100 مصاب وإيواء 4 آلاف فلسطيني في غزة بسبب الثلوج

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة زهرة الجوري, بتاريخ ‏16 ديسمبر 2013.

  1. زهرة الجوري

    زهرة الجوري ¬°•| مُشرفة الأخبار المَحلية و العالميّة |•°¬

    100 مصاب وإيواء 4 آلاف فلسطيني في غزة بسبب الثلوج




    تعطل الحركة في المدن الفلسطينية وإسرائيل والاردن -
    القدس «أ ف ب»: ما زالت الثلوج التي تتساقط منذ الخميس الماضي، تشل الحركة في القدس حتى مساء امس حيث تحدثت وسائل اعلام عن بدء انحسارها مساء، بينما اغلقت عدة طرق في الاردن.
    وقال ناطق باسم الشرطة الاسرائيلية ان رضيعا من عرب اسرائيل توفي في مدينة اللد وسط اسرائيل، في حريق اندلع بسبب جهاز للتدفئة.
    وفي وسط اسرائيل ايضا في ريشون ليتسيون، توفي رجل في السادسة والثلاثين من العمر بسبب الاحوال الجوية السيئة بينما كان يحاول اصلاح تسرب من سطح منزله، كما ذكت وسائل الاعلام الاسرائيلية.
    وأكد خبير في الارصاد الجوية لاذاعة الجيش الاسرائيلي انها اكبر كمية من الثلوج التي تتساقط فوق اسرائيل منذ 1879. وتوقع تراجع هذه الثلوج في النهار قبل ان تتوقف بالكامل ليلا.
    وكان حوالي 29 الف منزل محروما من الكهرباء صباح امس بينها 13 الف منزل في القدس التي تقع على ارتفاع 800 متر، كما قال مسؤول من شركة الكهرباء الاسرائيلية لاذاعة الجيش.
    وأكدت الشرطة الاسرائيلية على حسابها على تويتر انها ساعدت حوالي 200 سائق سيارة علقوا في الطرق التي غطتها الثلوج التي تمنع الوصول الى 54 مدينة وبلدة في شمال اسرائيل.
    وفي بقية انحائها، ادت امطار غزيرة الى اغلاق طريق سريع بين تل ابيب ومحيطها لساعتين بسبب فيضان نهر قريب.
    وما زال طريقان سريعان يقودان الى القدس مقطوعين، مما دفع الحكومة الى السماح لقطارين بالقيام برحلات الى تل ابيب وحيفا في اجازة السبت الذي تتوقف فيه عادة وسائل النقل.
    وفي الضفة الغربية المحتلة قطعت الطرق ايضا وحرم عدد من المنازل من التيار الكهربائي منذ 48 ساعة، كما قال مراسل وكالة فرانس برس في رام الله، موضحا ان المستشفيات تعمل بشكل طبيعي في المدينة بفضل مولدات كهرباء.
    وفي غزة، اعلنت حكومة حماس التي تسيطر على القطاع انه تم ايواء حوالى اربعة الاف مواطن من الذين غمرت مياه الامطار منازلهم في غزة، في مدارس حكومية.
    واوضحت ان حوالي 100 فلسطيني اصيبوا جراء العاصفة الثلجية في القطاع.
    واكد مسؤولون في الدفاع المدني في غزة انه يجري العمل لإخلاء عشرات العائلات الذين حجزوا في بيوتهم التي غمرتها مياه الامطار التي وصلت الى مستوى يزيد عن مترين في منطقة حي «النفق» شمال شرق مدينة غزة.
    وتستخدم طواقم الدفاع المدني والطوارئ والبلديات ونشطاء من الفصائل الفلسطينية قوارب صيد صغيرة بمجاديف لاخلاء العالقين من بيوتهم او التنقل. وقام اسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة ليل الجمعة الى السبت بزيارة تفقدية الى عدد من المنازل المتضررة ومدرسة ايواء في دير البلح. من جانبه قال الطبيب اشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في بيان انه بسبب العاصفة الثلجية التي تضرب الاراضي الفلسطينية منذ الاربعاء الماضي «نقل 96 فلسطينيا الى المستشفيات لتلقي العلاج اثر اصابتهم بجروح مختلفة بسبب غرق منازلهم».
    وأوضح ان «40 من هؤلاء المصابين نقلوا الى لمستشفيات منذ الليلة قبل الماضية». وتابع ان «ا4 من المصابين في حالة خطرة».
    وناشد رئيس سلطة البيئة في حكومة حماس ابراهيم رضوان المنظمات الدولية خصوصا الامم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الاحمر «للاسراع في ارسال مضخات لسحب المياه، ووقود لقطاع غزة لانقاذ المناطق المنكوبة».
    وبينما تعطلت الدراسة لليوم الثالث على التوالي في كافة الجامعات والمدارس، قال رضوان ان العاصفة ادت ايضا الى اغراق عشرات السيارات واقتلاع عشرات الاشجار الكبيرة في الطرقات العامة.
    وتابع ان العاصفة ادت ايضا الى اغراق عشرات السيارات واقتلاع عشرات الاشجار الكبيرة في الطرقات العامة. ولليوم الثالث تعطلت الدراسة في كافة الجامعات والمدارس الحكومية والخاصة والتابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا).
    وحذرت وزارة الزراعة في غزة من «الاثار المدمرة لموجة الصقيع المصاحبة للعاصفة الثلجية على المزروعات». وبدأت حماس حملة في عشرات المساجد في قطاع غزة لجمع التبرعات ومساعدات لصالح العائلات المتضررة بالعاصفة.
    وفي الاردن، تسبب تساقط الثلوج الغزير والجليد الى اغلاق معظم الطرق في الاردن ما شل الحركة عليها وتسبب في الغاء وتأجيل رحلات طيران من المملكة.
    وأعلنت مديرية الأمن العام الاردني في بيان امس ان «اقليم العاصمة يشهد تساقطا كثيفا للثلوج والطرق الرئيسية والفرعية مغلقة».
    واغلقت الطرق في محافظات البلقاء (شمال غرب عمان) وعجلون واربد (شمال المملكة) والطفيلة ومعان (جنوب)، فيما كانت شبه مغلقة في مناطق اخرى نتيجة الثلوج والجليد.
    ودعت المديرية مجددا المواطنين الى «تقييد تحركاتهم وعدم الخروج من منازلهم حرصا على سلامتهم».
     

مشاركة هذه الصفحة