قضية فلسفة الإضراب وتجاوز الثوابت

الموضوع في 'مركز أخبَار وقَضَايَا مُحـَافَظة البـُريمِي' بواسطة عتيق بن راشد الفلاسي, بتاريخ ‏23 أكتوبر 2013.

  1. عتيق بن راشد الفلاسي

    عتيق بن راشد الفلاسي ¬°•| عضــو شرف |•°¬

    فكرت مليا في فلسفة الإضراب الذي اجتاحت عواصفه العاتية أهم قطاع فاعل في البلاد وهم المعلمين، ونسأل الله ألا تنتقل بركاته إلى قطاع آخر، فرأيت من خلال استقراء خطوط الحدث أن المسألة لا تعدو إصرارا من نظرة أحادية لا تقبل للأسف نقدا ولا نصحا، ولا رأيا، وكأن إلزامية الطاعة العمياء تحولت اليوم إلى قناعة ثابتة راسخة الجذور مع إلغاء تام لمن قال: لا!.وقلت في نفسي لم لا يقبل هؤلاء مجرد الاختلاف معهم؟ رغم أن اختلاف الرأي منهج سماوي، ونظام حياتي لا يفسد للود قضية! فكم نختلف في شكل صلاتنا، وكم نختلف في موعد صيامنا، وكم نختلف مع والدينا..
    المسألة الأخرى والأهم..هل في هذا الإضراب تجاوز لبعض الثوابت عندنا؟، أم هو من صميم ديننا، وضرورة حياتنا؟؟وهنا وجدت أن ثمة ثوابت بالفعل تجاوزها المضربون ، بل لم يستفهموا عنها قبل الشروع في الإضراب..ومنها على سبيل المثال:
    1- القاعدة الشرعية التي تنص على عدم جواز الخروج على ولي الأمر مادام فينا لم يمنعنا من ممارسة العبادة. والإضراب وإن كان لا يقصد به الخروج غير أنه تأليب على العصيان السافر لولاة الأمر. لا سيما وفي رقابنا بيعة لولي الأمر نص الحديث النبوي على أنه "من مات وليس في رقبته بيعة فقد مات ميتة جاهلية".
    2- لا يصح شرعا أن يتقاضى الموظف راتبا وهو مضرب عن عمله تحت أي حجة كانت ما دام العقد بين الطرفين يأخذ صفة التفعيل .وقد يختلف معنا المضربون في أن المطالب مهمة لسير العملية التعليمية في البلاد، وأن ما لمسوه من تقصير حيال تلك المنظومة أوقفهم على هوة سحيقة تردى التعليم إليها، ونحن وإن كنا معهم في ضرورة بيان ذلك والمطالبة الجادة بإصلاح مناهج التعليم إلا أن ذاك لا يعني البتة أن نصلح الحال بوسيلة أسوأ حالا، ولا يعني كذلك أن الحلول جميعها قد استنفذت، إن حلولا كثيرة ما زالت لم تنبش بسبب التسرع في الإضراب عن العمل، وواجبات الموظف. وأنا على يقين على أن الإضراب سواء قام أو استمر أو انفضّ ستظل المنظومة التعليمية في بلادنا محل نقد وتعديل، وإصلاح واقتراح، ذاك لأن دوام الحال من المحال.
    3- فيه تجاوز لروح القاعدة الأصولية الشرعية"درء المفاسد مقدم على جلب المصالح"، والاضرابات والمظاهرات ثبت بالواقع والعيان أنها سبيل محقق للفوضى وتجاوز هيبة الحاكم في البلاد، ودموية الله أعلم بزمن انقضائها. وما آل إليه حال بعض بلدان المسلمين من قتل وتشريد للآمنين، وهدم للبنية الأساسية للبلاد إنما بدأ بالتظاهر والإضرابات السافرة عن العمل.
    ومن المفاسد المرتقبة تعطيل منافع البلاد، وجر اقتصادها إلى الوراء، والهبوط باقتصادها بسبب تلك الاضطرابات الداخلية.
    بعد هذا يظل هناك من يخالفنا الرأي في أمر الإضراب وهم فئة من خارج ميدان التعليم، أسميهم فئة التحريض، وأمر هؤلاء أشد لأنهم قالوا فيما ليس لهم فيه، وأججوا نارا كان من المنتظر أن يساهموا في إطفائها..
    الموضوع مطروح للنقاش، ومخالفة ما طرحته أمر طبيعي لو أننا أجدنا فن لغة الحوار، واحترمنا الرأي المقابل.

