسنان باعتبار أن فيها عيب تقويمي ولو افترضنا أننا لن نبرد الأسنان في هذه الحالة سيكون تنسيق الأسنان شاذ لأن هذه الطبقة التي سنضعها ستماثل ميلان أو فتلان الأسنان الأصلية قبل تركيب الفينير .
    [​IMG]

    مراحل تركيب الفينير:
    1- اخذ مقاسات أولية وإرسالها للمعمل لعمل قشر مؤقتة .
    2- يتم تحضير لإزالة جزء من (السطح الأمامي) الظاهري للأسنان بمقدار 0.5 ملم أي بمقدار سماكة القشرة أي الفينير الذي ستضعها ، وفي حال كانت بعض الأسنان متراكبة أو متقدمة عن الأسنان الأخرى فيتم بردها وتسويتها مع بقية الأسنان حتى تتبع القوس السني بحيث تصبح الأسنان متناسقة بعد ذلك .
    3- اخذ مقاسات الأسنان مع بعض الصور وإرسالها للمعمل .
    4- بعد أسبوع آو عشرة أيام يكون الفينير جاهزاً بحيث يتم تثبيته بسهولة وسرعة في فم المراجع .
    5- يمكن طبعا خلال الفترة بين التحضير وتثبيت القشرة أو الفينير وضع القشور المؤقتة المصنوعة من البلاستك بواسطة الكمبيوتر حتى يتم حماية السن وعدم تعرضه للتغيرات الفموية من برودة وحرارة.

    [​IMG]

    مميزان الفينير أو القشرة :

    - تعتبر القشرة التجميلية (الفينير) من العلاجات الأكثر جمالا مع بقية علاجات الأسنان في طب الأسنان الحديث حيث تعطي لوناً أبيضاً ناصعاً وشكلاً متجانساً للأسنان
    - تحافظ القشرة على مادة الميناء السنية مقارنة مع العلاجات الأخرى كالتلبيسات.

    أما بقية الميزات فهي مثل التلبيسات المصنوعة من الزيركون وهي :
    - تتأقلم اللثة بصورة جيدة مع مادة القشرة مثلها مثل التلبيسات الزيركونية.
    - لا تتصبغ مع الوقت نتيجة شرب القهوة أو الشاي أو التدخين ، مثلها مثل التلبيسات الزيركونية
    - لا تحتاج للتبييض في المستقبل لكنها تحتاج للتنظيف الجيد بالفرشاة والعناية المنزلية الممتازة مثلها مثل التلبيسات الزيركونية.

    [​IMG]

    ملاحظات مهمة جداً :
    كما عودناكم دائماً وللأمانة وحتى لا تقعوا في أغلاط قد تكلفكم الكثير من الفلوس ولا تحصلوا على طلبكم .....
    لكل من يتوهم أنه يمكنه أن يحصل على أسنان رائعة وابتسامة هوليودية جميلة وهو يعاني من مشاكل تقويمية بمجرد أن يضع اللومينير أو العدسات الأسنان , وذلك بدون أن يقوم الدكتور ببرد أو حك الأسنان ، يكون واهماً فاللومينير سماكته قليلة قد لا تتعدى ال 1 ميلي هذه السماكة لا يمكن أن تعالج تراكب أسنان أو ميلان أو فتلان الأسنان أو أي مشكلة تقويمية أخرى مثل سوء الأطباق أو تراجع بعض الأسنان أو العضة المفتوحة ، بدون حك وتصغير الأسنان ، وفي كثير من الحالات لا يمكن بدون تلبيس كل أو بعض الأسنان وخاصة الأسنان الأمامية ، هذا الكلام أقوله حتى لا يقع أحد منكم تحت يد طبيب أسنان لا يخاف الله ويقنعكم بأشياء قد لا يكون صادق فيها تؤدي في النهاية إلى عدم الحصول على النتيجة المتوقعة أو أحداث كارثة تجميلية لأسنانكم كهذه الحالة المعروضة هنا
    [​IMG]




    لاحظوا كيف أن اللومينير لم يستطع تقويم الأسنان وإنما فقط تغيير لونهم .

    [​IMG]
    خلاصة مفيدة جداً :
    الفرق بين الفينير واللومينير حسب رأيي الشخصي وما يمكن أن يفيدكم :
    1- الفينير يستطيع أن يغير لون الأسنان إلى لون أخر ولكن اللومينير قد لا يستطيع ذلك بشكل دقيق راجع
    2- الفينير واللومنير يسد الفراغات بين الأسنان في حال كان هناك فلجة أو تباعد بين الأسنان .
    3- لا يستطيع اللومينير أن يعدل أطبق الأسنان إذا كان فيها عيوب تقويمية بينما الفينير يستطيع ( الفينير كما قرأتم في الأعلى يحتاج لبرد الأسنان )
     

مشاركة هذه الصفحة