6 وزيرات في الحكومة المغربية المعدلة برئاسة بن كيران

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة خالد الشامسي, بتاريخ ‏11 أكتوبر 2013.

  1. خالد الشامسي

    خالد الشامسي :: فريق التغطيات التطويري ::

    عين العاهل المغربي، الملك محمد السادس، أمس، حكومة جديدة، برئاسة عبد الإله بنكيران، وذلك بعد انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة في يوليو الماضي، بحسب ما أعلن وزير العدل المغربي، مصطفى الرميد، والذي قال إن الملك «شكل حكومة جديدة»، في أثناء مراسم في القصر الملكي بالرباط. وضمت الحكومة الجديدة التي تأجل الإعلان عنها مراراً ست وزيرات، بدلا من واحدة فقط في الحكومة السابقة.
    وكان الوزراء الستة التابعون لحزب الاستقلال، الذي كان أبرز شريك للإسلاميين في الحكومة، قدموا استقالاتهم في يوليو الماضي، ما تسبب في أزمة حكومية.
    وأجرى بنكيران طوال الصيف مفاوضات مع التجمع الوطني للأحرار (ليبرالي)، لسد الفراغ الذي خلفه انسحاب الاستقلال، وتفادي تنظيم انتخابات مبكرة.
    ومن أبرز ما تغير في الحكومة رحيل الإسلامي، سعد الدين العثماني، من وزارة الخارجية، واستبداله بصلاح الدين مزوار رئيس حزب الأحرار. وتم استبدال وزير التربية السابق، محمد الوفا، برشيد بلمختار.
    مضاعفة الجهود
    وقال بن كيران إن استقبال الملك محمد السادس الحكومة في صيغتها المعدلة يعد تجديداً للثقة بها، وصرح أن التعديل يأتي «لمضاعفة الجهود، والرفع من سرعة الأداء، وتحقيق انسجام حكومي أكبر»، مؤكداً أن جميع الوزراء والوزيرات في الحكومة «مستبشرون وعازمون على مواصلة الجهود لمزيد من الخير للبلاد».
    ومن الوزراء عبدالله بها: وزير الدولة، محمد حصاد: وزير الداخلية، صلاح الدين مزوار: وزير الشؤون الخارجية والتعاون، مصطفى الرميد: وزير العدل، أحمد التوفيق: وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، إدريس الضحاك: الأمين العام للحكومة، محمد بوسعيد: وزير الاقتصاد والمالية، امحند العنصر: وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، نبيل بنعبد الله: وزير السكنى وسياسة المدينة، عزيز أخنوش: وزير الفلاحة والصيد البحري، رشيد بلمختار: وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، لحسن الداودي: وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، عزيز رباح: وزير التجهيز والنقل واللوجستيك.
     

مشاركة هذه الصفحة