     
     
     
     
     
     
     
     
  2. عكس قانون البشريه

    عكس قانون البشريه ¬°•| عضو مميز |•°¬

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بصرااحه الموضوع شد انتباهي وبالاخص النقطه الثانيه ( اذا قرر الشخص انه يسوي اضراب ف بالتالي المفروض يضرب عن كل شي يمد له اي صله بالجهه اللي مسوي ضدها اضراب ) اما اني اسوي اضراب واخذ راتب ببلاش

    قبل كل شي المعلم قدوه لنا .. منه نتعلم الصح والخطأ واذا كان بنفسه يفتح المجال للمراهقين بسلوك طريق خاطئ ( لانه مب كل طالب رجع من المدرسه وراح البيت البعض يخرب ممتلكات بلادنا ) والبعض الله يستر


    الحمدلله عايشين بأمان وخيط يجر خيط عسى ما تزيد المشكله وكل شخص يفكر

    والسموحه مجرد وجهة نظر
     
  3. الحشيم430

    الحشيم430 ¬°•| عضو مهم |•°¬

    السلام عليكم استاذي العزيز

    لماذا وصل بنا الحال لهذا المستوى ؟؟؟
    لماذا لم تناقش الامور والنقاط قبل وقت الإضراب؟؟؟
    لماذا لم تتابع الاوضاع في وقتهااا؟؟؟

    هذا كله تراكم من سنوات لوكانت الوزاره وأوليا الامور همهم الدراسه ومستقبل الابناء لما سكت الجميع وقتها

    وعندما بداء الشروع في الاضراب الكل يتذمر كان بالأمكان انهاء الموضوع قبل الاضراب ولكن المسؤولين لا يبالو بمطالب موظفينهم
    وعندما يسقط الفاس في الرأس يأتي هنا دور الابطال للكتابه والتصريح

    عذرا استاذي انا من احد طلابك في مدرسة عزان بن قيس
    وكنت ارى سابقا مكانة وقوة صوت المعلم بس الان اين هيه هيبة المعلم
    دام المعلم لا توجد له الهيبه فكيف سوف يخرج اجيال واجيال

    لابد تكون مكانة المعلم عاليا جدا ومن يفكر او يطمح بأن يكون معلما
    تأكدو فسوف يجد ويجتهد لكي يوصل بعد تخرجه لهذه المكانه

    طبعا لسة مدرسا بل ولي امر
    والسموحه ع الإطاله
     
  4. عتيق بن راشد الفلاسي

    عتيق بن راشد الفلاسي ¬°•| عضــو شرف |•°¬

    الأستاذة الكريمة عكس قانون البشرية..

    أنرت هذه الصفحة برأيك المفيد، وأكدت على ضرورة الإلتزام بالعمل ..وستظل مداخلتك بإذن الله تأييدا للحق الذي سيلتزم به أهله.أشكرك.
     
  5. عتيق بن راشد الفلاسي

    عتيق بن راشد الفلاسي ¬°•| عضــو شرف |•°¬

    أخي الأستاذ الحشيم..

    مرحبا بك بهذا الطرح الحضاري الراقي، ومداخلة مع ما طرحت أقول: كلنا جميعا يدا بيد في هذا الوطن الغالي لا نضمر له إلا أن يكون أعلى وأسمى وطن، وكلنا شكر للمعلم العماني الذي ربى، وأدب، وأنشأ، وعلم، وغرس المباديء الحضارية في نفوس الأجيال، وكلنا معه في وجهة نظره السامية ما دام الأمر ينصب في مصلحة التعليم، ونعتبر إبداء الرأي هنا والملاحظة من جملة النصح العام الذي قال فيه نبينا صلى الله عليه وسلم"الدين النصيحة، قيل لمن يا رسول الله؟ قال: لله ورسوله وكتابه ولأئمة المسلمين وعامتهم".
    والحقيقة كان الإضراب مؤيدا لو أنه اتخذ صفة التنبيه للمسؤولين كإخطار أو تقييد ملاحظة في مدة وجيزة ثم عاد المعلمون إلى ميادين عملهم، لكن الذي حدث تجاوز قضية تسجيل موقف، أو وقفة احتجاجية إلى ضرر عام أخل كثيرا بواجبات المعلم ، وأعطى فرصة لفئات خارج الإطارالوطني أن يجعلوا من هذا الوطن الكريم حديث مجالس في كل مكان.
    والحقيقة التي ينبغي الحرص عليها والعمل لها التكاتف البناء بين الطرفين، والاستماع الجاد لمطالب الموظف من خلال ممثلين عن كل قطاع يرفعون هموم الموظف لأصحاب القرار ومن ثم تدرس تلك الأمور تحت إطار قانوني حتى نتفادى بذلك جميع مظاهر الفوضى المخلة بسلامة وأمن البلاد.
    نتمنى جميعا وبدعاء صادق أن يوفقنا الله تعالى للإستفادة من أخطائنا ومن مجريات الأحداث حولنا.شكرا.
     
    آخر تعديل: ‏25 أكتوبر 2013

مشاركة هذه الصفحة