تغطية تقرير ندوة/ العمالة المنزلية - (جريدة الرؤية / الصحفي سيف المعمري)

الموضوع في 'مركز أخبَار وقَضَايَا مُحـَافَظة البـُريمِي' بواسطة أبو سعيد, بتاريخ ‏11 ديسمبر 2013.

  1. أبو سعيد

    أبو سعيد ¬°•| امام و خطيب جامع القاسمي |•°¬

    http://www.alroya.info/ar/alroya-newspaper/local-news/80371-------

    ندوة لمناقشة حقوق ومشكلات العمالة المنزلية بالبريمي ​

    الإثنين, 09 ديسمبر/كانون أول 2013 11:23


    [​IMG]
    البريمي - سيف المعمري
    أقيمت مساء أمس الأول ندوة بعنوان "العمالة المنزلية الحقوق والمشكلات والحلول" نظمتها إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة البريمي تحت رعاية سعادة عبد الله بن محمد بن خير البلوشي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية البريمي بجامع القاسمي بمنطقة صعراء الجديدة .
    وتطرقت الندوة إلى ثلاثة محاور رئيسية ففي المحور اﻷول تحدث ناصر بن عبدالله المقبالي إمام وخطيب جامع الشيخ عبد العزيز القاسمي عن حقوق العمال في اﻹسلام وفيه استهل المقبالي بقول الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام فيما رواه الإمام أحمد في مسنده، وابن ماجة " يَا أَبَا ذَرٍّ لأَنْ تَغْدُوَ فَتَعَلَّمَ آيَةً مِنْ كِتَابِ اللَّهِ خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ تُصَلِّيَ مِائَةَ رَكْعَةٍ وَلأَنْ تَغْدُوَ فَتَعَلَّمَ بَابًا مِنَ الْعِلْمِ عُمِلَ بِهِ أَوْ لَمْ يُعْمَلْ خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ تُصَلِّيَ أَلْفَ رَكْعَةٍ"
    كما أشار ناصر المقبالي إلى أن الإسلام أعزَّ الخدم والعمَّال ورعاهم وكرَّمهم، واعترف بحقوقهم لأوَّل مرَّة في التاريخ - بعد أن كان العمل في بعض الشرائع القديمة معناه الرقُّ والتبعية، وفي البعض الآخر معناه المذلَّة والهوان.
    وأكد ناصر المقبالي أن الإسلام أمن للعامل حقوقاً تتمثل في التعامل معه بأدب ولطف ، والتزام الأخلاق الحسنة التي يأمر بها الشرع، وتجنب ذميم الأخلاق من سب وشتم وسخرية وغيرها، والقدوة التامة في كل ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما ورد في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قوله: خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين، فما قال لي: أف، ولا لم صنعت؟ ولا ألا صنعت. رواه البخاري.
    وأوضح ناصر بن عبد الله المقبالي في ورقته أن من أهم حقوق العامل حصوله على أجرته حسب ما تم الاتفاق عليه، والأحسن في مثل ذلك كتابة عقد يوضح فيه العمل وأجرته ويشهد عليه، للبعد عما يحصل من التنازع والاختلاف، وحرمان العامل من أجرته أو بعضها منكر عظيم، وكبيرة من الكبائر، لا يتهاون بها إلا من لا خلاق له، قال صلى الله عليه وسلم : (قال الله تعالى: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة: رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حرا فأكل ثمنه، ورجل أستأجر أجيرًا فاستوفى منه ولم يعطه أجره) . رواه البخاري.
    ونوّه المقبالي على أصحاب العمل التجاوز عن زلات العمال، والعفو عن هفواتهم، وترك تحقيرهم وإذلالهم، أو الاعتداء عليهم بالضرب ونحوه، فإنه ليس يخلو أحد من غلط وتقصير، والتجاوز خلق محمود، وشدد ناصر المقبالي على عدم التساهل فيما يتعلق بالمحارم والأعراض كالتهاون بالخلوة بالسائقين ونحوهم، أو خلوة الخادمة بصاحب البيت، أو بعض ولده، وكل ذلك محرم لا يجوز التساهل فيه، لما يجر إليه من المفاسد والتهاون باختلاط الخدم أو الخادمات بأهل البيت من الرجال والنساء، أو فيما بينهم رجالاً ونساء اختلاطًا لا حدود له، ترفع فيه الكلفة والحشمة مطلقًا، وهذا مما لا يجوز بل ينبغي الحذر منه، وعدم التساهل فيه.
    وفي المحور الثاني والذي جاء بعنوان "دور مكاتب استقدام العمالة المنزلية في الحد من المشكلات التي تقع على اﻷطراف (العامل وصاحب العمل) تحدث عبد الله بن سعيد المزاحمي عن دور مكاتب استقدام العمالة المنزلية في تعريف العامل بحقوقه وواجباته وصاحب العمل وصاحب العمل بواجباته تجاه العامل المنزلي وضرورة تهيئته لبيئة العمل الملائم والتي تفسح المجال للعامل المنزلي بأداء واجباته بكل أمانة وإخلاص.
    وفي المحور الثالث تحدث محمد العيسائي من دائرة القوى العاملة بمحافظة البريمي عن مشكلات العمالة المنزلية (اﻷسباب والحلول) وأشار إلى أنه لا أحـد ينـكر أهـمية عامـلة المنزل بسـبب ظـروف الحـياة وطبيـعة المجتـمع الذي تحتـم عليـنا الاعتـماد علـى المستخدمين في المنازل أو العمالة المنزلية وهي مهنة تحيطها كثير من المشكلات المرتبطة بالحقوق والواجبات والمخاطر التي تتعرض لها العاملة أو أفراد الأسرة وهي سلاح ذو حدين.
    retweet

    لمزيد من الصور
    https://www.facebook.com/naser.almq...1073741838.100003692375841&type=3&uploaded=13
     
    آخر تعديل: ‏11 ديسمبر 2013
    أعجب بهذه المشاركة أƒأ£ أڑأˆأڈأ‡أ،أ‘أ¸أچأ£أ¤
  2. خافق احساس

    خافق احساس الفرَيق الإدِاري إداري

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ما شاء الله عليكم استاذي ندوة مميزة
    و هذا ليس بغريب على جامع القاسمي ،،
    بارك الله فيكم و بورك سعيكم ،
    و بانتظار المزيد :)
    جل الاحترام
     

مشاركة هذه الصفحة