لا مطاف خاص بالنساء.. والاعتكاف في الحرم بالإنترنت.. وتعلن شروط وآلية تنظيم الاعتكاف

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏29 جويليه 2013.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    رئاسة الحرمين: لا مطاف خاص بالنساء.. والاعتكاف في الحرم بالإنترنت.. وتعلن شروط وآلية تنظيم الاعتكاف

    الاثنين 29 يوليو 2013 الأنباء - المرصد

    [​IMG]

    أكدت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عدم صحة ما أشيع عن تخصيص المطاف المؤقت للنساء.

    ووفقا لصحيفة الشرق قال مدير الإعلام في الرئاسة المتحدث الرسمي أحمد المنصوري إن المطاف الجديد مخصص لعربات ذوي الاحتياجات الخاصة رجالا كانوا أو نساء، لافتا إلى أنه من الصعب وغير المنطقي تخصيص مطاف للنساء، بل المطاف يشمل الجميع، وهذا مقتضى الآية الكريمة «وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود».

    وأشار إلى أن المطاف المؤقت تعويض للدورين الثاني والثالث اللذين تم إيجاد فصل فيهما من الناحية الشرقية بسبب أعمال مشروع الملك عبدالله لتوسعة المطاف.

    وكان مغردون في تويتر تناقلوا أنباء عن تخصيص المطاف الجديد للنساء وذوي الاحتياجات الخاصة.

    تنظيم الاعتكاف في المسجد الحرام عن طريق الإنترنت.. ولا أعداد محددة

    تنظم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عملية الاعتكاف بالمسجد الحرام من خلال برنامج على موقع الرئاسة الإلكتروني لتسجيل المعتكفين يبدأ من 20 رمضان حتى نهاية صلاة العشاء من ليلة العيد حيث تم عمل مربعات خاصة بالرجال وأخرى للنساء محاطة بحواجز في قبو توسعة الملك فهد عن يمين الداخل وعن يساره.

    وقال وكيل الرئيس العام المساعد للخدمات الدكتور يوسف الوابل للصحيفة إنه يمكن أيضا للمعتكفين التقديم مباشرة عن طريق الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد في الدور الثاني بتوسعة الملك فهد، مؤكدا أنه لا يوجد عدد محدد للمعتكفين.

    وأوضح أن الرئاسة، ممثلة بالإدارة العامة للتوجيه والإرشاد، حددت مواقع خاصة للرجال في بقية القبو، وهذه المواقع مخصصة لأغراض المعتكفين المسموح بها، وقد خصصت ثلاثة أبواب لدخول أغراض المعتكفين في الجهة الشمالية والجهة الجنوبية وهي أبواب رقم 59 و75 و81 حيث تم وضع مراقبين من إدارة التوجيه على هذه الأبواب مزودين بإرشادات للمعتكفين على هيئة مطويات وكروت صغيرة تشتمل على تعليمات الاعتكاف وفيها إرشادات للمعتكفين.

    وأكد الوابل أن الرئاسة تأمل من الإخوة المعتكفين عدم إدخال الأطعمة والاكتفاء بإدخال الأغراض الخاصة المسموح بها، سجادة صلاة مفردة، غطاء خفيف مفرد ومخدة، قطعتا إحرام فقط. ودعا المعتكفين إلى الحرص على نظافة المسجد الحرام، وعدم استغلال خزانات المصاحف للأغراض الخاصة أو تعليق الملابس على الأعمدة والسلالم، والتفرغ للعبادة والذكر وقراءة القرآن، وتعظيم المكان وعدم التشويش على المصلين أو الانشغال بما لا فائدة فيه والحرص على أداء صلاة التراويح والتهجد مع الإمام، لافتا إلى أنه يمنع الاعتكاف في قبو المسعى حتى لا يحدث إعاقة للساعين، ومراعاة عدم اختلاط الرجال بالنساء واجتماع العوائل.

    ولفت إلى أنه سيتم إخراج أي عفش أو أغراض في غير المكان المخصص للاعتكاف دون أدنى مسؤولية على الرئاسة، مع ضرورة إخراج المعتفكين لأغراضهم ليلة العيد من بعد صلاة العشاء مباشرةً.
     
  2. اطياف راحله

    اطياف راحله ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    الموضوع في قمة الروعة
     
  3. روح الخير

    روح الخير ¬°•|عضو مهم |•°¬

    الشكر الجزيل على الطرح الجميل
     

مشاركة هذه الصفحة