ابن علوي: السلطنة تدعم عضوية تركيا «غير الدائمة» بمجلس الأمن

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة زهرة الجوري, بتاريخ ‏3 ماي 2014.

  1. زهرة الجوري

    زهرة الجوري ¬°•| مُشرفة الأخبار المَحلية و العالميّة |•°¬

    ابن علوي: السلطنة تدعم عضوية تركيا «غير الدائمة» بمجلس الأمن



    أكد مجددا انتهاء الخلاف الخليجي والعمل لإعادة السفراء إلى الدوحة -
    إسطنبول – العمانية وكونا: عقدت أمس بمبنى وزارة الخارجية التركية جلسة المشاورات السياسية بين السلطنة وجمهورية تركيا على المستوى الوزاري.
    ترأس الجانب العماني في المشاورات معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية وعن الجانب التركي معالي الدكتور احمد داؤود اوجلو وزير الخارجية التركي .
    وتم خلال الجلسة استعراض العديد من المواضيع التي تخص العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها وتعزيزها وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك .
    من جانب آخر استقبل رئيس الوزراء التركي معالي رجب طيب اردوغان معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية حيث تم خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الصديقين.
    وفي تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الكويتية من أنقرة أكد ابن علوي مجددا أن الخلاف الخليجي قد انتهى وأن السعودية والإمارات والبحرين بصدد إعادة سفرائها إلى الدوحة، وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع أوجلو أن الخلاف كان بين اسرة واحدة وهو امر طبيعي يحدث بين الأشقاء، واعتبر ان الخلاف ليس بأمر يدعو الى القلق من ان يهدد المصالح المشتركة او المبادئ الاساسية التي يقوم عليها كيان مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
    وبشأن العلاقات العمانية التركية اكد ابن علوي حرص مسقط على تقوية العلاقات في كل المجالات معتبرا ان الظروف الاقليمية والدولية تتطلب تشاورا وتنسيقا متواصلا بين البلدين، وأكد دعم السلطنة لمساعي تركيا في الترشح للعضوية غير الدائمة في مجلس الامن الدولي لعامي 2015 و2016 وقال ان السلطنة تدعم ترشح تركيا في المجلس بالتعاون مع باقي دول مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية.
    من جانبه قال الوزير اوجلو ان مباحثاته مع ابن علوي تناولت آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة في مقدمتها الوضع السوري والعراق والقضية الفلسطينية.
     

مشاركة هذه الصفحة