هيثم بن طارق يدشن "رحلة عُمان المعمارية" لتوثيق 5 آلاف عام من التاريخ التليد

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏25 جويليه 2013.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    هيثم بن طارق يدشن "رحلة عُمان المعمارية" لتوثيق 5 آلاف عام من التاريخ التليد


    الأربعاء, 24 يوليو/تموز 2013 11:31


    [​IMG]


    مسقط- الرؤية
    رعى صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة مساء أمس الأربعاء، حفل تدشين كتاب رحلة عمان المعمارية، في بيت النهضة بمتحف بيت الزبير.
    وكتاب "رحلة عمان المعمارية" يأخذ القارئ في رحلة مصورة عبر الزمن ابتداءً من مباني القبور التي كانت تُبنى على شكل خلية نحل على قمم الجبال النائية في الألف الثالثة قبل الميلاد إلى الأبنية الحديثة ذات الفنون المعمارية المتطورة لكنها تعكس التراث التقليدي المعماري الذي تكون عبر آلاف السنين، حيث ضمت اليونسكو أربعة مواقع معمارية عمانية إلى قائمة التراث العالمي بوصفها ذات قيمة للبشرية جمعاء. وتتضمن شواهد العمارة العمانية العريقة تنوعاً كبيراً من الحصون والقلاع منذ عصور ما قبل الإسلام وحتى اليوم وكذلك واحات ومستوطنات في قمم الجبال تعود إلى عصور ما قبل التاريخ. كما أنّ هناك البيوت الكبيرة ودور العبادة التي بنيت خلال القرون الماضية وأصبحت أيقونات معمارية يتضح تأثيرها في المباني الحديثة مثل جامع السلطان قابوس الأكبر ودار الأوبرا السلطانية مسقط ومنتجع بر الجصة. ويقع الكتاب في 477 صفحة من القطع الكبيرة ويتضمن حوالي ثمانمائة صورة ملونة مطبوعة على أفخر الورق بجودة عالية. "رحلة عمان المعمارية" هو الكتاب الأمثل لمكاتب الاستقبال أو قاعات الطعام حيث يرمز إلى تراث وثقافة السلطنة التي تُعد إحدى الدول المميزة في العالم.
    ويشمل الكتاب عدة مواضيع في الفن المعماري العُماني، منها: التقليدي والدفاعي والمنـزلي والديني والمعاصر. واستغرق هذا الكتاب سبع سنوات من العمل والبحث والتصوير بالتعاون مع أبرز الناشرين والمستشارين، أهمهم د. باتريشا جروفز مستشار وزير التعليم العالي والراحلة سارة وايت مستشارة فنون ومدير عام مؤسسة بيت الزبير ومتحف بيت الزبير. يأخذنا هذا الكتاب في رحلة رائعة عبر صفحاته الملونة التي تمكننا من الإطلاع على إرث عظيم وحاضر رائع من فنون العمارة العمانية دون تعب وعناء.
     
  2. اطياف راحله

    اطياف راحله ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    تسلمين على الطرح الرائع
     

مشاركة هذه الصفحة