وفد إماراتي يبحث في القاهرة الاحتياجات العاجلة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة خالد الشامسي, بتاريخ ‏21 أوت 2013.

  1. خالد الشامسي

    خالد الشامسي :: فريق التغطيات التطويري ::

    وفد إماراتي يبحث في القاهرة الاحتياجات العاجلة

    المصدر:
    • عواصم-البيان والوكالات
    التاريخ: 21 أغسطس 2013

    [​IMG]

    أجرى وفد من الدولة برئاسة معالي الدكتور سلطان أحمد سلطان الجابر، وزير الدولة، أمس مباحثات مع مسؤولين مصريين تطرقت إلى الاحتياجات العاجلة التي يمكن أن تقدمها الدولة لمصر خلال الفترة المقبلة، فيما استقبل مطار شرق القاهرة العسكري طائرتي إغاثة سعوديتين تشكلان طليعة جسر جوي لنقل مساعدات، حيث حملتا بنحو مئة طن من المساعدات الطبية تنفيذاً لأوامر خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
    ووصل الوفد الإماراتي، المشكل من تسعة أعضاء برئاسة معالي الدكتور سلطان أحمد سلطان الجابر، وزير الدولة، أمس، إلى العاصمة المصرية القاهرة في زيارة استغرقت بضع ساعات التقى خلالها عدداً من المسؤولين المصريين. وبحث الوفد سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في إطار مساندة الإمارات لمصر في الأوضاع الراهنة التي تمر بها. كما بحث الوفد الإماراتي الاحتياجات العاجلة والمساعدات التي يمكن أن تقدمها الإمارات إلى القاهرة خلال الفترة المقبلة.
    دعم وإغاثة
    إلى ذلك، أفادت مصادر ملاحية في مطار القاهرة بوصول طائرتي إغاثة سعوديتين تشكلان طليعة جسر جوي لنقل مساعدات، حيث حملتا بنحو مئة طن من المساعدات الطبية تنفيذا لأوامر خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز. وتنقل الطائرتان نحو مئة طن من المساعدات الطبية اللازمة لإقامة ثلاثة مستشفيات ميدانية وبعض المساعدات التي تحتاجها الأجهزة الفنية والأمنية في حربها ضد الإرهاب. ومن المقرر أن يستمر وصول الجسر الجوي خلال الأيام المقبلة عبر مطار شرق القاهرة العسكري.
    وكان فريق طبي سبق الجسر الجوي لتحديد الاحتياجات الطبية اللازمة للمستشفيات الميدانية.
    يشار إلى أن العاهل السعودي أمر بإرسال ثلاثة مستشفيات ميدانية كاملة دعماً للشعب المصري، وأكد أن المملكة شعباً وحكومة تقف مع مصر «ضد الإرهاب والضلال والفتنة».
    إشادة مصرية
    وبالتوازي، أشادت السفارة المصرية في الرياض بموقف وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الداعم لمصر. وثمن السفير المصري في الرياض عفيفي عبدالوهاب «التصريحات القوية والحاسمة التي وجهها الفيصل للمجتمع الدولي في أعقاب الزيارة الناجحة التي قام بها إلى فرنسا، والتي أرسل خلالها برسائل تتضمن كلمات واضحة لا لبس فيها أو غموض للدول التي تتخذ مواقف سلبية وتلوح بورقة المساعدات الاقتصادية إلى مصر».
    واعتبر السفير عبدالوهاب تلك التصريحات «انتصاراً للدبلوماسية السعودية والمصرية معاً، خاصة وانها جاءت بعد يومين فقط من كلمة خادم الحرمين الشريفين التي أظهرت مدى حرصه على استقرار مصر وأمنها وسلامتها».
    تحذيرات ورعايا
    على صعيد آخر، حذرت السفارة المصرية في الرياض رعاياها المقيمين في المملكة من تنظيم تظاهرات.
    ويأتي تحذير السفارة للرعايا المصريين، والبالغ عددهم حوالي مليون ونصف المليون، بعد إعلان الكويت ترحيل تسعة مصريين لقيامهم بالتظاهر لمناصرة جماعة الإخوان والمطالبة بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي.
    اتصال
    أجرى وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اتصالاً هاتفياً بنظيره المصري نبيل فهمي بحث معه خلالها تطورات الأزمة المصرية وموقف ورؤية العراق إزاءها. وقال بيان للخارجية العراقية، أمس، إن زيباري أكد لفهمي «وقوف حكومته مع الشعب المصري وحكومته لفرض الامن والسلام في ربوع مصر».
    كما أكد «حرص وثقة العراق بخروج مصر من أزمتها الراهنة وأهمية القيام بإجراءات لبناء الثقة ووقف العنف والبدء بحوار وطني مصري وبمشاركة جميع الأطراف والقوى السياسية والوطنية لتنفيذ خريطة المستقبل والطريق». بغداد- يو.بي.آي
     

مشاركة هذه الصفحة