ختم «كيماوي» سوريا بالشمع الأحمر

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة خالد الشامسي, بتاريخ ‏1 نوفمبر 2013.

  1. خالد الشامسي

    خالد الشامسي :: فريق التغطيات التطويري ::

    أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، انتهاء المرحلة الأولى من تدمير الترسانة الكيماوية للنظام السوري، بعد وضع «أختام يستحيل كسرها» على جميع معدات إنتاجها ومزجها، وأصبحت غير قابلة للاستعمال، فيما من المتوقع أن تبدأ المرحلة الثانية منتصف الشهر الجاري.
    وأضافت: إن سوريا تكون بذلك «التزمت بقرار المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية التي طلبت منها إنجاز عملية التدمير هذه في أسرع وقت ممكن، وفي موعد أقصاه الأول من نوفمبر 2013 - اليوم».
    وزار الخبراء 21 من 23 موقعاً مدرجة على اللائحة التي قدمتها دمشق للمنظمة حول مواقعها الكيماوية، و39 من بين 41 منشأة موجودة في تلك المواقع. وأشاروا إلى صعوبة الوصول إلى الموقعين الباقيين «لأسباب أمنية». وقالت المنظمة: إن «المرحلة المقبلة ستبدأ 15 من الشهر الجاري». وقال مسؤولون من أعضاء لجنة الكونغرس حول سوريا: إن الموقف الأميركي أصبح ضعيفاً في المنطقة، جراء طريقة التعامل مع سوريا.
    من جهة أخرى، أنهت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، الاستعدادات لاستضافة الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة، المقرر بعد غد، على مستوى وزراء الخارجية، في وقت أكد أمين عام الجامعة نبيل العربي، أن الموعد المتوقع لـ «جنيف 2»، سيتحدد في ضوء الاجتماع المقرر بين المبعوث الأممي العربي الأخضر الإبراهيمي، ومسؤولين روس وأميركان، والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن في جنيف، الثلاثاء المقبل.
     

مشاركة هذه الصفحة