"القبول الموحد": عرض 26069 مقعداً دراسياً على الطلاب في الفرز الأول.. و5449 شاغر

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏5 أوت 2013.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    "القبول الموحد": عرض 26069 مقعداً دراسياً على الطلاب في الفرز الأول.. و5449 مقعداً شاغراً


    الأحد, 04 أغسطس/آب 2013 13:53
    [​IMG]
    مسقط - الرؤية
    أعلن يحيى بن سلام المنذري القائم بأعمال مدير عام مركز القبول الموحد، نتائج الفرز الأول للقبول الموحد للعام الأكاديمي 2013-2014، وقال: "يسرُّ وزارة التعليم العالي تهنئة الطلاب المسجلين بنظام القبول الإلكتروني لظهور عروض الفرز الأول لمقاعد مؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح داخل السلطنة وخارجها".
    وقام المركز -بعد انتهاء مرحلة تعديل الرغبات (والتي انتهت في 30 يوليو 2013)- بإجراءات الفرز الأول والتي تضمنت مراجعة وتدقيق المعدلات التنافسية في البرامج الدراسية وأعداد المقاعد واستحقاق الطالب للمقعد الذي سيعرض عليه بمقارنة معدله التنافسي مع جميع الطلاب المتقدمين لذلك البرنامج، والتأكد من صحة الوثائق الواردة للمركز من قبل الطلاب العمانيين الدارسين للشهادات الدولية والأجنبية من داخل السلطنة وخارجها. وبعدها؛ قام المركز باستدعاء مسؤولين من جميع مؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات الخارجية والداخلية، وعرض نتائج الفرز الأولية عليهم؛ وذلك في يوم السبت الموافق 3/8/2013؛ حيث أبدى المسؤولون في مؤسسات التعليم العالي ارتياحهم من نتائج القبول للعام الأكاديمي 2013/2014.
    وأوضحت بيانات نتائج الفرز الأول أن النظام عرض 26069 مقعدا دراسيا على الطلاب المتقدمين بنظام القبول الإلكتروني، كما أن هناك 1442 مقعدا دراسيا ببرامج تتطلب إجراء مقابلات وإختبارات قبول وفحوصات طبية، سيتم عرضها لاحقا على الطلاب الناجحين في تلك الاختبارات. وأظهرت النتائج وجود 5449 مقعدا شاغرا، وبنسبة 17% من مجموع عدد المقاعد الكلية.
    وستتضح نسبة القبول من المقاعد المتوفرة بعد انتهاء مرحلتي اعتماد العروض واستكمال إجراءات التسجيل في نهاية شهر أغسطس. والجدول (1) يوضح نتائج الفرز الأول.
     
  2. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    [​IMG]
    [​IMG]

