توقيع اتفاقيتين للتنقيب عن النفط والغاز باستثمار 178 مليون دولار

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة زهرة الجوري, بتاريخ ‏13 ديسمبر 2013.

  1. زهرة الجوري

    زهرة الجوري ¬°•| مُشرفة الأخبار المَحلية و العالميّة |•°¬

    توقيع اتفاقيتين للتنقيب عن النفط والغاز باستثمار 178 مليون دولار





    الاستكشاف في مياه البحر بالسلطنة لأول مرة -
    كتب – زكريا فكري: وقعت حكومة السلطنة أمس على اتفاقيتين للاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز، باستثمار يصل إلى 178 مليون دولار أمريكي. الأولى مع شركة توتال الفرنسية لمدة سنتين ويتم بمقتضاها البحث والتنقيب على مساحة 24 ألف كيلومتر مربع في المياه الإقليمية للساحل الشمالي للبلاد وبعمق يصل إلى 3 آلاف متر وهي المرة الأولى التي يتم فيها التنقيب في مياه البحر بالسلطنة.
    أما الاتفاقية الثانية فتم توقيعها مع شركة بتروجاز كحل ال ال سي العمانية لمدة 6 سنوات ويتم بمقتضاها الحصول على حق التنقيب عن النفط والغاز على مساحة 7.6 كيلومتر مربع في الجهة الشرقية من محافظة الوسطى.
    وقع الاتفاقيتين عن الحكومة العمانية معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز. وقد صرح سعادة ناصر بن خميس الجشمي وكيل وزارة النفط والغاز عقب التوقيع على الاتفاقيتين قائلا: إن الاتفاقية مع شركة توتال الفرنسية هي اتفاقية كبيرة ومهمة حيث تسمح السلطنة ولأول مرة بالتنقيب والبحث عن النفط والغاز في منطقة بحرية واسعة، وبما أن الأنشطة في المناطق البحرية محدودة وإذا تكلل هذا التنقيب بالنجاح فسيفتح آفاقا جديدة في هذا المجال.
    وأضاف أن الاتفاقية الأولى على مرحلتين ولمدة سنتين ومن المتوقع أن تصل استثمارات الشركة في التنقيب بالساحل إلى 133 مليون دولار للمرحلتين.
    وحول الاتفاق الثاني الذي تم توقيعه مع شركة بتروجاز كحل ال ال سي العمانية قال سعادة الوكيل إن مدة هذا الاتفاق ستكون 6 سنوات تبدأ بالمرحلة الأولى وهي مرحلة دراسات ومسوحات زلزالية وجيولوجية وتضمن حفر 4 آبار استكشافية وكذلك المرحلة الثانية تتضمن حفر 4 آبار أخرى وأوضح أن جملة الاستثمارات التي من المتوقع أن تضخها شركة بتروجاز تصل إلى 45 مليون دولار.
    وقال الجشمي إن الحكومة ستعلن قريبا عن اتفاقية ثالثة للتنقيب والاستكشاف في منطقة الامتياز 54 ومن المقرر أن يكون الإعلان عن هذه الاتفاقية خلال الأيام القادمة أو في بداية عام 2014.
     

مشاركة هذه الصفحة