اكتشف اكثر 5 اطعمه صحية مفيدة لمخ الطفل

الموضوع في ',, البُريمِي للأُسرَة و الطِّفل والمُجتَمَع ,,' بواسطة الخزامى, بتاريخ ‏7 ديسمبر 2013.

  1. الخزامى

    الخزامى ¬°•| عضــو مــهــم|•°¬

    اكتشف اكثر 5 اطعمه صحية مفيدة لمخ الطفل


    تشكو معظم الأمهات بفترة الدراسة من عدم اقبال الأطفال على الطعام, فبرغم بدء الدراسة منذ وقت قصير الا ان هذه الشكوي تكاد تكون عامة من كل الأطفال , ولأن كل ام تريد ان يتمتع طفلها بالصحة وان يكون ادائه فى المدرسة جيد تسعي دائما للتعرف على اكثر الأطعمة المفيدة لنمومخ الطفل وتطوره.

    فهناك حقيقة هامة يجب ادراكها وهي إن مخ الإنسان يمثل 2% من وزن جسمه ولكنه يحتاج إلى 20 % من إجمالى كمية السعرات الحرارية التى تدخل الجسم لكى يعمل بطريقة فعالة فهو يحتاج للجلوكوز دائما , ولذلك فإن الطفل يحتاج لوجبات متوازنة من الناحية الغذائية .

    وقد اثبت الخبراء أن مخ الطفل إذا لم يحصل على الغذاء الصحيح فإنه لن يبلى جيدا من الناحية الأكاديمية بالإضافة إلى أنه سيعانى ايضا فى الحياة الاجتماعية.لذا كان لابد ان نقدم لكم اليوم اكثر 7 اطعمة صحية مفيدة لمخ الطفل .



    اطعمة مفيدة وصحية لمخ الطفل :
    هناك بعض الأطعمة التى تساعد على نمو الطفل ونمو مخه وتحسين أدائه بالأاضافة الى أنها تساعد على تحسين ذاكرة الطفل وقدرته على التركيز ومن هذه الأطعمة ما يلي :

    1- اللبن:
    يعتبر اللبن ومختلف منتجات الألبان مصدرا غنيا بالبروتين والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين (د) وهى كلها عناصر غذائية مهمة لأعصاب الطفل وعضلاته وإنزيماته وأنسجة المخ.

    2- البيض :
    يعتبر البيض مصدرا يمكن أن يحصل الطفل منه على البروتين، كما أن صفار البيض يحتوى على عنصر " الكولين" الذى يعتبر أساسيا لنمو المخ, لذا ننصح الأم بأن تفكر في طرق متنوعة تقدم بها البيض للطفل على الإفطار أو العشاء .

    3- السودانى وزبدة الفول السودانى:
    بالنسبة للسوداني وزبدة الفول السودانى فهما يحتويان على فيتامين " E" الذى يعمل كعنصر مضاد للأكسدة كما يحمى خلايا الأعصاب، وهناك أيضا الثيامين الذى يساعد المخ والجهاز العصبى على تحويل الجلوكوز لطاقة. ويمكن للأم ايضا أن تضع السودانى للطفل على السلطة أو الآيس كريم أو الفاكهة، أما زبدة الفول السودانى فيمكن ان تستخدمها الأم كحشو شهي ولذيذ لسندوتشات الطفل .

    4- الفواكه والخضروات :
    تحتوى الفواكه والخضراوات على عناصر تزيد من قوة المخ، فمثلا "الأفوكادو" يحتوى على دهون غير مشبعة تزيد من تدفق الدم للمخ. كما ان هناك بعض أنواع الفاكهة التى تساعد على تحسين ذاكرة الطفل وترفع من قدرته على جمع المعلومات مثل البرتقال والأناناس والكانتالوب والبطيخ والخوخ والتفاح والعنب.بينما تحتوى الفراولة على " الفلافونويد" الذى يعمل على تحسين الذاكرة, لذا يجب على الأم ان تشجع الطفل ايضا على تناول الكرنب والبروكلى والسبانخ، وبالإضافة لما سبق فإن البصل والمشروم والجزر والفلفل الأحمر كلها تعطي المخ المزيد من القوة.

    5- الخضروات فاتحة الألوان :
    تأتى الخضروات فاتحة الألوان الطازجة بنفع كبير للطفل بسبب وجود بعض العناصر المغذية مثل مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. وتعمل مضادات الأكسدة على تكوين مناعة للحفاظ على قوة خلايا المخ بينما تساعد الفيتامينات والمعادن على رفع قدرات عمل كل أعضاء الجسم.
     
  2. سنفورة العين

    سنفورة العين ¬°•| عضو فعّال |•°¬

    يزاج الله خير خيتو قق8
     

مشاركة هذه الصفحة