رئيس جامعة السلطان قابوس: قريبا.. مبنى جديد لكلية الحقوق مع مشاريع أخرى - See more at

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة الخزامى, بتاريخ ‏5 سبتمبر 2013.

  1. الخزامى

    الخزامى ¬°•| عضــو مــهــم|•°¬

    رئيس جامعة السلطان قابوس: قريبا.. مبنى جديد لكلية الحقوق مع مشاريع أخرى
    بتاريخ 5 سبتمبر, 2013 في 09:33 صباح

    محاولة قائمة لبناء مساكن للطلاب داخل الحرم الجامعي عن طريق الاستثمار
    السيب ــ الزمن: أكد الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس أنه تم اعتماد موازنة مبنى خاص لكلية الحقوق ضمن حرم الجامعة. ويضم المبنى عددًا من الفصول الدراسية والقاعات ومكاتب للهيئة التدريسية والإدارية، وسيبدأ إنشاؤه قريبًا. [​IMG]

    وبالنسبة للمباني الجديدة في الجامعة، فالعمل جارٍ لإنشاء مبنى المركز الوطني لأمراض الدم الوراثية وزراعة النخاع، ومبنى قسم الأشعة في المستشفى الجامعي، وصالات انتظار الحافلات للطلبة. كما تمّ الانتهاء من مبنى الإدارة (الملحق)، ومبنى مختبرات كلية العلوم.
    وأضاف: هناك مشاريع أخرى في طور التصميم مثل مباني: المراكز البحثية، ومختبرات كلية الهندسة، ومطبعة الجامعة، وإدارة مستشفى الجامعة، وسكن للطالبات، ومركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر، والمخازن العامة والخاصة.
    وقال الدكتور البيماني في حديثه الذي يتزامن مع الأسبوع التعريفي إن استقبال جامعة السلطان قابوس لهذه الدفعة الجديدة من الطلبة التي سترفع عدد الطلبة المقبولين في الجامعة خلال 28 عاما من عمرها إلى أكثر من 60 ألف طالب وطالبة، يضعنا أمام مسؤولية كبيرة لتحقيق الآمال المعقودة والتطلعات المنشودة من لدن باني عمان والشعب العماني؛ لتحقيق مستوى علمي رفيع لأبنائنا مبنيّ على أسس علمية عالمية، ولمعالجة القضايا التي يعاني منها المجتمع من خلال مناهج علمية مدروسة تسهم في تحقيق الرخاء وتحقيق التنمية الشاملة.
    وعن قضية الازدحام المروري والتنقل قال رئيس الجامعة : الازدحام والتنقل فعلا من التحديات الموجودة في الجامعة؛ لذا سعينا مع المختصين لحل هذه الإشكالية. وأما عن الزيادة الملحوظة في عدد المركبات والزحام المروري فنحن وبالتعاون مع شرطة عمان السلطانية وبلدية مسقط في تنسيق دائم حول أفضل الحلول لتخفيف وطأة الزحام المروري حول الجامعة. وقد قام عدد من الأساتذة والطلاب بعمل دراسات ووضع مقترحات. والجامعة حاليًا تعتزم تطبيق تلك المقترحات والأفكار؛ بهدف إيجاد حلول عملية دائمة وليست حلولا مؤقتة، وهناك حلول أخرى سيتم تطبيقها في المستقبل بإذن الله.
    وأضاف : قامت الجامعة كذلك بإنشاء عدد كبير من مواقف السيارات داخل الحرم الجامعي لاستيعاب سيارات الطلبة والزائرين، مع توافر إمكانية التنقل داخل مسارات الجامعة بالحافلات المتنقلة على مدار دوام الطلبة من 7.30 صباحا إلى 6 مساء.
    وفي سؤال حول ما يعانيه الطلاب من ازمة السكن قال: نحن نعلم ما يعانيه الطلاب الذكور من أزمة سكن مع بداية كل عام دراسي، وقد بذلنا جهدنا للتصدي لهذا الأمر، محاولةً منا لتوفير جميع سبل الراحة لطلابنا، إذ تقوم الجامعة باستئجار مبان سكنية في كل عام، ثم تقوم بتأجيرها للطلاب الذين لا يحصلون على السكن الملائم، إلا أن المؤسف أن الطلبة لا يُقبلون على هذه السكنات ويُفضّلون استئجار مساكن أرخص قد تؤثر على مستوياتهم الدراسية وتحصيلهم العلمي بسبب قلة نظافتها وازدحامها بالساكنين. وهناك محاولة من الجامعة لبناء مساكن للطلاب الذكور داخل الحرم الجامعي عن طريق الاستثمار، والجامعة تبذل جهدها في هذا الموضوع للحصول على الموافقات اللازمة.
    وحول الخطوات القادمة بعد تغيير مسمى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية يقول الدكتور رئيس الجامعة:
    إن تغيير مسمى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وإضافة تخصصات جديدة في العلاقات الدولية والعلوم السياسية هي خطوة إيجابية نحو اعتماد البرامج النوعية، كما أنّ الجامعة لن تتوقف عند هذا الحد من البرامج، بل تسعى إلى اعتماد برامج أخرى خلال الفترة المقبلة، لاسيما في برامج الماجستير والدكتوراه، وذلك بالنظر إلى حاجة سوق العمل لمثل هذه البرامج التي تساعد على تأهيل الدارسين والرقي بأفكارهم للإسهام في نهضة هذا البلد. وإن اعتماد برنامج السياحة في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية من منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة تيدكوال (TedQual) في مايو الماضي، ليصبح أول قسم أكاديمي يحصل على هذا النوع من الاعتماد بين جامعات منطقة الشرق الأوسط من هذه المنظمة، يعدّ من الإنجازات العلمية المهمة ويؤكد جودة التعليم في جامعة السلطان قابوس.
     

مشاركة هذه الصفحة