أمطار متوسطة وخفيفة على رأس الخيمة والفجيرة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة خالد الشامسي, بتاريخ ‏5 أوت 2013.

  1. خالد الشامسي

    خالد الشامسي :: فريق التغطيات التطويري ::

    أمطار متوسطة وخفيفة على رأس الخيمة والفجيرة

    المصدر:
    • رأس الخيمة،الفجيرة-رباب جبارة وعائشة الكعبي
    التاريخ: 05 أغسطس 2013

    [​IMG] أمطار الفجيرة أمس تصوير ــ محمد منور


    شهدت مختلف مناطق رأس الخيمة أمطاراً خفيفة صباح امس سبقتها سحب ورياح محملة بالرمال التي حجبت الرؤية قليلا في مناطق الإمارة، كما شهدت مناطق متفرقة من امارة الفجيرة والمناطق المجاورة لها صباح امس زخات من المطر تراوحت ما بين الخفيفة والمتوسطة استمرت بصورة متقطعة قرابة النصف ساعة.
    حيث كانت مصحوبة برعد وبرق ورياح باردة ساعدت على انخفاض درجات الحرارة، ويتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية أن تخف حالة عدم الاستقرار نسبياً اليوم حيث تظهر بعض السحب على المناطق الشرقية والجنوبية ويحتمل أن يتخللها بعض السحب الركامية والرياح معتدلة السرعة تنشط أحيانا مثيرة لبعض الغبار والاتربة على المناطق الداخلية، البحر متوسط الموج.
    وقال عدد من سكان مدينة رأس الخيمة ان الأمطار جاءت في الصباح الباكر عند الفجر، لكنها كانت بصورة بسيطة سبقتها هبات من الرياح المحملة بالأتربة والغبار.
    وفي المناطق الجنوبية لرأس الخيمة مثل المنيعي ، فقد جاءت ايضا المياه متوسطة، لكنها مستمرة في الهطول منذ الصباح الباكر، إضافة إلى انخفاض واضح في درجات الحرارة.
    أما في مدينة الرمس والمناطق الشمالية للإمارة فقد كانت الأمطار اقوى حيث وصفها الأهالي بالمتوسطة التي عمت شوارع المنطقة وما حولها من مناطق ، لكنها لم تستمر طويلا حيث توقفت الأمطار بعد دقائق.
    في حين ظلت الأجواء ملبدة بالغيوم الكلية والجزئية على كافة مناطق الساحل الشرقي، مما يبشر بهطول المزيد من الأمطار على تلك المناطق والمناطق المجاورة لها.
    سحب
    وساد أمس اجواء غير مستقرة حيث تزايدت كميات السحب خاصة على المناطق الشرقية والجنوبية تخللها بعض السحب الركامية والرعدية صاحبها سقوط أمطار متفرقة ومتفاوتة الشدة وكانت الرياح معتدلة السرعة نشطت أحيانا مثيرة للغبار والاتربة.
    وسجلت المحطات الأرضية التابعة للمركز الوطني للأرصاد الجوية كميات الأمطار حتى يوم أمس بواقع: 4 ملم في جبل مبرح و1.4في ضدنا وجيس ومطار رأس الخيمة وأم القيوين وأقل من 1 ملم في مطار العين وعجمان ومطار الشارقة وميناء صقر وفلج المعلا فيما شوهدت أمطار متوسطة إلى خفيفة في دبا الفجيرة وخورفكان والفجيرة والفقع.
    ويتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل استمرار حالة عدم الاستقرار الجوي خلال اليوم على معظم مناطق الدولة حيث تزداد كميات السحب على المناطق الشرقية والجنوبية يتخللها بعض السحب الركامية والرياح معتدلة السرعة تنشط أحيانا مثيرة لبعض الغبار والاتربة على المناطق الداخلية، البحر مضطرب إلى متوسط الموج.
    وتتراوح درجات الحرارة المتوقعة اليوم ما بين 39 ـ 43 درجة للعظمى وبين 27 ـ 32 درجة مئوية للصغرى في المناطق الداخلية، وبين 36 ـ 40 درجة للعظمى و28 ـ 33 درجة للصغرى في المناطق الساحلية، وتتراوح بين 26 ـ 34 درجة للعظمى وبين 15 ـ 28 درجة للصغرى في المناطق الجبلية.
    منخفض
    في حين توقع التقرير المناخي لشهر أغسطس الذي أصدره المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل استمرار تأثر الدولة خلال هذا الشهر بامتداد منخفض الهند الموسمي، حيث تندفع كتل هوائية رطبة نحو المناطق الشرقية والتي تتسبب في تكون السحب الركامية والرعدية الممطرة أحيانا على تلك المناطق خاصة في فترة ما بعد الظهر.
    وقد يمتد تأثيرها إلى الداخل بحيث يصل تأثيرها إلى مناطق رأس الخيمة - دبي - الشارقة وأبوظبي، ومن السجلات التاريخية فإن أعلى كمية أمطار سقطت خلال هذا الشهر قد بلغت 86.5 ملم في سنة 1975 على البريرات.
    واشار التقرير إلى أن شهر أغسطس يعتبر امتدادا لشهر يوليو من حيث درجة الحرارة المرتفعة، ويتراوح متوسط درجة الحرارة مناخيا ما بين 33.6 و 38.0 درجة، ومتوسط درجة الحرارة العظمى بين 36.0 و 46.2 درجة مئوية كذلك متوسط درجة الحرارة الصغرى ما بين 24.2 و 31.1 درجة مئوية ، وعند تأثر الدولة أحيانا بمنخفض حراري يجلب معه رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية حارة وجافة تكون قادمة من منطقة الربع الخالي.
    وقد تنشط أحيانا وتعمل على إثارة الرمال والأتربة وتؤدي إلى ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة على جميع أنحاء الدولة، وتشير السجلات التاريخية بأن أعلى درجة حرارة سجلت خلال هذا الشهر هي 50.0 درجة في حرس حدود الجزيرة في عام 2010 والتي تقع أقصى غرب الدولة، بينما أقل درجة حرارة سجلت خلال هذا الشهر هي 17.8 درجة مئوية سنة 2008 على جبل جس.
     
  2. اطياف راحله

    اطياف راحله ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    جعلها الله امطار خير وبركه
     
  3. روح الخير

    روح الخير ¬°•|عضو مهم |•°¬

    أمطار خير وبركة
    تشكرات على نقل الخبر
     

مشاركة هذه الصفحة