الإمارات ضمن أفضل 5 دول في نقل الدم

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة خالد الشامسي, بتاريخ ‏18 أوت 2013.

  1. خالد الشامسي

    خالد الشامسي :: فريق التغطيات التطويري ::

    الإمارات ضمن أفضل 5 دول في نقل الدم

    المصدر:
    • دبي ــ عماد عبد الحميد
    التاريخ: 18 أغسطس 2013

    [​IMG]

    اختارت منظمة الصحة العالمية مركز خدمات نقل الدم والأبحاث في وزارة الصحة كمركز اقليمي متعاون للتدريب والأبحاث في مجال طب نقل الدم ولمدة ثماني سنوات متتالية 2008-2016 ، اضافة الى اختيار الامارات ضمن أفضل خمس دول في العالم قدمت نماذج مشرفة في مجال خدمات نقل الدم خلال اجتماع منظمة الصحة العالمية الأخير في جنيف، وذلك لتميز خدمات نقل الدم في وزارة الصحة في دعم برامج منظمة الصحة العالمية والتبرع بالدم الطوعي.
    وكشف تقرير أنظمة الحاسب الآلي لمركز خدمات نقل الدم والأبحاث بوزارة الصحة، عن وجود قاعدة بيانات مسجلة لأكثر من 304,321 من المتبرعين ممن تبرعوا بدمائهم طوعاً لإنقاذ حياة المحتاجين لنقل الدم من المرضى الراقدين في مستشفيات الدولة.
    وأظهر التقرير أن عدد المتبرعين بالدم الذين تبرعوا بالدم لأكثر من مرة واحدة يصل إلى 87749 متبرعاً، ولأكثر من عشرين مرة 645 متبرعاً، ولأكثر من أربعين مرة 110 متبرعين، كما أن هناك سبعة متبرعين من الذين تبرعوا لأكثر من 60 مرة.
    أما فيما يخص تنوع فصائل الدم عند المتبرعين بالدم فقد أظهرت إحصائيات المركز لآخر خمسة أعوام أن صنف دم O الموجب هو الأكثر نسبة عند المتبرعين بالدم (39%) يليه ال A الموجب بنسبة ( 25%) ومن ثم ال B الموجب بنسبة (22%) ومن ثم AB الموجب وبنسبة (6%).
    مساعدة المرضى
    وقال التقرير إن مركز خدمات نقل الدم والابحاث ساهم خلال الاعوام الثلاثة الماضية بمساعدة 26 مريضاً من داخل وخارج الدولة "السعودية ، لبنان، امريكا، سويسرا، المانيا، سنغافورة، وهونغ كونغ" في إيجاد متبرعين بنخاع العظم من خلال استخدام هذه الشبكة، كما قام المركز بتسجيل 41 متبرعاً بنخاع العظم خلال الأعوام 2010-2012
    وأشار التقرير الى أن مواطني دولة الإمارات يشكلون أعلى نسبة للمتبرعين بالدم ضمن 96 جنسية مسجلة في بيانات المركز للتبرع بالدم والذي يعكس الجانب الإنساني والتطوعي وحب فعل الخير لمواطني دولة الإمارات ويشكلون 21% من اجمالي المتبرعين بالدم بالدولة.
    ويعمل مركز نقل الدم والأبحاث بالشارقة كمركز رئيسي للتبرع بالدم في وزارة الصحة، ويقدم خدماته المتميزة في نوعيتها وجودتها 24 ساعة في اليوم ، 7 أيام في الاسبوع لصرف الدم ومكوناته إلى 43 مستشفى( 18 مستشفى حكومياً و 25 مستشفى خاصاً )، حيث تم صرف 30530 من وحدات الدم ومكوناته للمستشفيات خلال عام 2012.
    ويتميز مركز خدمات نقل الدم والأبحاث بالشارقة باستخدام أحدث التقنيات العلمية لضمان سلامة نقل الدم , فهو المركز الاول في إقليم دول شرق المتوسط الذي أدخل نظام التبرع بوحدتين دم من المتبرع بالدم الواحد وذلك في منتصف عام 2011 .
    والذي يعتبر نظام حديث يعود بالفائدة للمرضى الذين تتطلب حالتهم الصحية إلى نقل دم بصورة مستمرة ومتكررة مثل مرضى الثلاسيميا وأمراض الدم الخبيثة، وقد تم تسجيل اكثر من سبعين متبرعاً بالدم لهذا النوع من التبرع بالدم.
    إجراءات
    قبل نقل الدم الى أي مريض تخضع وحدات الدم الى 14 فحصاً طبياً ومن خلال أفضل المعـدات والتقنيات الطبية لسلامة ومأمونية نقل الدم في الدولة وتشمل تلك الفحوصات الكشف عن الفيروس المسبب لمتلازمة العوز المناعي الإيدز، والكشف عن الفيروس المسبب لمرض التهاب الكبد الفيروسي نوع ب ، والكشف عن الفيروس المسبب لمرض التهاب الكبد الفيروسي نوع ج، والكشف عن الفيروس المسبب لبعض من الأمراض السرطانية، والكشف عن مرض السفلس أو الزهري، والكشف المبكر لبروتينات فيروس الايدز.
    والكشف عن الأجسام المضادة للب فيروس التهاب الكبد نوع ب ، والكشف عن الاجسام المضادة لمستضدات التهاب الكبد نوع ب ، وايقاف نشاط الكائنات المجهرية في الصفائح الدموية ، والفحص بتقنية الحمض النوويNAT) ) للكشف عن الفيروسات المسببة لمتلازمة العوز المناعي ( الايدز ) والتهاب الكبد الفيروسي بنوعي ب و ج في فترة الحضانة وفحص فيروس النيل الغربي ، والكشف عن الأجسام المضادة لكريات الدم الحمراء والتعرف عليها ، واجراء الكشف عن فيروس النيل الغربي بتقنية فحص الحمض النووي ، والكشف عن الأحياء الدقيقة في وحدات الصفائح الدموية للتأكد من سلامتها.
     

مشاركة هذه الصفحة