مجلس الوزراء يكلف الإسكان بتقديم ضوابط جديدة لتخصيص الأراضي السكنية

زهرة الجوري

¬°•| مُشرفة الأخبار المَحلية و العالميّة |•°¬
إنضم
22 يونيو 2011
المشاركات
992
مجلس الوزراء يكلف الإسكان بتقديم ضوابط جديدة لتخصيص الأراضي السكنية




بيان شهري يناير وفبراير يؤكد على المضي في استكمال تعيين الباحثين عن عمل -
تنفيذ ما يتم إقراره من مواضيع يتقدم بها أعضاء مجلس عُمان في لقاءات المجلسين -
«العمانية»: أكد مجلس الوزراء أنه في إطار الاهتمام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- بإعطاء الأولوية للمتطلبات الأساسية للمجتمع وتسهيل وصول كافة الخدمات إلى المواطنين، توصل مجلس الوزراء في اجتماعاته التي عقدت خلال شهري يناير وفبراير 2014 الى العديد من النتائج ذات البعد الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.
وقد أصدر المجلس أمس بياناً حول اجتماعاته خلال شهري يناير وفبراير 2014 ونتائجها.. ومن أهمها ما يلي:
تعزيز الثقافة الوطنية لدى الشباب
- في إطار الجهود المبذولة للارتقاء بقطاع الشباب وتنمية قدراتهم وتعزيز مواهبهم، وإشراكهم في البرامج التنموية كونهم دعامة الحاضر وأمل المستقبل، استعرض مجلس الوزراء التقرير السنوي للجنة الوطنية للشباب بحضور معالي الدكتور رئيس مجلس الدولة والدكتور رئيس اللجنة، وقد أبرز التقرير الجهود المبذولة والإنجازات المحققة في هذا الجانب، حيث ركزت اللجنة خلال مرحلتها التأسيسية على وضع اللوائح الداخلية المنظمة لعملها والهيكل التنظيمي لها، وبهذا الخصوص أكد مجلس الوزراء على أهمية إبراز إبداعات الشباب والاستفادة من طاقاتهم ومواهبهم إضافة إلى ضرورة العمل على غرس وتعزيز روح الثقافة الوطنية والاهتمام بالجانب التوعوي.
استيعاب الباحثين عن عمل
- تابع مجلس الوزراء الموقف التنفيذي للخطة الوطنية لاستيعاب المواطنين الباحثين عن عمل في القطاعين العام والخاص حيث أكد على أهمية قيام الجهات المعنية باستكمال تعيين الإعداد المخصصة لها ضمن الخطة وموافاة المجلس أولاً بأول بسير الإجراءات التي يتم اتخاذها في هذا الجانب.
استكمال بعض الخدمات
- انطلاقاً من أهمية التكامل والتعاون بين مؤسسات الدولة فقد أكد مجلس الوزراء على أهمية قيام الجهات المعنية بمواصلة تنفيذ ما يتم إقراره من الموضوعات التي يتقدم بها أعضاء مجلس عُمان في اللقاءات التي تتم بين المجلسين، وخاصة تلك التي تتعلق باستكمال بعض الخدمات والمرافق العامة وكذلك الخدمات التي تعتبر ضرورية للأهالي في كافة المناطق، من جانب آخر، أقر مجلس الوزراء حضور معالي الدكتور وزير النقل والاتصالات ومعالي الدكتور وزير الإعلام لإلقاء بياني وزارتيهما أمام مجلس الشورى بالإضافة إلى حضور معالي الشيخ وزير التنمية الاجتماعية إلى مجلس الشورى لمناقشة بعض الجوانب ذات الصلة بالوزارة.
ضوابط لتخصيص الأراضي
- نظراً لندرة الأراضي المخططة في هذه المرحلة وتزايد الطلب المطرد عليها، فقد تدارس المجلس هذا الموضوع وكلف وزارة الإسكان بتقديم ضوابط جديدة لتنظيم عملية تخصيص الأراضي في المخططات السكنية بحيث تكون الأولوية وفقاً للحاجة إليها.
تضمين اللغة العربية في الفواتير
- أقر المجلس قيام الهيئة العامة لحماية المستهلك بإصدار قرار ينص على أن يتم تضمين اللغة العربية في الفواتير بجانب اللغة الإنجليزية، وبما يحافظ على حق المستهلكين في معرفة بيانات السلع التي يقتنونها والخدمات المقدمة لهم، مع منح الجهات المعنية فترة زمنية مناسبة للتهيؤ لتطبيق هذا القرار.
