تحويل دوار وادي عدي إلى تقاطع نهاية العام

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏15 سبتمبر 2013.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    تحويل دوار وادي عدي إلى تقاطع نهاية العام

    حلحلة الاختناقات المرورية ورفع كفاءة الحركة وتعزيز الطاقة الاستيعابية للشارع -
    مسقط – عمان: تواصل بلدية مسقط تحويل دوار وادي عدي إلى تقاطع رباعي مزود بإشارات ضوئية، حيث تجري الأعمال بصورة متسارعة حسب الجدول الزمني المعد للانتهاء من المشروع نهاية العام الجاري، وقد افتتحت بلدية مسقط أجزاء كبيرة من هذا المشروع وما ترتبط به من أعمال افتتاح النفق المروري بوادي عدي الذي يخدم المنطقة ويختصر ويسهل عملية وصول المركبات الخارجة من منطقة وادي عدي والمتجهة إلى روي والقرم عبر الطريق العام دون الحاجة للمرور داخل محطة النفط، كما تم افتتاح مسارات الجسور الشبكية العلوية لتقاطع وادي عدي مطلع هذا العام في الاتجاهين وتمر الجسور عبر أعلى الدوار الذي يجري حاليا العمل في تحويله إلى تقاطع مزود بإشارات ضوئية ذكية وتشهد هذه المسارات انسيابية عالية للحركة المرورية للقادمين من روي باتجاه العامرات، وكذلك في الاتجاه المعاكس للمتجهين إلى القرم، وقد تم تصميم وتنفيذ الجسور والنفق وفق أحدث المقاييس والمعايير الهندسية والمواصفات الفنية العالمية في تصميم الطرق.
    وتضمنت أعمال الجسور إنشاء شبكة من الجسور العلوية الجديدة بدوار وادي عدي تماثل أعلى المستويات لتقاطعات الجسور في المدن العالمية وتحويل الدوار القائم إلى تقاطعات رباعية مزودة بإشارات ضوئية.
    ويعتبر الجسر الشبكي من المشاريع الاستراتيجية الحيوية بمنطقة وادي عدي ويربط ولاية العامرات بولايتي مطرح ومسقط، وقد سارت منظومة العمل بالمشروع وفق الجدول الزمني المقرر لها . وتم إنشاء الجسر العلوي بالمستوى الثاني فوق الجسر القائم بعوارض حديدية عوضا عن الخرسانة المسلحة كما هو الحال بباقي الجسور وذلك لتسريع عملية الإنشاء بهدف تقليل الازدحام المروري بالمنطقة.
    ويجري العمل بتحويل دوار وادي عدي إلى تقاطع رباعي مزود بإشارات ضوئية، كما يحتوي المشروع على تطوير أنظمة تصريف المياه و شبكة مجاري الأودية في المنطقة، وتحويل جميع خطوط الخدمات الكهربائية والمائية المتأثرة بالمشروع وتزويد المشروع بأعمدة الإنارة اللازمة لتتناسب مع التوسعات الجديدة.
    قنوات للتصريف السطحي
    ومع الأعمال المرتبطة بمشروع إنشاء جسور وتقاطع وادي عدي أنجزت بلدية مسقط المرحلة الأولى لمشروع قناة تصريف المياه السطحية الممتدة من أمام مستشفى النهضة وصولا إلى مجرى وادي عدي، حيث تم إنشاء عبارة صندوقية من وحدتين بطول (1200) متر وبأبعاد (4×2) متر لكل وحدة، وتحديـد المجـرى المائـي بالجدران السانــدة وذلك للمجرى القائـم والممتـد مـن دوار وادي عدي وحتى العبارات الصندوقية القاطعة للشارع العام بالقرب من وكالة سيارات هوندا، مع توسعة الأماكن الضيقة في المجري، وتوسعة العبارات القاطعة للشارع العام أمام وكالة هوندا وشارع الخدمة بحجم من (9م2) إلى (48م2)، وقد تم رصف المواقف العامة المتأثرة أمام مستشفى النهضة وتهيئها بالخطوط التوضيحية واللوائح الارشادية.
    كما يجري العمل في تنفيذ المرحلة الثانية من هذا المشروع وذلك بإنشاء قناة لتصريف المياه السطحية تمر خلف مستشفى النهضة ومبنى المديرية العامة للنقليات حتى تصل إلى مجرى وادي عدي.
    كما أن هناك دراسة هيدرولوجية وتخطيطية شاملة لمنطقتي الحمرية وروي تأخذ في الاعتبار تصريف مجاري الأودية والشعاب وإعادة تنظيم وتأهيل المنطقة، بالإضافة إلى تصريف مياه الأمطار السطحية بهدف إيجاد حلول جذرية للمشاكل المتكررة من جراء تأثيرات جريان الأودية والشعاب بالمنطقة. كما تتضمن جميع الطرق الحديثة قنوات وأنظمة لتصريف مياه الأمطار تتميز بانسيابية عالية للمياه وتمنع تجمعات الأمطار والبرك المائية على الطرق.
    وتهدف البلدية من هذه المشروعات الحيوية إلى حلحلة الاختناقات المرورية ورفع كفاءة الحركة المرورية وتعزيز الطاقة الاستيعابية للشارع وجعلها تسير في كل الظروف والأحوال المناخية بعيدا عن تأثير الجريان السطحي، وقد تم تزويد المشروع بكافة وسائل الحماية اللازمة من الحواجز الخرسانية والأكتاف الجانبية واللوائح التوضيحية، وتمضي البلدية بوتيرة متسارعة في تنفيذ جملة من المشاريع التنموية بالمدينة وفق رؤية عصرية تستوعب الأنشطة التجارية والاقتصادية والتوسعات العمرانية والنمو السكاني الذي تشهده محافظة مسقط.
     

مشاركة هذه الصفحة