اعتماد تعديلات قانون الإجراءات الجزائية والتحضير لبيان – وزير البيئة وتثمين تعديلات ل

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة الخزامى, بتاريخ ‏20 نوفمبر 2013.

  1. الخزامى

    الخزامى ¬°•| عضــو مــهــم|•°¬

    اعتماد تعديلات قانون الإجراءات الجزائية والتحضير لبيان – وزير البيئة وتثمين تعديلات لائحة الإسكان الاجتماعي

    خلال اجتماع لجان مجلس الشورى -
    عقدت اللجنة التشريعية والقانونية بمجلس الشورى أمس اجتماعها الدوري الثالث من دور الانعقاد السنوي الثالث (2013/ 2014م) من الفترة السابعة للمجلس، برئاسة سعادة سعيد بن غانم المقبالي رئيس اللجنة، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة وموظفيها.
    ناقشت اللجنة تقريرها النهائي بشأن مقترح إجراء بعض التعديلات على قانون الاجراءات الجزائية بالسلطنة، وذلك بعد جملة من المداولات والنقاشات المستفيضة حول المقترح، كما تبادل أصحاب السعادة أعضاء اللجنة الاراء حول الرغبة المبداة من قبل أحد أعضاء اللجنة والمتعلقة بموضوع إلحاق لجان التوفيق والمصالحة بمكاتب الولاة.
    وناقش الاجتماع أيضاً ترتيب أولويات اللجنة في الموضوعات المقترحة للدراسة خلال هذا الدور من الفترة السابعة للمجلس.
    من جانب آخر عقدت اللجنة الصحية والبيئية بالمجلس أمس اجتماعها الدوري الثاني من دور الانعقاد السنوي الثالث (2013/ 2014م) من الفترة السابعة للمجلس، برئاسة سعادة زايد بن خليفة الراشدي نائب رئيس اللجنة، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة وموظفيها.
    ناقشت اللجنة التحضيرات المقترحة لمناقشة بيان معالي وزير البيئة والشؤون المناخية الذي سوف يلقيه في إحدى جلسات المجلس الاعتيادية القادمة، كما تطرق الاجتماع إلى العديد من الموضوعات الصحية والبيئية في السلطنة خاصة التي تمس المواطن بشكل أكبر، واتخذ بشأنها القرارات والتوصيات المناسبة.
    كما تدارست اللجنة في اجتماعها خطة عملها للدور الثالث من الفترة السابعة للمجلس، والموضوعات المقترحة التي سوف تقوم بدراستها وتقديم النتائج والتوصيات حولها.
    كما عقدت لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بالمجلس أمس اجتماعها الدوري الثاني للدور الثالث للمجلس، برئاسة سعادة مكتوم بن سعد المهري رئيس اللجنة، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة وموظفيها.
    بدأ الاجتماع بمناقشة موضوع (الاقتراح برغبة) المقدم من قبل أحد أصحاب السعادة أعضاء المجلس حول موضوع (توحيد إدارة قطاع المياه)، والاستماع إلى مرئيات أصحاب السعادة أعضاء اللجنة في الموضوعات التي يرغبون في طرحها لأعمال اللجنة خلال دور الانعقاد السنوي الثالث من دراسات ومقترحات تتيح للجنة الخروج من خلالها بتقارير تتضمن نتائج الدراسات وتوصيات اللجنة حولها، وقد اتفقت اللجنة على بعض الدراسات المقترحة منها موضوع شبكات الامان الاجتماعي، وجمعيات المرأة العمانية، وموضوع مراجعة قوانين بعض الجهات الخدمية في السلطنة، وموضوع الامتيازات المقدمة لأسر الضمان الاجتماعي.
    كما ثمن رئيس وأعضاء لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بالمجلس تعديل وزارة الاسكان لبعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الاسكان الاجتماعي، حيث تضمنت التعديلات رفع الحد الاعلى لسقف القرض إلى ثلاثين ألف ريال بدون فوائد بدلاً من عشرين الف ريال في السابق، كذلك تم تعديل سقف الدخل الاجمالي لطالب القرض ليكون الحد الادنى ثلاثمائة وريال واحد، وأن يكون الحد الاقصى للدخل خمسمائة ريال عند تسجيل الطلب وألا يجاوز إجمالي الدخل عند وصول دور صاحب القرض مبلغ ستمائة ريال عماني. كذلك تضمنت التعديلات إلغاء شرط الدخل المشترك بين الزوجين وإلغاء شرط السن القانوني المحدد سابقاً بسن ستين عاماً عند آخر قسط شهري مستحق، وترى اللجنة أن هذه التعديلات سوف تتيح فرصاً مناسبةً أمام المواطنين المستحقين والمستفيدين من هذه المزايا الجديدة للانتفاع بها.
     

مشاركة هذه الصفحة