تطوير قطاع مياه الشرب
- نظراً لارتباط قطاع المياه بنمو الاقتصاد وأهمية تطويره، أقر المجلس خطة الهيئة العامة للكهرباء والمياه الاستراتيجية طويلة المدى لتطوير قطاع مياه الشرب على أن تقوم بمواءمتها مع الرؤية المستقبلية 2040 وذلك بما يؤدي إلى تطوير هذا القطاع المهم، وتعزيز كفاءة العمليات المرتبطة به وتنظيمها بشكل أفضل وصولاً إلى الشراكة مع القطاع الخاص وتحفيزه للاستثمار في خدمات المياه.
تطوير الأسواق التقليدية
- تجسيداً لأهمية الأسواق التقليدية الاقتصادية والاجتماعية وارتباطها بتراث السلطنة وتاريخها، أقر المجلس قيام الجهات المختصة بوضع ضوابط لتطوير الأسواق التقليدية وتعزيز توفر المنتجات الحرفية والتراثية العُمانية فيها وإيجاد منافذ ومراكز تسويقية لها، إضافة إلى الاستفادة من المواقع التراثية والسياحية المنتشرة في ربوع السلطنة، وتشجيع تعمين الحرف التقليدية والتراثية، وتوفير البرامج التدريبية اللازمة لها، والعمل على ضمان استقرار الأيدي العاملة الوطنية في هذه الصناعات والحرف.
تعديلات على قانون المرور
- مواكبة للتطورات المتلاحقة في مجال السلامة على الطرق، ونتيجة لما شهدته السلطنة من تطور ملحوظ في مجالات الطرق والنقل والمرور، وحفاظاً على الأرواح والموارد البشرية والاقتصادية، أقر مجلس الوزراء مشروع التعديلات على قانون المرور، وسوف تتم إحالته إلى مجلس عُمان.
استضافة الاجتماع العالمي للتعليم
- وافق مجلس الوزراء على استضافة السلطنة الاجتماع العالمي للتعليم للجميع خلال مايو 2014 وإتمام انضمام السلطنة إلى مشروع الربط الكهربائي الخليجي بعضوية كاملة، وكذلك انضمام المركز الوطني للأورام بالمستشفى السلطاني إلى عضوية الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان.
إنشاء مديرية عامة لذوي الإعاقة
- وانطلاقاً من الاهتمام الكامل بكافة فئات المجتمع وتطوير الخدمات العامة، أقر مجلس الوزراء إنشاء مديرية عامة بوزارة التنمية الاجتماعية تختص بالأشخاص ذوي الإعاقة، وأحال إلى اللجنة الوطنية لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة متابعة وضع ذوي الإعاقة مع تقييم تجربة السلطنة في مجال رعايتهم وتأهيلهم وتطوير أوجه الرعاية والتسهيلات المقدمة لهم.
تطوير المحميات الطبيعية
- تعظيماً للاستفادة مما تزخر به السلطنة من تنوع إحيائي وجغرافي وفي إطار الجهود المبذولة للحفاظ على البيئة وصون الطبيعة، استعرض مجلس الوزراء هذا الموضوع وأقر البدء في إعداد استراتيجية وخطة لتطوير المحميات الطبيعية في السلطنة.
إحالة اتفاقيات للشورى
- أحال مجلس الوزراء اتفاقية التعاون للنقل الدولي على الطرق بين السلطنة والمملكة الأردنية الهاشمية، واتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل بين السلطنة ومملكة أسبانيا إلى مجلس الشورى.
ندوة «نحو حوار مجتمعي فاعل»
- بارك المجلس مقترح مجلس الدولة بإقامة ندوة وطنية خلال الفترة 15 و16 إبريل 2014
بعنوان: الندوة الوطنية حول أفضل الممارسات المجتمعية العمانية «نحو حوار مجتمعي فاعل» وذلك بهدف إبراز القيم الاجتماعية الأصيلة، وتوعية الشباب بها ليظل المجتمع العماني محتفظاً بسماته الرفيعة التي تميز بها عبر العصور.
 

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
يزاج الله خير زهرة الجوري :6:
 
أعلى