عمان تنشر تفاصيل نظام التأمينات الجديد

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة الخزامى, بتاريخ ‏30 سبتمبر 2013.

  1. الخزامى

    الخزامى ¬°•| عضــو مــهــم|•°¬

    عمان تنشر تفاصيل نظام التأمينات الجديد

    الدخل يحدد الاشتراك .. ومساهمة الحكومة تصل 13.5% -
    كتبت ـ أمل رجب: صدرت أمس تفاصيل القانون الجديد للتأمينات الاجتماعية للعمانيين العاملين لحسابهم والذي يبدأ العمل به بعد شهرين. ويكون الاشتراك في النظام اختياريا وتتولى تطبيقه الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية على أن يشمل تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة ولا يشمل التأمين ضد إصابات العمل والأمراض المهنية.
    وتتراوح نسبة المساهمة الشهرية للحكومة بين 4 بالمائة و13.5 بالمائة حسب حجم الدخل الشهري لكل مستفيد على أن تبلغ المساهمة الشهرية للمستفيدين ما بين 6.5 بالمائة و16 بالمائة للدخول المحددة في جدول الدخول الشهرية الخاص بالنظام والتي تبدأ من 225 ريالا وحتى 3000 ريال.
    وتحسب قيمة الاشتراكات على أساس دخل الاشتراك الذي يختاره المؤمن عليه من بين الدخول الواردة بالجدول على ألا يقل دخل الاشتراك الذي يختاره المؤمن عليه عن متوسط الأجر الشهري المسدد على أساسه اشتراكات العاملين لديه الخاضعين لأحكام القانون.
    ويسمح النظام الجديد للتأمينات الاجتماعية للمؤمن عليه طلب تعديل دخل اشتراكه بالزيادة مرتين في السنة بنسبة 5% في المرة الواحدة، كما يجوز له تعديل دخل اشتراكه بالنقصان دون تحديد نسبة معينة.
    وحددت مواد النظام أنه يستحق المؤمن عليه معاش الشيخوخة أو العجز أو الوفاة طبقا للقواعد الواردة في القانون، وبصفة خاصة عند بلوغ المؤمن عليه سن الستين متى كانت مدة اشتراكه في هذا النظام 180 شهرا على الأقل، أو ببلوغ المؤمن عليها سن الخامسة والخمسين متى كانت مدة اشتراكها في هذا النظام 120 شهرا على الأقل.
    ويستحق المعاش أيضا عند انتهاء نشاط المؤمن عليه قبل بلوغه سن الستين متى كانت مدة اشتراكه في هذا النظام 240 شهرا على الأقل ، أو قبل بلوغ المؤمن عليها سن الخامسة والخمسين متى كانت مدة اشتراكها في هذا النظام 180 شهرا على الأقل بشرط بلوغ أي منهما سن الخامسة والأربعين على الأقل.
    «التفاصيل في الملحق الاقتصادي»
     

مشاركة هذه الصفحة