المجلس الأعلى للتخطيط: حجم الالتزام بالخطة الخمسية الثامنة 7.9 مليار ريال بنهاية يوني

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة الخزامى, بتاريخ ‏30 سبتمبر 2013.

  1. الخزامى

    الخزامى ¬°•| عضــو مــهــم|•°¬

    المجلس الأعلى للتخطيط: حجم الالتزام بالخطة الخمسية الثامنة 7.9 مليار ريال بنهاية يونيو

    تهيئة غلا الصناعية وتحويلها إلى مدينة حديثة متعددة الأغراض -
    أكد المجلس الأعلى للتخطيط في اجتماعـه الثالث لهذا العام أمس برئاســة معالي الدكتور علي بن مسعود بن علي السنيدي وزير التجارة والصناعة نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط وبحضور أصحــاب المعالي أعضاء المجلس ، أن معدل الإنفاق الفعلي للمشاريع المستمرة كان مرتفعا ومنخفضا بالنسبة للمشاريع الجديدة، حيث تشير معدلات الالتزام في منتصف فترة الخطـة الحالية إلى بلوغ إجمالي حجم الالتزام الفعلي بالخطة الخمسية الثامنة حتى نهاية يونيو 2013م نحو (7.9) سبعة مليارات وتسعمائة مليون ريال عماني بما يعادل 47.6% . واستعرض المجلس التدابير التي تقدمت بها الأمانة العامة للمجلس سواء العاجلة منها أو على المدى المتوسط والبعيد من أجل تحسين معدلات الصرف الفعلية المتعلقة بالبرنامج الإنمائي للوزارات المدنية والجهات الحكومية المختلفة وتطوير العمل المتصل بهذا البرنامج وتفعيل الأداء التنموي بشكل عام.
    كما ناقش المجلس التحضيرات الجارية من أجل الإعداد للرؤية المستقبلية عمان 2040م، وأكد على ضرورة مشاركة فاعلة من المجتمع من خلال المؤسسات الحكومية والأهلية والمؤسسات الأكاديمية مع إشراك المحافظات والمجالس المختلفة في مراحل إعداد الرؤية ، وبحيث تكون هذه الرؤية مستوعبة للواقع الاقتصـادي والاجتماعي.
    وقد ناقش المجلس الدراسة المقدمة من قبل الشركة الاستشارية بشأن مشروع إعادة تخطيط منطقة غلا الصناعية وتحديد استخدامات الأراضي وتطوير البنية الأساسية، حيث تهدف هذه الدراسة إلى تهيئة منطقة غلا الصناعية لغرض تحويلها إلى مدينة حديثة متعددة الأغراض تضم الاستخدامات التجارية والسكنية والخدمية. هذا وقد استعرض المجلس الحلول المقترحة للتطوير استناداً إلى الملاحظات التي وردت من بعض الجهات بهدف تقليل التأثير على ممتلكات المواطنين.
    كذلك استعرض المجلس الموقف التنفيذي للمرحلة الأولى من طريق الباطنة الساحلي والاعتمادات المالية الإضافية المطلوبة لتنفيذ بعض الخدمات من قبل الجهات المعنية، هذا وقد وجه المجلس الأمانة العامة للمجلس بالتنسيق مع الجهات المعنية للوصول إلى التكلفة الفعلية لتلك الخدمات. كما ناقش المجلس الاعتمادات المطلوبة لمشروع سكة الحديد في مراحله المختلفة.
    بالإضافة إلى ذلك فقد ناقش المجلس طلبات الاعتماد لعدد من المشاريع التنموية وأهمها الطرق والمساكن في عدد من الولايات واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.
     

مشاركة هذه الصفحة