إنشاء أول محطة للطاقة المتجددة في السلطنة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏22 أكتوبر 2013.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    إنشاء أول محطة للطاقة المتجددة في السلطنة

    بدء الإنتاج في الربع الثالث من العام المقبل -
    كتب ـ حمود المحرزي: كشفت شركة كهرباء المناطق الريفية أنها بصدد التوقيع على أول اتفاقية للاستفادة من الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء من خلال إقامة محطة تجريبية للطاقة الشمسية في ولاية المزيونة بمحافظة ظفار وذلك بكلفة استثمارية تبلغ نحو 4 ملايين دولار وبطاقة 7920 كيلو واط ساعة.
    ويتضمن العقد الذي سيتم توقيعه مع إحدى الشركات العالمية في مطلع نوفمبر المقبل أن تتحمل الشركة المنفذة كافة المتطلبات الاستثمارية المالية وجلب التكنولوجيا وتدريب الموظفين والقائمين على إدارة المحطة.
    ووفقا للخطة المعتمدة سيبدأ المشروع الإنتاج في الربع الثالث من العام القادم، وستلتزم شركة كهرباء المناطق الريفية بشراء كامل الطاقة المتوفرة من المحطة حسب التعرفة التي تقرها هيئة تنظيم الكهرباء.
    وأوضح المهندس حمد بن سالم المغدري الرئيس التنفيذي لشركة كهرباء المناطق الريفية في حديث لـ $ الاقتصادي أن المشروع يأتي في إطار مجموعة من مشروعات الطاقة المتجددة ستنفذها الشركة، وتتضمن إنشاء محطات لإنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الألواح الشمسية إضافة الى الطواحين الهوائية.
    وأوضح أن اختيار ولاية المزيونة جاء بعد دراسة مستفيضة استمرت فترة طويلة، توصلت إلى أن الإشعاع الشمسي في هذه المنطقة عالي الفعالية ويتناسب مع الألواح التي هي مصممة لدرجات حرارة معينة. وأوضح المغدري أن المشروعات الأخرى للطاقة المتجددة تتضمن الاستفادة من طاقة الرياح وهناك مشروع في هذا الإطار بولاية مصيرة بمحافظة جنوب الشرقية، هو الآن في مراحله النهائية للاتفاق مع المستثمر لشراء الطاقة من المحطة المزمع إقامتها وهي بحدود 3000 كيلو واط. وأشار إلى مشروعات قيد الدراسة للاستفادة من الشمس والرياح بالدقم والجازر وثمريت ومحوت، مؤكدا أن الدراسات الاقتصادية تؤكد الجدوى الكبيرة للطاقة المتجددة خاصة مع الارتفاع المطرد في اسعار مشتقات النفط.”
     
  2. اقصى الشرق

    اقصى الشرق ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    شــــــكرا على النقــــــل
     

مشاركة هذه الصفحة