قوات الأسد تواصل حصار ودك حمص

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏8 جويليه 2013.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    قوات الأسد تواصل حصار ودك حمص


    التاريخ: 08 يوليو 2013


    [​IMG]




    واصلت القوات النظامية السورية قصفها العنيف على حي الخالدية والأحياء الأخرى المحاصرة وسط مدينة حمص لليوم التاسع على التوالي، في وقت كشف تقرير حقوقي أن معدل القتلى اليومي برصاص قوات بشار الاسد في يونيو الماضي بلغ 90 ربعهم من النساء والأطفال.
    وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبدالرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة «فرانس برس» امس ان «60 الى 70 في المئة من حي الخالدية مدمر، إما بشكل كامل وإما بشكل جزئي وإما غير صالح للسكن».
    واشار المرصد الى ان «القوات النظامية استخدمت في قصفها لحيي الخالدية (شمال) والحميدية (وسط) قذائف الهاون وراجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة، حيث طال القصف مجددا مسجد خالد بن الوليد في الخالدية». وأفاد بأنّ ذلك «ترافق مع اشتباكات بين مقاتلي المعارضة والقوات النظامية ومسلحين تابعين لها، عند أطراف حي الخالدية في محاولة لاقتحام الحي».
    وأضاف: «لا توجد صورة محددة بالنسبة الى احياء حمص القديمة التي تعاني أيضا من مستوى كبير من الدمار». وقال عبدالرحمن ان «تدمير حمص المحاصرة يتم بشكل ممنهج. هناك قصف مستمر عليها منذ اكثر من عام.
    كل ذلك بهدف دفع السكان والثوار الى الهرب». وأوضح ان «الدمار طال كل شيء: المنازل والمحال والمواقع الاثرية في كل المدن السورية، إلا ان حمص تعاني من اكبر نسبة من الدمار ومنذ مدة طويلة، لا بل الاطول بالمقارنة مع المناطق الأخرى».
    كما بث ناشطون على موقع «يوتيوب» للتواصل الاجتماعي شريطاً مصوراً سمع فيه على مدى حوالي ثلاث دقائق تقريبا اصوات انفجارات وأسلحة رشاشة بدون توقف، بينما ترتفع سحب الدخان الكثيف الرمادي او الابيض بعد كل انفجار من مناطق مختلفة في مدينة حمص.
    وظهر في الشريط دمار هائل في الابنية والمنازل الخالية من اي سكن. ومنذ يناير 2012، بدأ القصف على حمص، ثالث اكبر المدن السورية، مع معركة حي باب عمرو الشهيرة التي انتهت بدخول قوات النظام الحي وبعض محيطه في فبراير من العام نفسه.
    غارات دمشق
    وفي دمشق، نفذ الطيران الحربي ثلاث غارات على مناطق في حي جوبر (شرق)، بينما تعرض حي القابون (شمال شرق) للقصف من القوات النظامية.
    وكانت سقطت صباحا قذائف على مخيم اليرموك إثر اشتباكات بين مقاتلين معارضين والقوات النظامية. وأشار المرصد الى اشتباكات وقعت فجراً عند اطراف حي برزة (شمال) في محاولة من القوات النظامية اقتحامه. وسيطر مقاتلو المعارضة منذ أسابيع على أجزاء كبيرة من حي برزة، بينما توجد جيوب لهم في الاحياء الجنوبية والشرقية تحاول قوات النظام القضاء عليها.
    90 قتيلاً
    وبالتوازي، كشف تقرير حقوقي أن معدل القتلى السوريين اليومي بنيران قوات الأسد خلال شهر يونيو الماضي بلغ 90 غالبيتهم الساحقة من المدنيين، لاسيما الأطفال والنساء. وسجل تقرير الشبكة السورية لحقوق الانسان مقتل تسعة أطفال يوميا خلال يونيو، بمعدل 16 في المئة من اجمالي المدنيين، في حين شكلت النساء ما نسبته 11 في المئة.
    وقال التقرير إن يونيو شهد النسبة الأعلى لأرقام قتلى الجيش الحر وبقية كتائب الثوار، إضافة إلى الذين قضوا تحت التعذيب في أقبية استخبارات النظام، حيث بلغ عددهم نحو
     
    أعجب بهذه المشاركة [أ¦أڈ]
  2. اطياف راحله

    اطياف راحله ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    تسلمين على الخبر
     

مشاركة هذه الصفحة