۞ دراسة: دماغ المسنين قادر على النمو ۞

دانة غزر

صاحبة الروح الطيّبة
إنضم
15 أبريل 2008
المشاركات
20,153
الإقامة
البـــــــــــريمي
أثبت علماء من كاليفورنيا في دراسة حديثة أن دماغ الإنسان يكمل تطوره حتى عند المسنين، مما يدحض مقولة إن تجاوز عمر الإنسان الستين عاما لا يعني بدء مرحلة جديدة، بل من الطبيعي أن تصبح وظائف الدماغ خلالها أبطأ وأكسل.
407465-111125.jpg


وأثبت العلماء بعد متابعة عدد كبير من المسنين بين عمر الستين والثمانين، وهم يلعبون ألعاب فيديو موجهة صمموها خصيصا لهم، أنه عندما ينكب شخص تعدى الستين من عمره على لعبة فيديو ربما لن يصل إلى مراحل متقدمة أو لن يمر بتجربة الولع والتعلق بالألعاب الإلكترونية، ولكنه بالتأكيد ينجح في تعزيز قدرته على التركيز وعلى القيام بمهام عدة في وقت واحد.
وقال آدام غازالي، مدير مختبر علم الأعصاب «لاحظنا أن قدرتهم على تعدد المهام تحسنت بشكل ملحوظ بعد شهر من اللعب، ولكننا لاحظنا أيضا أن قدرات معرفية أخرى لم نركز عليها في التمرين ارتفعت هي الأخرى». وقالت آن لينسلي، وهي واحدة من المشاركين في الدراسة «كنت أفتخر في الماضي بقدرتي على القيام بعدة أشياء في وقت واحد، إلى أن بدأت أفقد التركيز وأنسى أشياء بديهية». أما آدم فقال «قدرة الدماغ على إعادة تشكيل وإصلاح نفسه بالتجاوب مع محيطه لا تتوقف بعد مراحل معينة من النمو، بل تبقى نشطة حتى النهاية، لذا إذا انخرط المسنون بتمارين موجهة يعيد ذلك عليهم بمنفعة كبيرة». تلك الألعاب لا تسهم فقط بتنمية قدرة التركيز عند المسنين، بل عند الأطفال أيضا الذين يعانون اضطراب نقص الانتباه

images
 

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ

سبحان الله ، نتمنى الصحة و العافية لكبار السن

شكرا دانة على الخبر
 

إحسآإسي غير

¬°•| مبدعة |•°¬
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
8,258
العمر
25
الإقامة
..~{ البريمي }~..
سبحان الله .. يستمر النمو لدى الانسان حتى الموت ولكن ليس بالضرورة ان يكون واضح او مرئي !
شكراً على المعلومة
 
أعلى