طالبا وطالبة بجامعة السلطان قابوس منذ بداية تأسيسها حتى العام الماضي

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏22 أوت 2013.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    طالبا وطالبة بجامعة السلطان قابوس منذ بداية تأسيسها حتى العام الماضي

    بينهم 32610 طالبات و28254 طالبا -
    أعلى دفعة العام المنصرم بواقع 4221 طالبا وطالبة وأقلها الأولى بواقع 557 طالبا وطالبة -
    شهدت جامعة السلطان قابوس على مدى السنوات السابقة تطورا ملحوظا في أعداد الطلبة المقبولين في الجامعة في جميع البرامج والدرجات التي تمنحها الجامعة وهي الدبلوم، والبكالوريوس، والدبلوم العالي، والماجستير، والدكتوراة.
    ويأتي هذا التطور مواكبة مع الازدياد المضطرد لأعداد الطلاب في شهادة الدبلوم العام، وقد بلغ عدد الطلاب المقبولين في الجامعة منذ العام الاكاديمي 1986 /1987م وحتى العام الاكاديمي المنصرم 2012/2013م (60864) طالبا وطالبة في مختلف الكليات والبرامج. ويزيد إجمالي عدد المقبولين من الاناث عن الذكور وذلك بسبب ارتفاع معدلات نسب الطالبات عن الطلاب في شهادة الدبلوم العام، وقد بلغ عدد الطالبات 32610 طالبات، وبلغ عدد الطلاب28254 طالبا.
    وشهدت الأعوام الخمسة الماضية تطورا ملحوظا في أعداد الطلاب المقبولين في الدراسات العليا الماجستير والدكتوراة وذلك بسبب فتح العديد من البرامج في مختلف الكليات والتخصصات، وزيادة الاقبال من الطلاب العمانيين على إكمال دراساتهم العليا، وقد بلغت عدد برامج الماجستير التي توفرها كليات الجامعة 59 برنامجا، أما بالنسبة لدرجة الدكتوراة فهي 30 برنامجا.
    وتعتبر دفعة العام الاكاديمي المنصرم 2012/2013 أعلى دفعة من حيث عدد الطلبة حيث بلغ عدد الطلبة 4221 طالبا وطالبة بينما أقل دفعة كانت هي الدفعة الأولى في العام الاكاديمي 1986 /1987م حيث بلغ عدد الطلبة المقبولين في الجامعة 557 طالبا وطالبة.
    وبشكل عام وطوال السنوات السابقة سجلت الكليات الانسانية وهي كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وكلية التربية، وكلية الحقوق زيادة كبيرة في أعداد الطلاب المقبولين بالمقارنة بالكليات العلمية وهي كلية العلوم الزراعية والبحرية، وكلية الهندسة، وكلية الطب والعلوم الصحية، وكلية التمريض، وكلية العلوم .
    والجدير بالذكر إن جامعة السلطان قابوس تصدر كل عام كتاب الاحصاء السنوي للجامعة توضح من خلاله أعداد الطلبة الخريجين والمقبولين والمسجلين في مختلف الدرجات العلمية حسب الكليات والمحافظات التي يقطنونها والتطور الكمي لهذه الأعداد منذ افتتاح الجامعة، بالإضافة إلى تطور أعداد الهيئات الاكاديمية والطبية والفنية والإدارية والخدمات المساندة العاملة بالجامعة والمستشفى الجامعي.
     

مشاركة هذه الصفحة