إنتاج 625 مليون برميل من النفط في نمر

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏22 أكتوبر 2013.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    إنتاج 625 مليون برميل من النفط في نمر

    حفر البئر الـ «1000» في الحقل -
    أكملت شركة تنمية نفط عمان حفر البئر رقم 1000- في حقل نمر النفطي ليكون بذلك أول حقل في السلطنة يحقق هذا الإنجاز.
    وقد حفرت البئر نمر – 1000 على مسافة 3 كيلومترات جنوب غرب أول بئر حفرت في الحقل “نمر –1″ والتي ما زالت تنتج منذ اكتشافها قبل 33 عاما.
    وأنتجت الألف بئر في حقل نمر الذي يقع في جنوب منطقة الامتياز ما مجموعه 625 مليون برميل من النفط مع وجود 132 مليون برميل من الاحتياطي تنتظر الإنتاج، ويبلغ متوسط الاستخلاص النهائي من كل بئر 700 ألف برميل.
    وفي هذا الصدد قال المهندس جنيد محيي الدين غلام، رئيس فريق المجموعة العنقودية في نمر: “إلى جانب كونه أول حقل نفطي في السلطنة يحقق هذا الإنجاز، فإن البئر رقم 1000 ترمز إلى المثابرة والتصميم والاستدامة والسمعة الرائدة التي تتميز بها شركتنا لإنتاج النفط من أكثر البيئات الجوفية الحافلة بالتعقيدات.
    وأضاف: “هذه لحظة تاريخية يفخر بها جميع موظفي الشركة والشركات المتعاقدة معنا، الذين بذلوا أقصى جهدهم في ظروف اكتنفتها التحديات لتحقيق هذا الإنجاز.”
    وقد حفرت البئر بواسطة جهاز الحفر رقم -28 بالشركة في غضون 23 يوما في تكوين غريف الأوسط الذي يحتوي على صخور رملية، وبلغ عمق البئر التي دخلت خط الإنتاج 2100 متر.
    وتعليقا على ذلك قال راؤول ريستوتشي – مدير عام الشركة: “هذا الإنجاز مفخرة للشركة وللبلاد برمتها، وأنا شخصيا فخور جدا بتفاني جميع أفراد الفريق العامل في الحقل ومهاراتهم المشرّفة.”
    وأضاف: “لقد تطوّرت مجموعة نمر العنقودية حتى أضحت مصنعا فاعلا للوقود الأحفوري في ظل تمكّن الفريق من حفر أكثر من 100 بئر سنويا مما يساهم في إثراء عائدات السلطنة النفطية .”
    ويذكر أن عملية إنتاج النفط الثقيل في نمر بدأت عام 1985 عقب تشغيل مرافق الإنتاج. وكانت عملية بدء الإنتاج من الآبار الأفقية مع حفر البئر نمر-134 عام 1990 بمثابة نقطة تحول أوصلت إجمالي إنتاج الحقل من النفط في وقت لاحق في أواخر التسعينات إلى ذروته بمعدل مستقر بلغ أكثر من 90 ألف برميل يوميا. ولا يفوتنا أن نشير هنا إلى أن آفاق المستقبل في نمر، أكبر حقل في الشركة من حيث معدل الإنتاج، تبدو واعدة ومشجعة حيث يجري حاليا إنضاج 150 مليون برميل من خلال التجارب والدراسات الميدانية وتجارب الحقن بالبوليمر.
     

مشاركة هذه الصفحة