     
  3. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    مرحلتا اعتماد المقاعد واستكمال إجراءات التسجيل
    ومن المقرر أن تكون مرحلة اعتماد المقعد المعروض على الطالب، خلال الفترة (الإثنين 5 أغسطس، وحتى يوم الأربعاء 14 أغسطس 2013). أما مرحلة استكمال إجراءات التسجيل في المؤسسة التي قبل الطالب فيها، فستكون خلال الفترة (الإثنين 5 أغسطس وحتى يوم الخميس 29 أغسطس 2013).
    وتعد هاتان المرحلتان من أكثر المراحل حساسية بالنسبة للطالب وولي الأمر؛ إذ يتم فيها توزيع المقاعد الدراسية المتوفرة على الطلاب المستحقين لها؛ وعليه فإنه يتوجب على الطالب القيام بالإجراءات التالية لينجح في استغلال جميع الفرص التي قد تعرض عليه خلال مراحل الفرز المختلفة؛ وهي: المتابعة المستمرة للإعلانات الصادرة سواء في الموقع الإلكتروني للمركز أو عن طريق الرسائل النصية القصيرة (SMS) أو الصحف اليومية، وكذلك الدخول إلى نظام القبول الإلكتروني (وصلة مشاهدة وقبول العرض). وضرورة وضع الهاتف النقال (المحفوظ رقمه في النظام) موضع الاستعداد؛ إذ قد يتلقى الطالب رسالة نصية من المركز في أي وقت وعليه الإنتباه لها وقراءتها بتأنٍ. وقبول أي عرض يعرض عليه قبل انتهاء الفترة المحددة لقبول العرض (اعتماد المقعد) وهي (الإثنين 5 أغسطس وحتى يوم الأربعاء 14 أغسطس 2013)، حسبما ذُكر آنفا. واستكمال إجراءات التسجيل بالمؤسسة التعليمية قبل انتهاء الفترة المحددة لذلك وهي (الإثنين 5 أغسطس وحتى يوم الخميس 29 اغسطس 2013)، حسبما ذُكر آنفا.
    واستكمال إجراءات التسجيل بالنسبة للبعثات الخارجية؛ حيث يتعيَّن على الطلاب الذين يتلقون عروضا في مقاعد البعثات الخارجية، استكمال إجراءات تسجيلهم من خلال استمارة إلكترونية (لا يتوجب عليهم زيارة الوزارة)؛ وذلك باتباع الخطوات التالية: الوصول إلى الاستمارة من خلال الوصلات الموجودة في كلٍّ من: وصلة مشاهدة وقبول العرض في نظام القبول الإلكتروني، ووصلة الخدمات الإلكترونية للطلاب بموقع الوزارة، وملء الاستمارة بالبيانات وتحميل الوثائق المطلوبة، ثم الضغط على زر (Submit).. وسيتلقى الطالب رسالة نصية (SMS) على هاتفه، ورسالة في بريده الإلكتروني من قبل نظام البعثات الخارجية تفيده بأنه قد انتهى من ملء الاستمارة. وسيقوم المختصون بالمديرية العامة للبعثات بمراجعة بيانات ووثائق الطالب، وفي حالة اكتمالها سيتم تسجيل الطالب نهائيا بنظام البعثات وكذلك بمركز القبول الموحد.
    والوثائق المطلوبة للبعثات الخارجية هي: (نسخة شهادة دبلوم التعليم العام أو ما يعادلها، نسخة من جواز السفر، نسخة من البطاقة الشخصية، نسخة من البطاقة البنكية للطالب، رسالة التخويل الخاصة للملحقيات ، صورة شخصية). وعلى الطلاب الراغبين في المساعدة الفنية في هذا الجانب التوجه إلى كليات العلوم التطبيقية (الرستاق، صحار، نزوى، صور، عبري، صلالة).
    البرامج الدراسية
    وحول كيفية التعامل مع البرامج الدراسية التي تتطلب اختبارات قبول ومقابلات شخصية أو فحوصات طبية، فإن بعض البرامج الدراسية التي تطرحها مؤسسات التعليم العالي تتطلب اختبار الطالب ومقابلته من قبل المختصين؛ وذلك بهدف التعرف على المهارات والقدرات التي يتمتع بها الطالب أو إجراء الفحوصات الطبية اللازمة له قبل التحاقه بالبرنامج؛ لذا فعلى الطالب المرشح لإجراءات المقابلات واختبارات قبول أو فحوصات طبية متابعة وإجراء ما يلي: متابعة الإعلان في الصحف والموقع الإلكتروني للمركز عن المواعيد والمكان المخصص لإجراء المقابلات والامتحانات للبرنامج الدراسي المعروض عليه والذي يتطلب ذلك، وفي حالة استلام الطالب عرضًا لمقعد دراسي، وفي نفس الوقت يكون مؤهلا لإجراء اختبار أو مقابلة أو فحص طبي لبرنامج آخر في أحد المؤسسات فإن عليه أولا أن يعتمد العرض المقدم له من النظام، ومن ثم التوجه إلى المقابلة أو الاختبار أو الفحص الطبي. وبعد ظهور نتائج المقابلات يتم الإعلان عن أسماء الطلاب المقبولين في هذه البرامج وعليهم حينها اعتماد العرض واستكمال إجراءات التسجيل في حالة الرغبة في الانتقال من العرض الأول (السابق إن وجد) للعرض الجديد. ويبقى لدى الطالب في النهاية قبول واحد فقط وهو آخر عرض قام باعتماده واستكمل إجراءات التسجيل فيه.
     
  4. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
     
  5. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    قوائم الانتظار
    وفي حالة قبول الطالب في أحد خياراته (مثلاً الخيار العاشر) فإنه يظل على قائمة الانتظار بالنسبة للخيارات المؤهل لها التي تسبق الخيار العاشر(من الأول وحتى التاسع)، ويمكنه التعرف على ترتيبه في قائمة الانتظار لكل برنامج مؤهل له من خلال الولوج إلى نظام القبول الإلكتروني عبر وصلة (تقرير برامج الطالب)، حيث يظهر له مكانه في القائمة لكل برنامج ويستطيع مقارنة معدله التنافسي مع آخر معدل تنافسي تم قبوله في نفس البرنامج الدراسي.
    وفيما يتعلق بالبرامج الدراسية الجديدة والشواغر، فسيتم الإعلان عن البرامج الدراسية المستجدة والشاغرة، إن وجدت، بتاريخ 3 سبتمبر 2013، فور وصول بيانات عنها للمركز في الصحف المحلية والموقع الإلكتروني للمركز (وقبل إجراء الفرز الثاني).
    وستكون هناك لجنة من بعض المختصين بالمركز متواجدة في دائرة شؤون المراجعين بمبنى وزارة التعليم العالي بمرتفعات المطار، مهمتها الرد على جميع استفسارات الطلاب، وستكون اللجنة موجودة خلال خلال ساعات الدوام الرسمي في الفترة (9:00 صباحا وحتى 01:00 ظهرا).
    ويمكن للطالب التواصل مع المركز خلال أيام وساعات الدوام الرسمي، عبر البريد العادي على العنوان: ص.ب 1079 الرمز البريدي 111 السيب، سلطنة عمان أو البريد الإلكتروني: (heac.gov.om@info) أو على الفاكسين: 24340702/24340717.
    أما الهواتف الثابتة ستكون كما يلي: 24340723، و24340999. وستكون هناك خطوط ساخنة للاتصال بالمركز أثناء ساعات الدوام الرسمي عبر الهواتف النقالة التالية: 91110084، و91192295، و91110037.
     
  6. روح الخير

    روح الخير ¬°•|عضو مهم |•°¬

    ماشاء الله
    يارب توفقهم
    نبارك للطلبة المقبولين في الفرز الأول
    وعقبال الباقي
    الله يوفقهم

    الشكر الجزيل وتحية احترام وتقدير لجهودك الرائعة في الطرح
    الله يعطيك العافية
     
  7. حكآيةة غيم

    حكآيةة غيم ¬°•| مُشرفة الخَواطر |•°¬

    الله يوفق جميع الطلبة المقبولين
    مبارك لهم
     

مشاركة هذه الصفحة