بزيادة بلغت 25% – ارتفاع معدلات العمالة المنزلية إلى 224 ألف عامل

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة الخزامى, بتاريخ ‏9 أكتوبر 2013.

  1. الخزامى

    الخزامى ¬°•| عضــو مــهــم|•°¬

    بزيادة بلغت 25% – ارتفاع معدلات العمالة المنزلية إلى 224 ألف عامل

    أصدر المركز الوطني للإحصاء والمعلومات تقريرا معلوماتيا عن العمالة المنزلية ضمن سلسلة التقارير المعلوماتية التي تصدرها المديرية العامة للإحصاءات الاجتماعية بالمركز. يستعرض التقرير بيانات ومؤشرات خاصة بالعمالة المنزلية من حيث تطور أعدادهم وتوزيعهم الجغرافي وتوزيعهم حسب العمر والجنس والجنسية وحالتهم التعليمية والزواجية ، كما يعرض التقرير أيضا مؤشرات تتعلق بخصائص الأسر المعيشية العمانية التي تستقدم العمالة المنزلية حسب البيانات المتوفرة من تعداد 2010م.
    وحسب التقرير فقد بلغ عدد العمالة المنزلية بالسلطنة 224006 عمال وعاملات بنهاية عام 2012م وبنسبة زيادة قدرها 25% عن عام 2010م، كما اوضح التقرير ان 91% من العمالة المنزلية هم من الإناث أغلبهن من الجنسيتين الهندية والأندونيسية حيث تشكلان معا ما نسبته 46%، أما بالنسبة للذكور فإن حوالي 80% منهم من الجنسيتين الهندية والبنجالية. وبالنسبة لتوزيعهم الجغرافي فقد استحوذت محافظة مسقط على اكبر نسبة لوجود العمالة المنزليه (42.5%) بينما سجلت محافظتا مسندم والوسطى على اقل النسب في وجود العمالة المنزلية بهما 1% و0.8% على التوالي، كما نوه التقرير الى أن 71% من العمالة المنزلية لا يحملون أي مؤهل تعليمي.
    يذكر ان هذه السلسلة من التقارير المعلوماتية تعتمد على إعداد قراءات تحليلية معمقة للموضوعات من واقع الإحصاءات الرسمية والمسوح الوطنية والتعدادات، ويتم فيها استعراض نتائج هذه القراءات في قالب بسيط يضم اشكالا بيانية ورسومات توضيحية.
    وحرصا من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات على سهولة الحصول تلك البيانات لكافة مستخدمي البيانات في المؤسسات العامة والخاصة فقد تم توفير نسخة الكترونية على موقع المركز www.ncsi.gov.om ، كما يمكن للمهتمين الاستعانة بالنسخ المطبوعة المتوفرة بمكتبة المركز.
     

مشاركة هذه الصفحة