( فوائد الخضار والفواكه ) القيمة الغذائية ، والفوائد الصحية :

الموضوع في ',, البُريمِي لِلطِب والصَحة ,,' بواسطة المحبة السلام, بتاريخ ‏2 يناير 2014.

  1. المحبة السلام

    المحبة السلام ¬°•| مُشرفة الهَمسَات الإسلَامية |•°¬

    لا يختلف اثنان على أن الخضار والفاكهة التي نأكلها تحوي الطاقة التي نبذلها في القيام بأعمالنا اليومية . وهناك أغذية كثيرة نتناولها ولا نعرف مدى فائدتها .

    ويقول أحد خبراء التغذية : إن الجسم يحتاج إلى خمس ساعات لهضم الطعام بينما لايحتاج لأكثر من خمس عشرة دقيقة لهضم الفاكهة ، وهذا يدل على مدى ضرورة الفاكهة لجسم الإنسان ، غير أن لكل نوع من الفاكهة منافع تختلف عن غيره .

    لذا يجب عدم التركيز على نوع واحد ، بل يجب الحصول على الأغلبية العظمى من أنواع الفاكهة والخضار الكثيرة الفائدة والنفع للجسم ما أمكن ذلك :

    الشفاء بالغذاء والنبات ... للدكتور / محمد محمود عبدالله

    وفيما يلي بيان موجز عن فوائد بعض الفواكه والخضار التي تتوفر في الأسواق على مدى فصول السنة ، وتمد الجسم بالطاقة والقوة .


    ( البقدونس ) :

    خضار غني بفيتامين ( سي ) ويحتوي على كميات وفيرة منه ، فضلآ عن غناه بفيتامينات ( ب ) ، ( ب 1 ) ، ( ب 2 ) ، والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والكبريت والفوسفور ، مدر للبول بشكل فعال ، مفجر للقوى الجسدية والفكرية ، مجدد للخلايا ، فاتح الشهية للأكل ، معرق ، يخفف الحرارة ، ينظم الطمث ( الدورة الشهرية ) ، ينظف الجسم من السموم ،،، لذلك يوصف لأمراض الكبد واليرقان والأمراض الجلدية كالإكزيما والروماتيزم والمفاصل وحصاة البول ،،، وغلي النبتة مع جذورها يفيد لارتشاح النسيج الخلوي ( الأوديما ) ، واضطراب الدورة الدموية والتنفسية والسيلان الأبيض ،،، ومغلي حب البقدونس يخفض درجة الحرارة ، وعصيره مهدئ لآلام الكليتين والمثانة والمجاري البولية ، ويعجل الشفاء من السيلان عند النساء ، وإذا استعمل من الخارج فإنه يشفي الرضّـة وزرقة الجلد الناتجة عن اضطراب الدم في نقل الأوكسجين ، وكذلك يلطّـف حرقان التصاق الأجفان والتهاب العين ، وإذا طـلى على الثدي أذهب احتقانه ، ويزيل لسع الحشرات ، ويستخدم غسولآ للشعر فإنه يمنع سقوطه ، وللوجه فإنه يغذيه وينقيه ، ويضاف عصيره إلى عصير الجزر ويفيد في هذه الحالة بمكافحة كل فساد بالمعدة أو تقوية النظر واللثة ، كما يستخدم مغلي أوراق البقدونس وجذورة لإزالة النمـش بالوجه .... بنسبة 10 جرامات لفنجان ماء ، ثم يطـلى به الوجه ، وإذا قطر ماءه في العين يذهب آلامها ويقوي حاسة البصر . ( سبحان الله العظيم ) .





    ( الكرفس ) :

    تؤكل جذوره وورقه نيئة أو مع السلاطة أو التفاح ، كما تؤكل مع عصير الجزر أو الطماطم ، والكرفس مثير للنشاط والإقبال الجنسي ، عظيم الهضم ، مدر للبول ، يوصف لمعالجة الكليتين والمفاصل والروماتيزم ، يخفض الحرارة ، مقوّ عام للضعفاء ، يذهب انقباض النفس ، والكآبة ، وللعجز الجنسي ، ويؤكل أيضآ لإزالة السمنة وتحسين البدن ، ويفيد الرياضيين بعد التمارين لغناه بالأملاح ، ويساعد على عدم ارتفاع درجة الحرارة بالجسم ويحميه من ضربات الشمس ، بالإضافة إلى تأثيره المباشر في هدوء الأعصاب واتزان الجسم ، ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) .




    ( الخيار ) :

    مدر للبول بشكل فعّال ، غني بمادتى ( السيلكون والكبريت ) ، يساعد على نمو الشعر والأظافر بسرعة ، يستعمل عصيره لجلد الوجه : يطـلى الوجه في المساء بعصير الخيار الطازج ليستمر مفعوله طيلة الليل حيث أن هذا العصير ينقي الوجه ويكسبه نضارة .



    ( اليقطين ، الكوسة ، القرع ) :

    غذاء جيد . تحتوي ثماره على نسبة معقولة من البروتينات والأملاح المعدنية ، والمواد التي تعادل حموضة المعدة . وهو غني بفتامين ( أ ) ومغلي بذوره يقسط الدورة الشريطية ( الوحيدة ) وقرع الكوسة غني بالكربوهيدرات .



    ( الفجل ) :

    يحتوي على كميات وفيرة من الحديد ، ويفيد في حالة الشعور بالبرد . ويضاف عصيره إلى النعناع والجزر ، ويستعمل عصيره محلّى بسكر النبات في علاج الطحال ، ويفيد في الغذاء عامة . ومغلي جذورة يفيد في الغذاء عامة ويفيد أيضآ في تنشيط الكلى ويفتت بعض حصواتها ، زيادة على غناه بالكالسيوم .



    ( السبانخ ) :

    مفيد جدآ لعلاج الإمساك ، لأن أليافه خشنة . وهو من الخضروات الغنية بأملاح الحديد ، والكالسيوم ، وفيتامينات ( أ ) ، ( ب ) ، ( ج ) .




    الطماطم ( البندورة ) :

    خضار غني بفيتامين ( أ ) ، ( ب ) ، ( ج ) ، والطماطم من أهم الخضروات المعروفة منذ زمن بعيد . ولها استعمالات كثيرة ، فهى تستعمل طازجة كسلاطة غنية بالفيتامينات ، وتحتوي على مواد تعادل حموضة المعدة ، ويوجد بها الصوديوم بتركيز مناسب ، وتناول الطماطم طازجة مفيد جدآ لمرضى السكر ، وتستعمل في طهو الخضروات لإعطائها اللون المألوف والنكهة المرغوبة ، كما تستعمل عصيرآ طازجآ للشرب .
     
  2. سنفورة العين

    سنفورة العين ¬°•| عضو فعّال |•°¬

    ( السبانخ ) :

    مفيد جدآ لعلاج الإمساك ، لأن أليافه خشنة . وهو من الخضروات الغنية بأملاح الحديد ، والكالسيوم ، وفيتامينات ( أ ) ، ( ب ) ، ( ج ) .


    وايد اكله احب فطاير بالسبانخ او شوربه سبانخ
    مشكوره اختي على المعلومات ... :wa 6:
     

مشاركة هذه الصفحة